الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 02:01

سوريا تصف تصريحات تركيا بشأن الحدود بالاستفزازية ومنافية لخطة كوفي عنان

كل العرب
نُشر: 28/04/12 15:47,  حُتلن: 23:23

أردوغان صرح في 12 نيسان/أبريل أن من مسؤولية حلف شمال الأطلسي حماية حدود تركيا

الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي :


من المثير للقلق أن يقوم أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سوريا، الأمر الذي لا يتطلب أكثر من الالتزام الحقيقي ببنود خطة عنان والتمسك بسياسات حسن الجوار

وصف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي اليوم السبت تصريحات المسؤولين الأتراك حول مسؤولية حلف شمال الأطلسي في حماية حدودهم والتلويح بإقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين، بأنها "استفزازية" و"منافية" لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي عنان.


رجب الطيب اوردوغان - تصوير GettyImages

وأضاف مقدسي في بيان "ما زال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو يدليان بتصريحات استفزازية تهدف لتأزيم الوضع في سوريا وضرب العلاقات الثنائية بشكل ممنهج"، وأشار إلى أن هذه التصريحات "تتنافى في الوقت ذاته مع خطة" عنان.

سياسة غض الطرف
وجاء في نص البيان "من المثير للقلق أن يقوم أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سوريا، الأمر الذي لا يتطلب أكثر من الالتزام الحقيقي ببنود خطة عنان والتمسك بسياسات حسن الجوار. وأوضح البيان، أن أردوغان "ابتعد تماما" عن هذه السياسة، "بممارسته سياسة غض الطرف والتأزيم واستضافة مجموعات مسلحة لا تؤمن بالعملية السياسية".

انتهاك حدود تركيا
وكان أردوغان صرح في 12 نيسان/أبريل أن "من مسؤولية حلف شمال الأطلسي حماية حدود تركيا". وقال ردا على سؤال حول ما تعتزم الحكومة التركية القيام به في حال إطلاق النار باتجاه الأراضي التركية من سوريا "لدينا خيارات عدة"، مضيفا "لدينا حقوق إذا انتهكت حدودنا. هناك أيضا خيار التذرع بالمادة الخامسة في ميثاق الحلف الأطلسي". وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف الأطلسي على أن تعرض بلد من الحلف لهجوم هو عمل موجه ضد الأعضاء كافة وعلى الدول الأعضاء أن تتخذ التدابير اللازمة. وأعلن داود أوغلو الخميس أن تركيا تدرس "كل الاحتمالات من أجل حماية أمنها الوطني" إذا استمرت أعمال العنف بدفع عشرات آلاف اللاجئين السوريين الى أراضيها. وفسرت وسائل الإعلام ذلك بأنه احتمال إعلان منطقة عازلة على طول الحدود لحماية اللاجئين.

 
الناطق بإسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
246491.56
BTC
0.51
CNY