الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

سوريا: معـارك واشتباكات عنيفة في حلب وارتفاع عدد القتلى الى 140 شخصا

كل العرب
نُشر: 22/07/12 07:30,  حُتلن: 10:44

ارتفاع عدد قتلى العنف في البلاد إلى 140 قتيلا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة

مصادر:
انفجارات وإطلاق نار على معبر على الحدود السورية العراقية

الجيش السوري الحر يحاول السيطرة على المعابر بالحدود الأردنية السورية

لجان التنسيق:
تواصل القصف على المدينة بالطيران وراجمات الصواريخ وارتفاع إجمالي عدد قتلى أعمال العنف في سوريا إلى 140 قتيلاً السبت حسب ناشطي المعارضة

تحولت محافظة حلب إلى ساحة حرب مفتوحة فجر الأحد بعدما انتشر القتال بين الجيش السوري النظامي ومقاتلي المعارضة في جميع أرجاء المحافظة، في وقت ارتفع فيه عدد قتلى العنف في البلاد إلى 140 قتيلا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. فبحسب لجان التنسيق المحلية، جرت اشتباكات عنيفة في بالقرب من حي دوارة الكرة الأرضية وعند قسم شرطة الزبدية واشتباكات أخرى في حي الجميلية.

كما تواصلت الاشتباكات في حيي الصاخور في شرقي مدينة حلب وصلاح الدين في غربها، ما أدى إلى نزوح السكان منهما. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناشط أبو هشام من حلب أن عناصر الجيش الحر "تمكنوا من السيطرة على أجزاء كبيرة من الأحياء الشرقية القريبة من الريف، بينها الصاخور وطريق الباب". وأوضح أن "الجيش الحر، بعد أن سيطر على معظم القرى في الريف، قرر نقل المعركة إلى مدينة حلب"، مضيفا أن القوات النظامية ردت على ذلك بقصف هذه الأحياء بعنف ما أوقع عددا من القتلى.

تردي الوضع الأمني
وبث ناشطون على الانترنت شريط فيديو يظهر فيه عناصر من الجيش الحر في سيارة جيب بيضاء وسيارات أخرى وهم يدخلون حي الصاخور. وتجمع عشرات الأشخاص لملاقاتهم والهتاف لهم، في حين رفع أحدهم، وهو مقنع، شارة النصر أمام الكاميرا. وقال "اليوم حررنا الصاخور، وإن شاء الله قريبا كل مدينة حلب". كما ظهرت في شريط فيديو آخر تظاهرة تمر في حي صلاح الدين، أمام مسلحين يرفعون أسلحتهم ويحيون المتظاهرين الذين يهتفون للجيش الحر ويشتمون الرئيس بشار الأسد. ولا يمكن التأكد من هذه المعلومات ميدانيا، بسبب تردي الوضع الأمني وصعوبة وصول الصحفيين إلى أماكن القتال. وبدأت الاشتباكات في حلب الجمعة التي بقيت في منأى لوقت طويل عن الاضطرابات الجارية منذ أكثر من 16 شهرا. كما تواصل القصف الحكومي العنيف على محافظة درعا، خاصة قرية خربة غزالة ومنطقة تل الأحمر. وفي مدينة الرستن، أفادت لجان التنسيق بتواصل القصف على المدينة بالطيران، وراجمات الصواريخ. وارتفع إجمالي عدد قتلى أعمال العنف في سوريا إلى 140 قتيلاً السبت، حسب ناشطي المعارضة. وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن من بين القتلى أربعة وستين مدنيا وتسعة عشر مقاتلا معارضا.

قص عنيف
من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ثلاثة وأربعين جنديا نظاميا على الأقل قتلوا إثر هجوم على حافلات على طريق دمشق حلب الدولي، وفي اشتباكات بمدن عدة. كما أفاد المرصد عن تجدد القصف على حيي القدم والعسالي في جنوبي العاصمة، مضيفا أن حي نهر عيشة تعرض أيضا لقصف عنيف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل الجيش السوري. في المقابل، أعلن مصدر أمني سوري أن الجيش يشن هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على أحياء أخرى في العاصمة، عقب إعلان تطهير حي الميدان ممن سماهم "الإرهابيين" بعد معارك دامت لأيام.

معركة المعابر
في الأثناء، ذكرت مصادر أن الجيش السوري الحر يحاول السيطرة على المعابر بالحدود الأردنية السورية. كما أفادت الأنباء بوقوع انفجارات وإطلاق نار على معبر على الحدود السورية العراقية. وقال محافظ مدينة نينوى أثيل النجيفي إن الثوار السوريين طردوا السلطات السورية من المعبر عند بلدة الرابية العراقية عصر السبت. وهذا هو ثاني معبر على الحدود العراقية السورية يستولي عليه الثوار السوريون خلال أيام، ويوم الخميس، سيطر مقاتلو المعارضة على المعبر الحدودي القريب من قرية القائم العراقية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221234.78
BTC
0.51
CNY