الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:01

فيتامين "أ" يمنع الإصابة بسرطان الجلد عند النساء

كل العرب
نُشر: 05/03/12 08:16,  حُتلن: 14:01

استخدام الريتينول بشكل منتظم يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 60 إلى 74%

وجدت دراسة جديدة، أن تناول حبة من الفيتامين "أ" يومياً قد تمنع الإصابة بسرطان الجلد عند النساء. وذكرت تقارير أن الدراسة التي قادتها الباحثة الأميركية مريم اسغاري وزملاءها وجدت أن تناول المتممات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "ا"، تجعل الأشخاص أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد. وتبيّن أن مادة "الريتينول" وهي مكوّن أساسي في الفيتامين "أ"، قد تحمي ضد المرض، وظهرت الفعالية الأقوى عند النساء الأكثر عرضة للشمس، ما يشير إلى أن مادة "الريتينول" في الواقع تحمي ضد سرطان الجلد.


صورة توضيحية

لكن لم يبرز خلال الدراسة رابط بين الفيتامين "أ" في الغذاء الموجود عادة في الكبد والبيض والحليب، وانخفاض خطر الإصابة بالمرض. ولم يبرز أيضاً أي تراجع في الخطر لدى تناول الكاروتينويد المتوفر في الخضار مثل الجزر والبندورة. وحللت الدراسة الجديدة خطر الإصابة بالسرطان عند 69635 رجلاً وامرأة بين 50 و76 من العمر تناولوا الفيتامين "أ" عن طريق الغذاء أو المتممات الغذائية. وتبيّن أن استخدام الريتينول بشكل منتظم يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 60 إلى 74% لدى الذين تناولوا جرعات عالية يومية منه تزيد عن 1200 ميلليغراماً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

 

مقالات متعلقة