الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 04:02

اردوغان: لا قيمة لمفهوم الصداقة عند اسرائيل.. وفلسطين هي قضيتنا ولن تسقط

كل العرب-الناصرة
نُشر: 07/03/10 14:16,  حُتلن: 22:14

* اردوغان

-  يجب ان نحل المشكلة بطريق الحوار وان فرصة الوصول الى حل للمشكلة وان كانت صغيرة إلا انها تستدعي بذل الجهود للوصول الى حل

-  اخطر ما تواجهه القضية الفلسطينية هو الانقسام والفرقة بين - فتح وحماس - أشقائنا نريد لهم ان يجمعوا امرهم ويوحدوا صفوفهم ويقطعوا الطريق على المستفيدين من هذا الانقسام

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان :"ان فلسطين هي قضيتنا ولم تسقط في أي يوم من الايام من جدول اعمالنا ولن تسقط ".
وقال اردوغان مخاطباً وفدا من الصحفيين الفلسطينيين جرحكم جرحنا وقد آن الأوان لهذا الجرح ان يبرأ .
واوضح اردوغان خلال كلمته القصيرة :"ان اخطر ما تواجهه القضية الفلسطينية هو الانقسام والفرقة بين - فتح وحماس - أشقائنا نريد لهم ان يجمعوا امرهم ويوحدوا صفوفهم ويقطعوا الطريق على المستفيدين من هذا الانقسام .
واضاف :"علاقتنا قوية ولكننا نريد ان نعززها بحيث نمنع أي فرقة وخلاف في المستقبل حتى نكون كالجسد الواحد ما اصابكم في الحرب على غزة ألهب مشاعرنا جميع الشعب التركي خرج للتضامن معكم ".



وتابع يقول بانفعال :"لقد أسعدني موقفكم وكلماتكم كونكم تعتبرون انكم في بيتكم ورؤيتكم لحجم المساعدات والعمل المشترك بين تركيا وفلسطين هذا اسعدني فانتم اخوتنا ، وان فلسطين هي قضيتنا ، وهذه الحساسية التي نبديها تجاه هذا الموضوع والاهتمام البالغ موجودة حتى ضمن اجهزة حزبنا ( حزب العدالة والتنمية ) عندنا ".
وقال رئيس الوزراء التركي :" نحن على علم بالمشاكل التي تحيق بمنطقتنا وهذه المشاكل معروفة وليست بجديدة لقد أمضينا عشرات السنين في هذا المسار وقد اعترضتنا فيها الكثير من العقبات والمشاكل وفي هذا المجال اريد التأكيد على التالي ان قضية فلسطين هي قضية شرق اوسطية وقضية الشرق الأوسط هي قضية الدنيا وان استمرار المشاكل في قضية الشرق الأوسط انما هي نابعة من بعض الاطراف التي تستغل هذه المشاكل في المنطقة ".
واضاف :" يجب ان نعرف ان هؤلاء الذين لا يرغبون بانهاء هذه المشاكل هم اناس لهم حسابات خاصة وإذا فعلينا ان نمضي ونحل هذه المشكلة بان نبدأ بأنفسنا اولاً لان انقسام اخواننا في فلسطين يجعل مهمة من لا يرغب في انهاء هذه المشكلة اسهل .
وخاطب اردوغان الوفد بالقول :" ان وحدتكم واتفاقكم هي مهمة قبل كل شيء لان الاطراف التي تتدخل لتذكي نار هذه المشكلة تفرح عندما تراكم منقسمين وتهاجمون بعضكم بعضا لذلك لابد من الوقفه الجادة التي يتحمل كل منا مسؤولياته .
وتساءل كم عددنا ؟ نحن ملء كف او كفين فما بالكم لو ابتعد هؤلاء الناس عن بعضهم البعض ، ان هذا سيسهل عمل تلك الاطراف التي لا تريد لنا الوحدة وتريد ان تواصل استفادتها وتحقيق اهدافها على حساب حقوقنا .
واقول دائماً ان فلسطين هي سجن مفتوح وادخال صندوق من البندورة الى هذا السجن يحتاج الى موافقة إسرائيل فهل يمكن ان نتحدث عن حقوق الانسان في مثل هذه الظروف ،ولفت اردوغان الى ان القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة بخصوص القضية الفلسطينية حتى يومنا هذا معروفة فهناك اكثر من 100 قرار تدعم الحق الفلسطيني وتدين وتلزم إسرائيل كم منها نفذ من قبل إسرائيل ؟
وقال :" عندنا مثل في تركيا يقول " ما حك جسمك مثل ظفرك "وبالتالي يجب ان ننهي الانقسام الفلسطيني ويجب ان نكون متعاونين ففي الهجوم الإسرائيلي الاخير على غزة من الذي تضرر منه ؟ طبعاً كل اخواننا الفلسطينيين .
واضاف :" يجب ان نحل المشكلة بطريق الحوار وان فرصة الوصول الى حل للمشكلة وان كانت صغيرة إلا انها تستدعي بذل الجهود للوصول الى حل وان اظهار حقنا امام الانسانية والعالم هوامر مهم جداً .
وشدد اردوغان انه في الفترة الاخيره كانت هناك بعض الممارسات الإسرائيلية من طرف واحد والتي لا يمكن ان نقبل بها ابداً وقال لقد رفضنا القرار الإسرائيلي الخاص ب( التراث اليهودي ) انها مساجد انتم تعرفون كيف استنكرنا الاجراءات الإسرائيلية الاخيرة بادخال الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم في التراث اليهودي الإسرائيلي ".
واضاف ان تلك الأماكن والآثار لا يمكن ان تكون بأي شكل من الأشكال أبدا تراثاً إسرائيلياً وإذا كان ولابد فانها تحسب في لائحة التراث الإنساني أو على الأقل تراثاًُ إسلامياً ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233330.25
BTC
0.51
CNY