الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 05:02

العرب يكشف:بلدية نتسيرت عيليت حاولت مصادرة 7 دونمات لشركة قصر المطران

كتب: يوسف شداد-
نُشر: 04/01/12 13:17,  حُتلن: 22:58

تعيين الدكتور شكري عواودة رئيس القائمة المشتركة في بلدية نتسيرت عيليت كوسيط بين البلدية وشركة قصر المطران

قيمة دونم الأرض في المنطقة المذكورة والتي تعود ملكيتها لشركة قصر المطران تقدر بما بين 700 حتى 800 ألف دولار 

شركة قصر المطران وبطريركية الروم الارثوذكس قدمتا دعوى قضائية ضد بلدية نتسيرت عيليت لاستعمالها الأرض لمدة 15 عاما دون اذن من البطريركية وشركة قصر المطران بقيمة 8 مليون شيكل وعلى اثرها حاولت البلدية مصادرة الأرض

شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت اقترح على الدكتور شكري عواودة ان يكون وسيطا بين البلدية والشركة والبطريركية إلا أن الدكتور عواودة رئيس القائمة المشتركة في بلدية نتسيرت عيليت رفض اقتراحه بتمثيل البلدية في هذه القضية

د. شكري عواودة للعرب:

القائمة المشتركة نجحت في التصدي لمخطط بلدية نتسيرت بمصادرة الأرض وتمكنت من جمع تأييد 10 أعضاء لمعارضة الاقتراح

 قلنا لإدارة البلدية بالحرف الواحد إن مصادرة الدونمات وهي عبارة عن أموال وقف للطائفة الأرثوذكسية في البلاد تهيء الأرضية لموجات احتجاجية قد تتطور لمواجهات وتصعيد غير مسبوق

الدكتور عزمي حكيم رئيس مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة:

محاولات بلدية نتسيرت عيليت لمصادرة ارض تابعة للكنيسة الارثوذكسية ما هي الا دلالة واضحة على نواياها المبية

إن رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو يحاول أن يسجل سابقة في تاريخ اسرائيل تتمثل بمصادرة أرض تابعة للكنيسة ما لم تقم به اسرائيل في عام 1948 

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الأربعاء أن بلدية نتسيرت عيليت ستبدأ مفاوضاتها مع شركة قصر المطران التي تمتلك 7 دونمات ضمن نفوذ منطقة ما يسمى "الكانتري" في المدينة، وذلك إما لاستئجارها أو للتوصل الى تسوية حول قيمة المبلغ الذي ستدفعه البلدية للشركة مقابل استئجار الأرض على مدار سنوات طويلة، أو للتوصل الى اتفاقية تبديل أراضٍ مقابل الدونمات السبعة تكون بنفس المساحة والقيمة.
وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت اقترح على الدكتور شكري عواودة ان يكون وسيطا بين البلدية والشركة والبطريركية إلا أن الدكتور عواودة رئيس القائمة المشتركة في بلدية نتسيرت عيليت رفض اقتراحه بتمثيل البلدية في هذه القضية. يذكر ان بلدية نتسيرت عيليت ترفض حتى يومنا هذا اعطاء شركة قصر المطران اقامة حي سكني عربي على الأرض التابعة لنفوذ بلدية نتسيرت عيليت، بما فيها قطعة الأرض 6.5 دونم التابعة للمدرسة المقرر اقامتها على أرض قصر المطران.

 
د. شكري عواودة

وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "قرار بلدية نتسيرت عيليت بالدخول في مفاوضات مباشرة مع شركة قصر المطران جاء بعد فشلها في مصادرة الدونمات السبعة، بعد أن تبين لادارة البلدية التي أرادت أن تطرح قرار المصادرة للتصويت في جلسة المجلس البلدي، أن هنالك أغلبية رافضة للقرار ممثلة بعشرة أعضاء معارضين مقابل سبعة مؤيدين". وعلم العرب أن قيمة دونم الأرض في المنطقة المذكورة والتي تعود ملكيتها لشركة قصر المطران تقدر بما بين 700 حتى 800 ألف دولار!!.

جلسة صاخبة
وقال الدكتور شكري عواودة في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب ردا على توجهنا بأن "القائمة المشتركة نجحت في التصدي لمخطط بلدية نتسيرت بمصادرة الأرض وتمكنت من جمع تأييد 10 أعضاء لمعارضة الاقتراح الذي أرادت البلدية طرحه في جلستها التي عقدت يوم الأحد الماضي والتي كانت جلسة صاخبة" على حد تعبيره.

تصعيد غير مسبوق
وقال د.عواودة لموقع العرب: "لقد قلنا لإدارة البلدية بالحرف الواحد إن مصادرة الدونمات السبعة التابعة لشركة قصر المطران والتي هي عبارة عن أموال وقف للطائفة الأرثوذكسية في البلاد تهيء الأرضية لموجات احتجاجية قد تتطور لمواجهات وتصعيد غير مسبوق تمس بالعلاقات في الجوار. فهل هذا ما تريدونه؟". وأضاف د.شكري عواودة:"لقد خططت البلدية لمصادرة الأرض تحت غطاء ما أسمته "مصلحة الجمهور" وأن تقوم بعد ذلك بدفع تعويض لشركة قصر المطران مقابل مصادرة الأرض وبكل تأكيد سيكون تعويضا زهيدا مقابل دونمات تكلف ملايين الدولارات، بمعنى ضحك على الذقون ولكن هيهات".

مشاريع بناء
وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب من الدكتور شكري عواودة أن "شركة قصر المطران كانت قد قدمت طلبا لبلدية نتسيرت عيليت بتغيير الغرض من الأرض كما ينص القانون وتحويلها من أرض للاستئجار الى أرض معدة لمشاريع بناء، من اجل اقامة حي للفيلات للمواطنين العرب إلا أن البلدية رفضت". يذكر ان شركة قصر المطران وبطريركية الروم الارثوذكس قدمتا دعوى قضائية ضد بلدية نتسيرت عيليت لاستعمالها الأرض لمدة 15 عاما دون اذن من البطريركية وشركة قصر المطران بقيمة 8 مليون شيكل، وعلى اثرها حاولت البلدية مصادرة الأرض.

د.حكيم: ظهرت نوايا بلدية نتسيرت عيليت المبيتة
وقال الدكتور عزمي حكيم رئيس مجلس الطائفة الارثوذكسية في مدينة الناصرة في حديث لموقع العرب إن "محاولات بلدية نتسيرت عيليت لمصادرة ارض تابعة للكنيسة الارثوذكسية، ما هي الا دلالة واضحة على نواياها المبية". واضاف د.حكيم:"إن رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو يحاول أن يسجل سابقة في تاريخ اسرائيل تتمثل بمصادرة أرض تابعة للكنيسة ما لم تقم به اسرائيل في عام 1948". 

 


بديع طنوس


صورة الأرض المهددة بالمصادرة في منطقة الكانتري- نتسيرت عيليت

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241964.07
BTC
0.51
CNY