الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 06:02

جعجع ينتقد حزب الله وكلمة نصر الله


نُشر: 24/09/06 21:53

نظم حزب القوات اللبنانية قداسا لذكرى قتلاه في الحرب اللبنانية ألقى فيه زعيم الحزب سمير جعجع خطابا كرسه للرد على  كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في احتفال الحزب بالضاحية قبل يومين بمناسبة الانتصار في المواجهة مع إسرائيل.
وتوجهت حشود غفيرة صباحا إلى حريصا (شمال بيروت) للمشاركة في الاحتفال الذي حضره وزراء ونواب وشخصيات من قوى 14 آذار.
وألمح جعجع إلى عنوان مهرجان حزب الله بالضاحية بقوله إن الشعب اللبناني لا يشعر بالانتصار "بل يشعر أن كارثة حلت عليه وجعلت مستقبله في مهب الريح".
وانتقد نصر الله دون أن يسميه في الاحتفال الذي أقيم في كتدرائية سيدة لبنان، وقال إنه "لا يجوز لمن يريد حكومة وحدة وطنية أن يعتز بعلاقته مع سوريا".
واستخدم جعجع في الخطاب الذي ألقي بحضور رئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل جملا كاملة من خطاب نصر الله للرد عليها خصوصا تلك المتعلقة بإصرار حزب الله على الاحتفاظ بسلاحه.
وقال إن أي سلاح لن يرهبه ويدفعه للقبول "بالأمر الواقع"، مشيرا إلى أنه عند الانتهاء من "مشكلة السلاح" يمكن بناء الدولة القوية.
وانتقد كذلك دعوة نصر الله إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرا أن حزب الله انتقص من السيادة عندما أقام ما أسماه دولة داخل الدولة.
واعتبر أن الوحدة الوطنية قائمة عبر اتفاق الطائف الذي أنهى عام 1989 الحرب الأهلية وأعاد توزيع السلطة بين الطوائف.

 مقاومة العقل
وقال جعجع "نحن بحاجة إلى المقاومة التي تقوم على العقل لا على الصواريخ"، في إشارة إلى تلويح نصر الله بامتلاك حزبه أكثر من 20ألف صاروخ.
واعتبر أن مزارع شبعا يمكن أن تستعاد "دون زج الدولة في معارك ليست في حاجة لها"، رافضا ما ورد في خطاب نصر الله بشأن اعتزازه بالعلاقة مع سوريا وإيران.
وجدد مطالبة خصوم دمشق بتنحية الرئيس إميل لحود، مشيرا إلى أن هذه القوى ستستعيد منصب الرئاسة "عاجلا أم آجلا".

تهديد المر
في سياق آخر هدد وزير الدفاع إلياس المر اليوم بأن الجيش اللبناني سيرد على أي خرق إسرائيلي للحدود اللبنانية بعد إنهاء الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان.
وكان الوزير يتحدث إلى الصحفيين بعد اجتماعه في منزله اليوم مع وزير الدفاع البلجيكي أنريه فلاهو الذي يزور لبنان حاليا.
وقال "عندما يتم الانسحاب الإسرائيلي وينتشر الجيش على الحدود فإن أي خرق للعدو الإسرائيلي سيواجه بالإمكانات التي لدينا وبكل الإمكانات وهذا موضوع محسوم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242689.76
BTC
0.51
CNY