الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

مركز حراك يطالب بفتح تحقيق جنائي مع حاخام صفد شموئيل إلياهو

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/10/10 14:25,  حُتلن: 18:25

في رسائل إلى المستشار القضائي للحكومة والمدعي العام للدولة:

 مركز حراك يطالب بفتح تحقيق جنائي مع حاخام صفد شموئيل إلياهو

 مطالبة مراقب الدولة بالتحقيق في مشاركة الدولة بتمويل اجتماع تحريضي ضد الطلاب العرب في كلية صفد وتحريم تأجير الشقق لهم، عُقد في المدينة قبل الاعتداءات بأسبوع

بعث مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي برسائل عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة المحامي يهودا فاينشطاين، والمدعي العام للدولة المحامي موشي لادور، طالبهم فيها بفتح تحقيق جنائي مع حاخام مدينة صفد، شموئيل إلياهو، بتهمة التحريض العنصري والحضّ على العنف.
وجاء هذا في أعقاب الاعتداء العنصري الذي تعرّض له الطلاب العرب في كلية صفد مؤخرًا، والتحريض العنصري المتواصل من جانب إلياهو ضد الطلاب العرب في المدينة.

ولفت المحامي نكد نكد، عضو إدارة مركز "حراك"، إلى "اجتماع طارئ" عُقد في صفد قبل نحو أسبوعين، للدعوة لعدم تأجير الشقق لـ"الأغيار" (أي الطلاب العرب) لأنهم "يدنسّون قدسية المدينة" على حد تعبير مجموعة الحاخامات بزعامة إلياهو. وجاءت الاعتداءات العنصرية على الطلاب العرب بعد فترة قصيرة من انعقاد الاجتماع التحريضي.
وأشار المحامي نكد إلى لائحة اتهام جنائية كانت قدِّمت بحق إلياهو قبل خمس سنوات، بتهمة التحريض العنصري. إلا أنّ المسار الجنائي لم يُستنفد بعد أن تعهّد الحاخام العنصري بـ "الاعتذار".
كما بعث مركز "حراك" برسالة أخرى إلى مراقب الدولة القاضي المتقاعد ميخا ليندنشتراوس، طالبه فيها بالتحقيق في معلومات حول مشاركة الدولة، من خلال المجلس الديني لمدينة صفد، في تمويل هذا الاجتماع، ودفع تكاليف القاعة.
وكان المركز قد بعث يوم الأحد برسالة عاجلة إلى كلٍّ من رئيس كلية صفد البروفيسور أهرون كلرمان، ووزير التربية والتعليم عضو الكنيست جدعون ساعر، ووزير "الأمن" الداخلي عضو الكنيست يتسحاك أهرونوفيتش، طالبهم فيها بلجم التحريض والاعتداءات العنصرية على الطلاب العرب في الكلية.
وحذر "حراك" من أنّ هناك من يريد تحويل جمهور الطلاب العرب إلى لقمة سائغة في فكّ الفاشية. مؤكدًا أنّ للطلاب العرب كامل الحق في الدفاع عن أنفسهم، ولهم كامل الحق في ممارسة حياتهم الأكاديمية والسياسية والاجتماعية، وعلى الدولة ومؤسساتها أن تحترم هذا الحق وتردع المعتدين عليه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY