الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 16:01

مقتل 25 شخصا برصاص الأمن السوري وإغلاق مؤقت لجامعة حلب

كل العرب
نُشر: 03/05/12 19:30,  حُتلن: 22:13

قوات الأمن شنت حملة اعتقالات عشوائية في المدينة الجامعية بحلب وفقا للجان التنسيق المحلية السورية

28 شخصا أصيبوا على الأقل منهم ثلاثة في حالة خطرة من طلاب المدينة الجامعية بحلب بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان

الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت صباح اليوم نجلي المعارض السياسي البارز فايز سارة واقتادتهم إلى جهة مجهولة دون بيان أسباب الاعتقال

قتل 25 شخصا برصاص الأمن السوري الخميس، بينهم ثمانية في محافظة حمص، وطفل وجندي منشق. ولقي 7 أشخاص حتفهم في حلب منهم ستة من طلبة المدينة الجامعية، وثلاثة في كل من ريف دمشق وحماة، واثنين في درعا، وواحد في كل من إدلب والحسكة، وفقا للجان التنسيق المحلية السورية.

 

وأعلنت جامعة حلب تعليق الدروس في كافة كلياتها "بسبب الظروف الحالية" بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للجامعة، وذلك بعد ساعات على مقتل أربعة طلاب برصاص الأمن عقب خروج تظاهرة معارضة. وكتب الموقع الإلكتروني للجامعة على الإنترنت "أبناؤنا الطلبة، نظرا للظروف الحالية تعطل الكليات النظرية حتى موعد الامتحانات، وتعطل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13 آيار(مايو)".

اعتقالات عشوائية
وتشهد تلكلخ بمحافظة حمص قصف عنيف على قلعة الحصن وقرية الزارة بالدبابات والهاون يتركز على حارة القلعة في محاولة لإقتحام الحي. وأصيب 28 شخصا على الأقل، منهم ثلاثة في حالة خطرة من طلاب المدينة الجامعية بحلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وشنت قوات الأمن حملة اعتقالات عشوائية في المدينة الجامعية بحلب وفقا للجان التنسيق المحلية السورية. كما شنت قوات الأمن النظامية في بلدة القورية بدير الزور حملة دهم واعتقالات، وهدمت بعض المنازل، وفقا لما ذكرته اللجان.

تحليق الطيران المروحي
وفي جبل الزاوية بإدلب اقتحمت القوات النظامية بلدة احسم، وداهمت المدارس، وأجبرت الطلاب على التجمع والهتاف للنظام لتصويرهم خلالها على أنها مظاهرة مؤيدة للنظام، بالإضافة إلى إطلاق نار كثيف على المنازل، وسماع دوي انفجارات، وفقا للجان أيضا. وقامت قوات الأمن بحملة مداهمة واعتقالات عشوائية وسط إطلاق نار كثيف على بلدة الحمرا بإدلب، بحسب ناشطين سوريين. وتشهد مدينة حماة تحليقا للطيران المروحي. كما اعتقلت قوات الأمن بعض المواطنين في بلدة طيبة الإمام. وأطلقت القوات النظامية النار على مظاهرة مناوئة للنظام في وادي المشاريع بريف دمشق. وقصف الجيش السوري حي القصور بمحافظة درعا. كما اقتحم الجيش النظامي الأحياء الشرقية لبلدة الحولة بمحافظة حمص. واغتيل اليوم ابن رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي، إسماعيل حيدر،عند مفرق المحاينة على طريق حمص. كما اعتدت قوات الأمن على مشيعي جنازته وفقا لناشطين سوريين.

قمع المظاهرات
ومن ناحية ثانية، اعتقلت الأجهزة الأمنية السورية صباح اليوم نجلي المعارض السياسي البارز فايز سارة واقتادتهم إلى جهة مجهولة دون بيان أسباب الاعتقال، وفقا لفرانس برس. وكان الكاتب والإعلامي المعارض سارة من بين أكثر من 100 صحفي أسسوا في فبراير الماضي "رابطة الصحفيين السوريين"، معربين عن تضامنهم مع "الحراك الثوري" وعن إدانتهم "لانحياز" اتحاد الصحفيين الرسمي إلى "القمع الذي يمارسه النظام للمظاهرات السلمية وتبريره". ووصل رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا الجنرال روبرت مود إلى وسط مدينة حمص.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220781.35
BTC
0.51
CNY