الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

تجميد اوامر الهدم في وادي عارة

كتب: محمد محسن
نُشر: 20/11/07 12:57

* الاسبوع المقبل لجنة الداخلية تبحث أوامر الهدم بجلسة خاصة


التقى وفد عن السلطات المحلية العربية واليهودية واللجنة الشعبية في وادي عارة مع المدير العام لوزارة الداخلية ارييه بار، في مكتبه بالقدس، لبحث قضية اوامر الهدم التي اصدرتها اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بحيفا ضد عدد من المحال والمنازل في المنطقة. وشارك بالوفد رئيس بلدية ام الفحم الشيخ هاشم عبد الرحمن ورئيس مجلس كفر قرع المحلي زهير يحيى ورئيس مجلس منشيه الاقليمي ايلان سديه ورئيس مجلس كتسير- حريش نسيم دهان وممثلون عن مجلسي بسمة وعرعرة وممثل اللجنة الشعبية في وادي عارة ضد الهدم المحامي توفيق سعيد جبارين. 



واعرب رئيس الوفد الشيخ هاشم عبد الرحمن عن ارتياحه هو واعضاء الوفد من نتائج اللقاء وما لمسوه من تفهم للموقف الذي طرحوه بضرورة تجميد اوامر الهدم، ومنح الترخيص للبيوت والمحال المهددة بالهدم بما في ذلك قضية قرية دار الحنون وغيرها من الملفات العينية في مدينة ام الفحم وقرى وادي عارة.
وقال الشيخ هاشم عبد الرحمن: "في تقديري اننا خرجنا بانطباع ايجابي من الرسالة الواضحة التي تمخض عنها اللقاء، والتي تعكس الاجواء الطيبة التي سادته، ومفادها ان وزير الداخلية سيقوم في وقت لاحق، برفقة المدير العام للوزارة، بجولة ميدانية لمنطقة وادي عارة وتحديدا للبيوت والمحال المهددة بالهدم، بحضور رؤساء السلطات المحلية. والهدف من هذه الجولة الهامة هو الاطلاع عن كثب على كافة الملفات العالقة والساخنة في هذا الموضوع. ناهيك عن ان المدير العام للوزارة تقبل اقتراح الوفد بتشكيل لجنة مهنية لفحص الملف بأكمله ميدانيا، املا - ان شاء الله- بشرعنة كافة البيوت والمحال المذكورة في ظل الحلول التخطيطية والهندسية التي عرضناها امامه".



وعلى الصعيد ذاته اجرى النائب حنا  سويد  اتصالات مكثفة مع متصرف لواء حيفا واللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بهدف درء خطر الهدم عن البيوت والمباني المهددة في عارة وعرعرة. وحث النائب سويد متصرف اللواء على تجميد اوامر الهدم التي صدرت في الماضي، وعلى ضرورة العمل مع رؤساء السلطات المحلية من اجل اعداد خرائط هيكلية تلبي احتياجات البلدات العربية في المنطقة والمصادقة عليها، ومنح اصحاب البيوت والمباني المهددة باستصدار رخص بناء وفق القانون. وتعهد متصرف اللواء بالتنسيق مع رؤساء السلطات المحلية في المنطقة وبالاجتماع بهم. كذلك تم تنظيم لقاء بين الرؤساء ومدير عام وزارة الداخلية المسؤولة عن المخالفات واوامر الهدم. كما تعهد متصرف اللواء بعدم تنفيذ اوامر الهدم خلال الاسابيع المقبلة وفسح المجال امام تسويات قانونية وتخطيطية للقضايا العالقة.

الاسبوع المقبل لجنة الداخلية تبحث أوامر الهدم بجلسة خاصة
تجدر الاشارة إلى أن رئاسة الكنيست قد رفضت طلب النواب العرب بعقد جلسة مستعجلة في لجنة الداخلية للتباحث في أوامر الهدم، إلا أن رئيس اللجنة اوفير بينس إستجاب لطلب النائب جمال زحالقة، وعليه ستعقد يوم الاثنين المقبل جلسة خاصة في اللجنة يستدعى إليها ممثلين عن وزارة الداخلية والسلطات المحلية في المثلث الشمالي، اللجنة الشعبية، المحامين، وممثلين عن الاهالي واصحاب البيوت، ومندوبين عن لجان التحطيط الللوائية والقطرية، ومندوبين عن قيادة الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY