الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 20:02

إحذروا: التدخين يسبب تآكل مركز شبكية العين

كل العرب
نُشر: 01/08/11 19:11,  حُتلن: 14:43

التدخين يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين والتي تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين

مركز الشبكية في العين له أقل مصدر للدم في الجسم لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف وانقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية

يسبب التدخين تآكل مركز الشبكية وهي حالة مرضية تصيب العين مسببة ضعف البصر والعمى وذلك من خلال تأثير التدخين المباشر على العين بما يحتويه من مواد سامة، وبسبب تأثير التدخين على صحة الجهاز الدوري " القلب والأوعية الدموية ".


صورة توضيحية

تأثير التدخين
إن تدخين السجائر يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين " تجمع من الكوليستيرول والدهون " على جدار الشرايين تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين . كذلك النيكوتين وأول أكسيد الكربون الموجودين في دخان السجائر يمثلان أسباب مهمة لفقد الشرايين لمرونتها . إن مركز الشبكية في العين له أقل مصدر للدم في الجسم ويخدم مستقبلات الشبكية التي تمكنا من رؤية أدق التفاصيل بوضوح . لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف وانقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا وحتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا في الإبصار. إن نمو أوعية دموية جديدة وتسرب الدم يمكن أن يتسبب في حدوث ندب في الشبكية وفقدان حاد بالبصر. إن متوسط السن الذي يحدث فيه تآكل بمركز الشبكية في أول عين هو في سن 65 سنة . بينما تتأثر العين الأخرى بمعدل حوالي 12% كل عام بعد هذا السن , و حوالي 60 % من المرضى المدخنين يصيبهم العمى تماما في سن ال 70 عاما .

أمل للمقلعين عن التدخين
عند الإقلاع عن التدخين فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف التدخين بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها التدخين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il   


 

مقالات متعلقة