الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 08:01

تنظيم يوم الإعلام في الكلية الارثوذكسية بحيفا

كل العرب
نُشر: 06/03/12 18:31,  حُتلن: 22:23

المخرجُ السينمائيّ علي نصّار عرضَ أمامَ الطلاب فيلمه الروائيّ الطويل "جمر الحكاية"

يوم الإعلام اختتم بلقاءٍ شيّق مع الصحفيّ فرات نصار مراسل القناة الثانية الإسرائيلية للشؤون العربيّة

نظّمت الكليّةُ وكعادتها في كلِ عامٍ يومًا خاصًا لطلابِ تخصّص الإعلام في الكليّة من صفوف العواشر وحتى الثواني عشر، شملَ فقرات متنوعة تخصُّ الإنتاج الإعلاميّ وذلك يوم الإثنين الموافق 2012/2/27. وقد استهلَّ "يوم الإعلام" المخرجُ السينمائيّ علي نصّار حيث عرضَ أمامَ الطلاب فيلمه الروائيّ الطويل "جمر الحكاية". يسردُ الفيلمُ تخبطات شابٍ بالنسبةِ لانتماءاته السياسيّة والدينيّة، ويعالجُ بجرأةٍ موضوع مكانةِ المرأة الفلسطينيّة التي يعرضها نصّار في فيلمه كعنصرٍ فعّال وكرمزٍ للدّفء والوطن. بعد انتهاء عرض الفيلم دارَ نقاشٌ بين المخرج والطلاب حولَ صناعةِ السينما المحليّة، التحدّيات والصّعوبات التي تواجهُ المخرج الفلسطيني، الرموزِ الكامنةِ في الفيلم والتقنيّاتِ البصريّة المستخدمة فيه.

 

ومن السّينما المحليّة إلى صناعةِ الإعلاناتِ والتقارير الرياضية، حيث استمعَ الطلابُ في الفقرة الثانية ليوم الإعلام لفادي مصطفى صاحب شركة "مرحبا" للإعلان والتسويق والعامل في قناة الرياضة الخامسة. ركّز مصطفى في محاضرته على آلياتِ الإقناعِ المستخدمةِ في بناءِ الإعلانات التجارية وعلى معطياتٍ أساسيّة عن المجتمع العربي في البلاد كجمهورِ هدف للتغطية الإعلانية. كما شرحَ المحاضرُ للطلابِ عن تجربته الطويلة في بناءِ التقارير الرياضيّة عن الوسط العربي.

برنامج محاضرات
وأُختـُتم "يوم الإعلام" بلقاءٍ شيّق مع الصحفيّ فرات نصار، مراسل القناة الثانية الإسرائيلية للشؤون العربيّة. تحدّث نصار عن تجربتهِ في بناءِ التقارير الإخبارية في ظلّ المحدوديات والقضائيات التي تواجهه في عمله في القناة الثانية كالرقابة ونسب المشاهدة. عرضَ نصار للطلابِ تقارير إخباريّة نقلها مؤخرًا في القناة الثانية، إضافة للمعدات الأساسيّة التي يستخدمها في عمله. من الجدير ذكره أنّ مضامين هذا اليوم هي تتمة لبرنامجٍ مدروسٍ من المحاضرات، اللقاءات والجولات التعليميّة التي يشاركُ بها طلاب الكليّة خلال تعلمهم موضوعَ الإعلام والتي تنظّمها معلمتا الإعلام في الكليّة مريا صبرا ومروة عثامنة لتعريفِ الطلابِ عن كثبٍ على الميادين المختلفة للإنتاج الإعلامي.

مقالات متعلقة