الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

الضور الاخضر لتنفيذ اوامر الهدم

كتب وصور: محمد
نُشر: 02/04/08 12:43

ناقشت لجنة التنظيم والبناء اللوائية في حيفا، مخطط توسيع مستوطنة حريش وضم مستوطنة متسبي ايلان لنفوذها، وذلك تمهيدا لاقامة المدينة الخاصة باليهود الحريديم، واستمعت اللجنة الى الاعتراضات التي قدمت من قبل اهالي وادي عارة وقرية ام القطف، ووفق المخطط سيتم بناء قرابة 20 الف وحدة سكنية، لتوطين اكثر من 100 الف يهودي، والملفت للنظر بان توسيع مستوطنة حريش هو على حساب الاراضي والبلدات العربية، بحيث ستمتد من شمال باقة الغربية وميسر لتضم ام القطف وبرطعة حتى مشارف قرية عرعرة، اي لمنع اي تواصل جغرافي بين التجمعات السكنية العربية.



 الى جانب ذلك اعطت محكمة الصلح في الخضيرة الضوء الاخضر الى اللجنة اللوائية في حيفا، للشروع في تنفيذ اوامر الهدم الصادرة بحق العديد من المنازل في وادي عارة، واوضح القاضي في قراره بان الظروف لم تهيىء من اجل ارجاء اوامر الهدم لمنزلي كل من نزيه يونس وأحمد  يونس من قرية عارة، وعلية تم الاستئناف الى المحكمة المركزية في حيفا والتي قررت تأجيل اوامر الهدم حتى تاريخ 29-4-2008 ، ويشار بان هناك قرابة 70 امر هدم فوري لمنازل ومحلات تجارية في منطقة وادي عارة ويخشى اصحابها بالشروع في الهدم، وعليه كثفت اللجنة الشعبية  من نشاطاتها وقررت اعادة اقامة خيمة الاعتصام قرب منزل نزيه يونس. 
 
 
هذا وكانت محكمة الصلح في الخضيرة قد ردت طلباً بتأجيل تنفيذ أوامر هدم منزلين في قرية عارة تابعين لنزيه يونس ولأحمد  يونس كانا قد شيدا بدون ترخيص. وجاء في حيثيات قرار قاضي المحكمة محمد مصاروة أنه لم تتوفر أي أسباب تبرر إرجاء عملية الهدم. ويعطي قرار المحكمة للجنة اللوائية للتنظيم والبناء في مدينة حيفا الضوء الأخضر للمضي قدماً في الإجراءات لهدم المبنيين المذكورين.  وقررت اللجنة الشعبية في منطقة وادي عارة للدفاع عن المسكن نصب خيمة اعتصام بجانب المبنيين والاعتصام فيهما للحيلولة دون تنفيذ الاوامر.


المحامي توفيق سعيد جبارين عضو اللجنة الشعبية

وقال المحامي توفيق سعيد جبارين عضو اللجنة الشعبية:" لقد استلمنا أمري هدم في منطقة وادي عارة صادرين عن قاضي محكمة الصلح في الخصيرة محمد مصاروة، الذي رفض طلب نزيه يونس احمد سعيد يونس تمديد فترة ارجاء الهدم بسبب عدم توفر أي حجة قانونية لتمديد فترة تجميد الهدم. وهذا يعني أن الهدم فوري وان العد التنازلي قد بدأ، خاصة ان القاضي لم يحدد فترة زمنية للجنة اللوائية للتخطيط والبناء من اجل تنفيذ أوامر الهدم، اي ان أمر الهدم ساري المفعول في كل لحظة". وأضاف جبارين: "عند استلامنا لأوامر الهدم اجتمعت اللجنة المصغرة للجنة الشعبية لمنع الهدم في وادي عارة. وقررت بداية الاعتصام في بيت نزيه يونس. وسوف تقرر اللجنة الشعبية الموسعة بالنسبة للخطوات القادمة من اجل محاولة منع تنفيذ أوامر الهدم. ندعو كل أهالي وادي عارة وكل الجماهير في الوسط العربي المشاركة في خيمة الاعتصام من اجل ان نرفع صوتنا وان نقول لا لهدم البيوت".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY