الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 17:02

محمد دحلان: حل السلطة أمر انتحاري ويضر بمصالح الفلسطينيين والمصالحة فاشلة

كل العرب
نُشر: 07/12/10 18:37,  حُتلن: 08:00

محمد دحلان

 أنا لم أجلس مع أحد من حماس، ولا أريد ذلك، وملف المصالحة فاشل لم يحقق شيئاً

حل السلطة الآن انتحارياً وضارّاً بالشعب الفلسطيني، على الرغم بأن هناك نكبة في أداء السلطة

أكد عضو اللجنة المركزية لـ "حركة فتح" محمد دحلان أن هناك من يحاول تصعيد الخلاف بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالنميمة والتقارير وتسريب كلام، واصفاً هؤلاء بـ "مقاولين نشطاء"، وقال لصحيفة "الحياة" اللندنية، "هذه قصص يروِّجها ناس مرضى نفسيون غير منتجين محاولة لإثبات ولائهم للرئيس.
 

من اليمين: محمود عباس ومحمد دحلان

أنا أفكاري وآرائي السياسية تتطابق تماماً مع أبو مازن. انقلاب على ماذا؟ نحن جميعاً تحت الاحتلال، نحن وأبو مازن وحماس، انقلاب على ماذا؟ الورقة المصرية كان لي موقف منها، لكن عندما اتخذ أبو مازن قراراً بأن أسوّقها وأحرج حماس، وافقتُ ودعمت موقفه، وعندما اتخذ قراراً بعدم استئناف المفاوضات في ظل الاستيطان، خرجت ودعمت هذا الموقف، ويبدو أن دعمي هذا الموقف كان خطأ في عيون الآخرين الذين رأوا أنه لم يكن من الضروري التصعيد إلى هذه الدرجة، فأنا دائماً آخذ موقف القيادة وأصدقه وأبني عليه".

النظام السياسي الفلسطيني لا يحتمل
وأضاف للصحيفة "لكن أن يبني الإنسان مواقف على شكوك؟ لا اعتقد ان النظام السياسي الفلسطيني يحتمل أن يتخذ الإنسان مواقف مبنية على شكوك، خصوصاً أن النتائج محسومة عند أبو مازن بأننا لن نحصل على نتائج جدية من خوض هذه المفاوضات مع الإسرائيليين، ومن العلاقة مع حماس. أنا صاحب رأي جريء في طرح رأيي، واسمي غير مرتبط بموقعي، وصفُّنا الفلسطيني يحتاج إلى مكاشفة داخلية ونقاش داخلي عميق لإعادة الاعتبار للوضع الداخلي والسياسي برمته"، وتابع "إن الخلاف شخصي وكل ما قاله أبو مازن في اجتماع اللجنة المركزي هو أن أحد أعضاء اللجنة، ولم يسمني بالاسم، على خلاف معه"، مشدداً على أنه في كل الأحوال ليس لديه أي موقف سلبي مع عباس، نافياً أن يكون يريد أن يكون رئيساً.

حل السلطة أمر انتحاري
واعتبر دحلان خيار حل السلطة الآن انتحارياً وضارّاً بالشعب الفلسطيني، على رغم اعترافه بأن هناك نكبة في أداء السلطة، بسبب سحب إسرائيل ما تبقى من اتفاق أوسلو وليس بسبب عباس. وقال " هذا خيار انتحاري يضرّ بمصلحة الشعب الفلسطيني ويجب أن يناقَش، ولا يجوز أن نذهب إليه في ضوء رد فعل. حل السلطة؟ ليس حلاًّ بل تعقيدٌ للوضع الفلسطيني رغم أنه تعقيد أيضاً للوضع الإسرائيلي. ومشكلتي أنني أتحدث بصراحة في اجتماعات القيادة الفلسطينية، وفي آخر اجتماع قلت إن السلطة الفلسطينية لم تعد سلطة، وإن الاحتلال الإسرائيلي عاد كما كان في السابق وأصبحنا نحن سلطة خدمات وليس سلطة سياسية، فالإدارة المدنية الاسرائيلية (في مستوطنه بيت إيل) توزع صلاحيات على حماس في غزة وصلاحيات في الضفة، لكن المضمون السياسي، أو ما تبقّى من أوسلو، استعادته إسرائيل".
كما اعتبر ملف المصالحة فاشلاً، لأن حماس لا تريدها. وعن صحة ما تردد عن محاولات من جانب دحلان لفتح خطوط اتصال مع حماس، قال "هذا ليس صحيحاً على الإطلاق، وأنا لست متداخلاً في الحوار مع حماس خشية أن يقال إن وجود دحلان ضمن وفد فتح في الحوار هو الذي أفسد المصالحة. ورغم أنه كانت لدي تحفظات على ورقة المصالحة، إلا أنني أيدتها فور اتخاذ أبو مازن قرار التوقيع عليها لإحراج حماس، وأنا اقول بوضوح عقب الانقلاب في غزة: لم أتدخل في هذا الأمر، وملتزم ما ينتج بين الحركتين، أنا لم أجلس مع أحد من حماس، ولا أريد ذلك، وملف المصالحة فاشل لم يحقق شيئاً، ليس بسببنا، ولكن لأن حماس لا تريد المصالحة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
238014.31
BTC
0.51
CNY