الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 23:02

الفرق بين الطب الصيني وطرق العلاج الاخرى/بقلم:المعالجة في الطب الصيني خوله ارسلان

كل العرب
نُشر: 02/08/12 18:41,  حُتلن: 19:08

التدليك الطبي هو علاج بالحجارة الساخنة الحجامة التقليدية (كاسات الهواء) الهدف الرئيسي منها هو تحسين تدفق الدم وتبادل الغازات إذ يساعد على وصول الاكسجين للمخ فيمنع الشعور بآلام الرأس والدوار واسترخاء عضلات الجسم

لدينا العشرات من المجالات، المئات من طرق العلاج، الآلاف من المعالجين والآلاف من الأمراض. كيف لنا أن نعرف ما هو نوع العلاج الذي سيساعدنا على أن نتمتع بصحة جيدة؟

 
المعالجة في الطب الصيني: خوله ارسلان

في العقود الثلاثة الماضية دخل الطب البديل والطب الصيني في نطاق الوعي بالعالم الغربي. في الواقع، مجالات كثيرة من الطب البديل تستند على خبرة ذات مئات وآلاف السنين. فالطب البديل في الواقع هو طب شعبي يحتوي على خبرة واسعة، ذو ممارسة مثيرة للاهتمام بالمقابل للطب الحديث ذو الادوات الطبية المفيدة بشكل خاص.

الظاهرة التي اصبحت حقيقة
في البداية، اعتادوا التفكير على الطب البديل او الطب الصيني كطب وثني (طب اصنام) او اقل من ذلك حتى. والمتخصصين في هذا المجال اعتبروا الناس ذوي نزوة ستنتهي في يوم من الايام. بعد سنوات قليلة اصبح الطب البديل اتجاه علاجي ناجح على حد سواء وليس ظاهرة مؤقتة. اليوم الطب البديل هو جزء لا يتجزء من استكمال اللغز الطبي. في العديد من مجالات الطب، المستشفيات، صناديق المرضى والعيادات الخاصة. وهنالك الكثير من الاطباء ممن يدمجون بين الطب البديل والطب الحديث لصالح المريض/ المريضة.
مع انتشار الطب البديل التقليدي تمت اضافة علاجات اخرى، مئات الاطباء والمعالجين ذو تخصصات مختلفة للصورة. وقد اسست العديد من الكليات لتعليم المناهج المختلفة بالاضافة الى اساليب جديدة اخترعها معالجين إذ رأوا انه من المهم نقل طرق علاجهم الى معالجين جدد بناءاً على نتائجها الناجحة.

الفرق بين طب وطريقة علاج
الطب البديل مقسم الى فئات عدة:
منها التدليك الطبي، علاج بالحجارة الساخنة، الحجامة التقليدية (كاسات الهواء)، الهدف الرئيسي منها هو تحسين تدفق الدم، تبادل الغازات إذ يساعد على وصول الاكسجين للمخ فيمنع الشعور بآلام الرأس والدوار، استرخاء عضلات الجسم. والعلاجات الاخرى كالرفلكسولوجيا وهي تدليك عن طريق كفة القدم وفقاً لخارطة الجسم، العلاج الطبيعي والتغذية بشكل خاص.
طرق العلاج هذه هي طرق وليست طب كامل. في معظم الحالات تعتمد طرق العلاج هذه على نظرية تختلف من اسلوب لاسلوب وتعتمد على طريقة علاج واحده فقط، مثلا: الخيروبراكتيكا وهي علاج عن طريق تقويم العامود الفقري. سنوات العلاج في هذه المجالات تختلف من موضوع للآخر، ولكن يجمعهم شيء واحد وهو عدم وجود أي ادلة علمية لها حتى الآن. بينما، الطب الصيني هو الطب الوحيد اللذي يتبع الطب البديل ويعتبر وحده علاج متخصص لكل المجالات.


ما الذي يجعل الطب الصيني طب كامل وليس طريقة علاج؟!
سنوات التعليم في هذا المجال، محتوى التعليم فهو منهج تعليمي يشمل الطب الحديث بمقابل الطب الصيني وهو مركب من العديد من طرق العلاج، كل مريض حسب حالته الصحية.
• اعشاب صينية وهي بديلة للأدوية ومسكنات الآلام
• الوخز بالابر الصينية لعلاج العديد من الاعراض الجسدية، العاطفية، النفسية.
• عشبة الموكسا لتقوية جهاز المناعة ولطرد البرد من الجسم
• الحجامة (كاسات الهواء) التقليدية
• شمع الهوبي لعلاج مشاكل الأذنين، التهاب الحلق المزمن، التهاب في الجيوب الأنفية، اوجاع الرأس المزمنة، الماجرينا (الشقيقة)
• تغذية صينية لتقوية الجهاز الهضمي بشكل خاص
• فلسفة صينية تعتمد على نظريات لآلاف السنين
• سوجوك وهو وخز بالابر كورياني إذ يعالج الآلام المؤقتة التي يعاني منها المرضى
فالطب الصيني يدرس ويقسم لعدة مجالات: فهنالك اطباء متخصصين في الاطفال، النساء، سرطان الجلد، اطباء تخدير، اطباء تجميل، جراحة وغيرها...

أكثر من 30% من سكان اسرائيل يعالجون عن طريق الطب الصيني
هذا الرقم ليس من المستغرب على الاطلاق، أنا لا استبعد العلاج في كل مجال من مجالات الطب المكمل ولكن عندما ترغبون في اختيار مجال علاجي هادئ خالي من العوارض الجانبيه يستند على آلاف السنين من العلاجات والبحوث الطبية المشرفة المنطق يختار الطب الصيني.

لاسئلتكم واستفساراتكم بامكانكم الاتصال
0527825973
(مادة اعلامية)

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة