الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

الرسم يكسب طفلك بعض المهارات الحركية

كل العرب
نُشر: 09/01/12 13:48,  حُتلن: 14:04

الرسم باستخدام الأقلام الخشبية الملونة يتضمن المهارات الحركية الدقيقة مثل القدرة على الإمساك بالأشياء والاحتفاظ بها في قبضة اليد على سبيل المثال

ربما يبدأ طفلك في أولى محاولات الكتابة ما بين الشهرين الثاني عشر والثامن عشر من العمر، وذلك عن طريق رسم علامات على الورقة. وربما يفاجئك ما بين عمر الثمانية عشر شهراً والشهر الرابع والعشرين برسم خطوط أفقية ورأسية (عمودية) أو حتى دائرة. هلّلي لتلك المحاولات المبكرة والتي تشجع على مجموعة جديدة من المهارات. يتضمن الرسم باستخدام الأقلام الخشبية الملونة المهارات الحركية الدقيقة مثل القدرة على الإمساك بالأشياء والاحتفاظ بها في قبضة اليد على سبيل المثال، بالإضافة إلى تنمية الحس البصري لدى طفلك وإثراء خياله.


صورة توضيحية

قومي بتأمين الأدوات اللازمة للفنان الصغير عن طريق إلصاق ورق سميك كبير الحجم على الطاولة، فما من شيء يمكن أن يقيد الإبداع أكثر من صرخة الأم المنزعجة عندما ينزلق قلم التلوين ليلطخ غطاء (مفرش) الطاولة أو عندما يتسبب القلم في تخريم ورق الجرائد فتتسخ الطاولة. أما عن الأقلام التي يفضل استخدامها وتعد من الاختيارات الجيدة، فهي الأقلام الملونة السميكة والمتينة في ذات الوقت أو الألوان القابلة للغسل ويفضل تقديم عدد قليل من الألوان الأساسية (حتى نتجنب إثارة الطفل بتقديم العديد من الألوان). أما إذا لم يبد طفلك اهتماماً بالمسألة، فحاولي تقديم بعض البدائل الأخرى: مثل الطباشير السميكة للاستعمال خارج المنزل أو الرسم على الورق المثبت على حامل لوحات الرسم.

استخدام الأصابع
ولا تنسي التلوين باستخدام الأصابع. ففي حين يعتبر تعلم مسك الأشياء والتعامل معها أمراً هاماً للغاية، فإن التلوين بالأصابع أيضاً يمرّن المهارات الحركية الدقيقة عند طفلك والإبداع الفني. وإذا شعر طفلك بالملل والضجر من التلوين، جربي الطباعة. يمكن استخدام طباعة أثر الكفّ والقدم على الورق كورق لف هدايا مميز أو استغلي اهتمامه بالطبيعة وقومي بتلوين أوراق الشجر، وحبات الجوز، ورؤوس الجزر، أو قلب بعض الزهور مستخدمة الألوان السائلة لابتكار طوابع ذات صناعة منزلية. ولو كنت تتمتعين بقدر من الشجاعة، دعي طفلك يلون بأصابعه مستخدماً اللبن الرائب (الزبادي) أو العصائر ذات الألوان الزاهية، هكذا يمكنه تمرين مهاراته الحركية الدقيقة وفي ذات الوقت يمرح بلعق أصابعه أيضاً.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة