الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 15:01

سكة الحديد المروج بين الماضي والحاضر/ بقلم : طارق بصول

كل العرب
نُشر: 12/06/13 15:14,  حُتلن: 15:17

طارق بصول:

المقال يبحث تأثير مد سكة الحديد المروج على المدى الجغرافي لمدينة حيفا وسائر المدن التي تقع على مسار السكة الحديدة من خلال نظرة بين الماضي والحاضر

حيفا اليوم هي مدينة مركزية تقدم خدمات لعدة بلدات التي تقع ضمن نفوذ حكمها فمن الناحية الادارية هي لواء ومن الناحية الاقتصادية يمكث بها ميناء وعدة مصانع اقتصادية من ابرزها مصنع تكريري النفط وبعض المراكز التجارية

سبحان الله العظيم وبحمده الذي انعم علينا نعمه التفكير من اجل معرفة التاريخ وربطه مع الحاضر لكي نخطط للمستقبل والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي عرف ذلك من قبل ووصانا به. احدى المشاريع المعروضة اليوم على طاولة وزارة المواصلات هو تجديد مسار السكة الحديدية المرج التي تربط مدينة حيفا البحرية مع مدينة بيسان الأثرية .هذا المشروع له اهداف اجتماعية واخرى اقتصادية على المدى الجغرافي. هذا المقال سوف يبحث تأثير مد سكة الحديد المروج على المدى الجغرافي لمدينة حيفا وسائر المدن التي تقع على مسار السكة الحديدة من خلال نظرة بين الماضي والحاضر.

ماضي سكة الحديد:
بعد التقارب بين الدولة العثمانية والمانيا مع بداية القرن ال-20 الذي تميز بعدة مظاهر من اهمها اقامة بعض المشاريع الالمانية في الدولة العثمانية مثل المواصلات وبالتحديد مد سكة الحديد الحجازية (1903 – 1906) الذي ربطت اسطنبول مع مكة المكرمة. مسار السكة بدأ من اسطنبول عبر الاراضي السورية اليوم بعد ذالك شرقي نهر الأردن حتى وصل بلاد الحجاز. اضيف على هذا المشروع سكة حديد المرج التي ربطت مدينة حيفا بالسكة الحجازية بنقطة التقاء مدينة درعا السورية عبر مرج ابن عامر. الهدف الاساسي لربط مدينة حيفا بالسكة الحديدية كان استغلال الموقع الجغرافي لمدينة حيفا الواقع على شاطئ البحر الابيض المتوسط ونقل البضائع التي تصل من اوروبا الى مدن وبلدات الشرق الاوسط التابعة للدولة العثمانية ، بالإضافة الى نقل السياح الذين يصلون من أوروبا ." بالنسبة للموقع الجغرافي لمدينة حيفا الواقع على شاطئ البحر لا بد من الوقوف على سبب التسمية وعلاقته بالمرقع الجغرافي ، فبالأساس الاسم هو حافة وليس حيفا ،كون المدينة تقع على حافة اليابسة مع ملتقى البحر ومع مرور الزمن حرفت الكلمة حتى سميت حيفا ".
اقامة سكة الحديد المروج كان لة تأثير ايجابي على المدى الجغرافي لمدينة حيفا ، فبعد اقامة السكة الحديدية ازدهرت المدينة بعدة مجالات مختلفة :
أ- ازداد عدد التجار في المدينة جراء زيادة الحركة التجارية.
ب- هجرة ايجابية ، جراء التطور الاقتصادي ازدادت حركة الهجرة الى المدينة وازدياد عدد السكان.
ج- اتساع المدى المعمارية جراء ازدياد عدد السكان ورفع مستوى المعيشة.
د- في العهد البريطاني تحولت مدينة حيفا عام 1921 الى مركز لواء الشمال ، وبسبب مركزها الجغرافي والإداري تم اقامة ميناء حيفا ( 1929- 1933).
اذاً مد سكة الحديد المروج في الماضي ساهم بتطوير مدينة حيفا التي تحولت عبر التاريخ الى عاصمة الشمال.

حاضر سكة الحديد:
اما اليوم فجراء تطوير مدينة حيفا عبر التاريخ وخاصة بعد مد سكة الحديد المروج اصبحت مدينه حيفا اكثر مدن اسرائيل تطوراً فهي متروبولين "اي مدينة ام لتواصل مديني لعدة بلدات من احجام مختلفة ( قرية- بلدة –مدينة) تربطها مع بعضها البعض علاقة اقتصادية ثقافية وإدارية ".
اذاً حيفا اليوم هي مدينة مركزية تقدم خدمات لعدة بلدات التي تقع ضمن نفوذ حكمها فمن الناحية الادارية هي لواء ومن الناحية الاقتصادية يمكث بها ميناء وعدة مصانع اقتصادية من ابرزها مصنع تكريري النفط وبعض المراكز التجارية.
اقامة السكة الحديدية المروج اليوم هدفها هو استغلال التطوير المديني لمدينة حيفا من اجل ازدهار مدن اخرى مثل العفولة ومدينة بيسان .فعند ربط مدينة حيفا بسائر المدن التي تقع مسار السكة سوف يساهم من تطوير تلك المدن من خلال دمج سكان المدن بأماكن عمل بالمرافق الاقتصادية بمدينة حيفا فالسكة الحديدية سوف تقلص كثيراً من مسافة السفر بين مدينة حيفا مع سائر بلدات السكة.
هذا المشروع سوف يساهم ايضاً في المجال الاداري فربما يوسع نطاق متروبولين حيفا الذي يصل اليوم حتى مجدل هعيمق فالسكة الحديدية سوف تقرب مسافة السفر والربط الاقتصادي مع مدينة بيسان.
للختام : مقال اخر بمجال الجغرافيا ، التاريخية – السياسية يربط بين الماضي والحاضر ففي الماضي السكة الحديدية المروج حدث تاريخي –سياسي اقيم من اجل استغلال الموقع الجغرافي لمدينة حيفا ويساهم بتطورها ، اما اليوم فنفس الحدث يتجدد من خلال انشاء السكة ألحديدية ولكن الهدف هو استغلال التطور المديني لحيفا الذي اكتسبته في الماضي لتقدمه لغيرها في الحاضر.
الحمد لله الذي يعلم ولا نعلم ويقدر ولا نقدر.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة