الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 09:02

حماس والجهاد ترفضان زيارة أوباما:الزيارة تشكل إعلان حرب

كل العرب
نُشر: 08/03/13 17:28,  حُتلن: 08:12

إسماعيل هنية:

الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي للمنطقة لن تُحدث إختراقاً إيجابياً لصالح القضية الفلسطينية

من خلال إستقرائنا للزيارات السابقة لأوباما ومعرفتنا بنتائجها فنحن على قناعة أنها لن تحدث إختراقا مطلوبا لشعبنا ولن تضع القطار على السكة الصحيحة لمسار الصراع مع الإحتلال

أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، الجمعة، "رفضهما لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمسجد الأقصى والقدس"، ودعتا الفلسطينيين إلى "التصدي لتلك الزيارة". وقال القيادي في حماس النائب مشير المصري، في كلمة في نهاية مسيرة حاشدة نظمتها الحركة في غزة نصرة للمسجد الأقصى بعد ظهر اليوم الجمعة: "زيارة أوباما إلى مدينة القدس تحت سلطة الإحتلال إنما تشكل إعلان حرب واستفزاز لمشاعر الأمة"، ودعا الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية ومدينة القدس الى "التصدي للزيارة المتوقعة للمنطقة في 20 مارس/ آذار الجاري".


باراك أوباما

ودعا المصري "أوباما إلى العدول عن زيارة مدينة القدس والمسجد الأقصى"، مشدداً على أن "من يملك الأقصى وصاحب الحق فيه هو شعبنا الفلسطيني". وطالب المصري السلطة الفلسطينية في رام الله "برفع يدها الثقيلة عن المقاومة من أجل أن تقول كلمتها في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي والدفاع عن شعبنا ومقدساته"، وطالبها كذلك "بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل". بدوره، طالب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش في كلمة في المسيرة أن "أوباما يُعيد حساباته ليلغي زيارته للمسجد الأقصى"، داعيًا الفلسطينيين إلى "التصدي له وقذفه بأحذيتهم". وأضاف موجهاً حديثه لفلسطيني الضفة "لا تسمحوا له أبدًا بالدخول للأقصى لكي لا يعطي ذلك شرعية للإحتلال".

نتائج مسبقة
ومن جانبه، رأى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أن "الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي للمنطقة لن تُحدث إختراقاً إيجابياً لصالح القضية الفلسطينية"، داعياً السلطة الفلسطينية إلى "عدم الإنجرار للضياع والتيه السياسي على حساب وحدتنا وحقوقنا وكرامة شعبنا وأمتنا". وقال هنية خلال خطبة الجمعة في المسجد العمري وسط غزة: "من خلال إستقرائنا للزيارات السابقة لأوباما ومعرفتنا بنتائجها، فنحن على قناعة أنها لن تحدث إختراقا مطلوبا لشعبنا ولن تضع القطار على السكة الصحيحة لمسار الصراع مع الإحتلال". واعتبر أنّ "تلك الزيارة ستركز على الأجندة الإقليمية وسيجري التطرق لقضيتنا من بوابة تعطيل برنامج المصالحة الوطنية، لكي تنطلق مجددًا ما تسمى بمسيرة المفاوضات العبثية"، مشدداً على أنّ "شعبنا لا يمكن أن يقتنع مجددا بهذه البضاعة الكاسدة في أسواق النخاسة المسماة بالمفاوضات". واعتبر هنية أن "الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة جديدة من المواجهة مع الإحتلال الذي يستهدف الأقصى والأسرى، ويسعى بما امتلك من مقومات وإمكانات وتحالف أمريكي صهيوني غربي إلى تهويد القدس وتغيير معالمها وإزالة ماضي هذه الأمة وحاضرها".


إسماعيل هنية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
245584.51
BTC
0.51
CNY