الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

النائب سويد يتابع سبل دعم تشغيل الأكاديميين العرب في قطاع الهايتيك

كل العرب
نُشر: 15/02/11 13:06,  حُتلن: 16:56

شدد النائب سويد خلال الاجتماع على ضرورة العمل على تأهيل خريجين في مواضيع العلوم والرياضيات للعمل في هذا القطاع

التقى النائب د. حنا سويد رئيس كتلة الجبهة في الكنيست مع ايمن سيف مدير السلطة للتطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة، وتباحثا حول دعم تشغيل الاكاديميين العرب في قطاع الصناعات التقنية – الهايتيك. ويأتي هذا الاجتماع ضمن مساعي النائب سويد لدمج الشابات والشباب العرب في هذا القطاع الهام، حيث يتابع النائب سويد هذه القضية منذ اكثر من عام وبادر الى عقد جلسات في لجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست ومع عدة شركات هايتيك لحثهم على تشغيل الاكاديميين العرب في هذا المجال. كما ويتابع سويد هذه القضية مع شركة "تسوفن" التي تعمل على اعداد خريجين عرب للالتحاق بهذا المجال.



استغلال الطاقة البشرية
وقد عرض سيف على النائب سويد مشاريع السلطة في هذا المجال، التي تشمل العديد من المشاريع الحيوية التي من الممكن ان تساهم في فتح ابواب هذا المجال على الشباب العرب.
وقد شدد النائب سويد خلال الاجتماع على ضرورة العمل على تأهيل خريجين في مواضيع العلوم والرياضيات للعمل في هذا القطاع، منوهاً على وجود آلاف الخريجين من هندسيين ومعلمين بدون عمل حيث من الممكن ارشادهم ضمن دورات تضمن لهم العمل بعد ذلك في هذا المجال، وتكون الحكومة شريكة عن طريق تقديم هبات للشركات التي تشغلهم، او الاشتراك بدفع أجرهم في السنة الاولى من عملهم، الأمر الذي قد يدفع شركات الهايتيك الانفتاح على الوسط العربي واستغلال الطاقة البشرية الموجودة في بلداتنا العربية والغير مستغلة من قبل هذه الشركات.
كما واكد سويد ان المشكلة ليس في تشغيل مهندسي الكهرباء والحاسوب الذين يتم استيعابهم بدون اي مشكلة في تلك الشركات، المشكلة في تشغيل الهندسيين او اصحاب اللقب الأول في مواضيع قريبة من هذا المجال، لأن طلبات الشركات عادة ما تقف عائق امامهم ولذا من الصعب إنخراطهم في سوق العمل، ويتجاوز عدد هؤلاء الآلاف، ولذا فهم بحاجة ماسة لدعم عن طريق فتح دورات للتأهيل المهني لتخصصهم في قطاع الهايتيك. وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مواصلة التنسيق لاخراج هذا المشروع الى حيز التنفيذ في الاشهر القريبة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248269.13
BTC
0.51
CNY