الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 23:02

المحامي مفرع يطالب وزير الاسكان بتغيير قائمة البلدات المستحقة للمساعدات

كل العرب
نُشر: 31/12/12 19:41,  حُتلن: 22:12

 المحامي مراد مفرع:

نسبة العرب في البلاد 21% فيما تتضمن القائمة فقط 50 بلدة عربية

المعيار الذي يدخل بلدات يهودية إلى قائمة البلدات المستحقة للمساعدات اعلى من البلدات العربية

أيعقل أن القائمة تتضمن 87 مستوطنة والتي تشكل 13% من قائمة البلدات المستحقة للمساعدات، في حين نسبة المستوطنين في البلاد هي 4%؟

جمعية حقوق المواطن في توجه لوزارة البناء والإسكان:

لماذا لا يحق لسكان مدينة الناصرة مواصلة الحصول على المساعدات السكنية أسوةً بسكان نتسيرت عيليت؟

أبرق المحامي مراد مفرع من مكتب أريه ليخت وشركاؤه للمحاماة في مدينة العفولة اليوم الاثنين رسالة استنكار الى وزير البناء والإسكان، آريئيل آطياس حول قائمة قائمة البلدات المستحقة للمساعدات التي كانت قد نشرتها وزارة البناء والإسكان مؤخراً، حيث ذكر المحامي مفرع في رسالته أنه يستنكر ويمتعض بشدة قائمة البلدات المستحقة للمساعدات التي تمنح امتيازات بإمتلاك اراضٍ لـ 557 مستوطنة.


المحامي مراد مفرع

وقال في رسالته أن "المعيار الذي يدخل بلدات يهودية إلى قائمة البلدات المستحقة للمساعدات اعلى من البلدات العربية ". وتسائل مفرع: " أيعقل أن القائمة تتضمن 87 مستوطنة والتي تشكل 13% من قائمة البلدات المستحقة للمساعدات، في حين نسبة المستوطنين في البلاد هي 4%، وبالمقابل، نسبة العرب في البلاد 21% فيما تتضمن القائمة فقط 50 بلدة عربية. وشددت الرسالة على وضع الأزواج الشابة في الوسط العربي، الذين يستصعبون شراء شققا سكنية لهم، وغير قادرون على تحمل عبء ضريبة الارنونا والمياه".

قائمة غير قانونية
وأضاف مفرع في رسالته: " في العام الماضي، وبعد عدم ادخال اية بلدة عربية لقائمة البلدات المستحقة للمساعدات، قدم التماس لمحكمة العدل العليا، وبموجب قرار رئيسة المحكمة العليا السابقة "دوريت بينيش" فإن القائمة غير قانونية وغير متساوية لانها لا تتضمن أية بلدة عربية. وأكد مفرع أن معيار البلدات العربية في القائمة الجديدة منخفض جداً، ويعتبر وسيلة لغض النظر فقط لا غير". هذا وقد طالب مفرع وزير البناء والاسكان بإعادة النظر للقائمة الجديدة بأسرع وقت ممكن".

جمعية حقوق المواطن في توجه لوزارة البناء والإسكان
من جهة أخرى وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صارد عن جمعية حقوق المواطن-الناصرة، جاء فيه ما يلي:"  طالب المحامي عوني بنا في رسالته، اليوم 31/12/2012، بإلغاء قرار تغيير تصنيف مدينة الناصرة من منطقة تفضيل قومي أ إلى منطقة تفضيل ب. القرار أبقى على تصنيف مدينة نتسيرت عيليت الملاصقة لمدينة الناصرة كمنطقة تفضيل أ، وفي ظل غياب تفسير موضوعي ومنطقي لهذا القرار، يعتبر قرار مميز ولا يتلائم مع واجب انتقاء معايير مساوية وموضوعية". وجهت جمعية حقوق المواطن اليوم الاثنين 31/12/2012، رسالة إلى وزير البناء والإسكان، باسم بلدية الناصرة وسكان من المدينة، الذين توجهوا للحصول على قروض سكنية لامتلاك شقق في المدينة، فتم إعلامهم بأنهم يستحقون مساعدة بقيمة أقل مما حصل عليه سكان من المدينة في السابق، بسبب تغيير تصنيف مدينة الناصرة، إلى منطقة تفضيل قومي ب، بموجب قرار وزارة البناء والإسكان. يؤدي هذا التغيير الى تخفيض قيمة المساعدات والتسهيلات الممنوحة للمستحقين في مجال الإسكان بعشرات آلاف الشواقل كما ويؤثر سلباً على قيمة المساعدات الممنوحة في مجالات الإسكان الأخرى مثل المساعدة في الإيجار. قام بكتابة الرسالة المحامي عوني بنا، مدير قسم حقوق الأقلية العربية في جمعية حقوق المواطن".

عوني بنا: رفض تعيين شوقي خطيب في شركة اتحاد جبال الناصرة قرار صحيح
المحامي عوني بنا 

وضع مدينة الناصرة
وتابع البيان:" وفق المعلومات المتوفرة لدينا، في الوقت الذي تم تغيير تصنيف مدينة الناصرة، لم يحصل أي تغيير في تصنيف بلدات في مناطق تفضيل أ محاذية للمدينة، مثل مدينة نتسيرت عيليت، التي تنعم بمستوى اقتصادي أفضل بكثير من مدينة الناصرة، ففي حين تم تدريج مدينة الناصرة ضمن المجموعة السادسة في التدريج الاقتصادي- الاجتماعي للسلطات المحلية حصلت نتسيرت عيليت على تدريج ضمن المجموعة الرابعة. في ظل غياب أي اختلاف موضوعي بين المدينتين، يبرر تفضيل نتسيرت عيليت، يزداد الشك بوجود تمييز ضد مدينة الناصرة في التعديلات المذكورة. يسكن مدينة الناصرة 80,000 مواطن، وتعاني من ضائقة سكنية خانقة. بسبب ارتفاع أسعار الشقق وعدم وجود حلول سكنية يضطر الكثيرون من سكان المدينة ، خاصة الأزواج الشابة، إلى العيش في الإيجار أو السكن مع الأهل لسنوات طويلة في ظروف سكنية صعبة. أو يضطر البعض إلى السكن في نتسيريت عيليت خاصة وان ذلك يمكنهم من الحصول على المساعدات لامتلاك شقة. إلا أن هذا الانتقال يعني الانسلاخ عن مركز حياتهم في المدينة".

مطالب
وجاء في البيان أيضا:" أشارت الرسالة كذلك الى توقيت اتخاذ القرار، حيث انه من ناحية يأتي في فترة كثرت فيها التصريحات الحكومية بضرورة تقديم المساعدات لمدينة الناصرة في مجالات التطوير والإسكان. ومن ناحية أخرى، وفي حين يعتبر النهوض العمراني محفزاً لإدخال البلدة ضمن قائمة مناطق "التفضيل القومي أ"، تم إخراج مدينة الناصرة من مناطق "التفضيل أ" على الرغم من إن المدينة تشهد في هذه الفترة زحماُ عمرانياً ومشاريع لتسويق مئات الوحدات السكنية. تخفيض قيمة المساعدات للمستحقين في هذا التوقيت بالذات يمس بشكل كبير بقدرة المواطنين على امتلاك شقق جديدة ضمن هذه المشاريع. المحامي عوني بنا : "بموجب قرارات المحكمة السابقة فان منح مساعدات مادية للبلدات في مجال الإسكان يجب إن يكون وفق معايير موضوعية ومساوية وبما يتلاءم مع مستوى حاجة البلدة. وعليه فان المعيار الذي يدخل بلدات يهودية إلى قائمة البلدات المستحقة للمساعدات ويتجاوز بلدات عربية مجاورة، دون أي تبرير موضوعي وبدون أي منطق جغرافي، يعتبر معيار مميز". وعليه طالب المحامي عوني بنا الوزارة بإعادة تصنيف المدينة إلى مناطق التفضيل أ" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
236153.10
BTC
0.52
CNY