الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 19:02

لحام: 936 طالبا من مدرسة المطران بالناصرة أضربوا اليوم والوضع أصبح مقلقا

كتب : يوسف
نُشر: 01/09/09 17:36,  حُتلن: 18:17

- توفيق لحام رئيس مجلس طائفة الروم الكاثوليك في الناصرة :
* اعتقد ان الوضع ازداد تعقيدا الآن وكنت أفضل الحلول السلمية المتسامحة لكن كما يبدو فإن القضاء سيكون عنوانا للطرفين

* مصير اميل شوفاني بأيدي المطران الياس شقور فالاخير لن يتخد أية اجراءات تمس بالاب شوفاني دون وجه حق. فهو مطران مسؤول وعلى قد كبير من الخبرة في معالجة مثل هذه الشؤون
 *  ما يجري هو بمثابة عملية اعادة تنظيم المدارس وهذا من حق المطران المشرف على كل مؤسسة وتنظيمها وادارتها والارشمندريت اميل شوفاني ملتزم بقرار المطران شقور

* المطران شقور غادر البلاد ولا نرى ان هنالك حلا في الأفق في هذه الفترة ومن المستحسن عدم قيام طلاب المطران بتشويشات لأنهم يجعلون مصيرهم في خطر 

ابدت اطراف عديدة بداخل طائفة الروم الكاثوليك في مدينة الناصرة قلقها من ما آلت اليه الاوضاع في مدرسة المطران منذ ان قام سيادة المطران الياس شقور بتجميد عمل الارشمندريت اميل شوفاني مدير المدرسة لمدة 15 يوما برسالة شديدة اللهجة اشار فيها الى وجود شبهات لاختلاسات بداخل المدرسة في اعقاب تقرير مرحلي.


توفيق لحام الى جانب المطران شقور

وقد لاقى قرار سيادة المطران الياس شقور معارضة شديدة من قبل طلاب مدرسة المطران ، الذين اعلنوا العصيان والاضراب مطالبين باعادة الارشمندريت اميل شوفاني لادارة المدرسة في اليوم الاول من العام الدراسي الجديد ، فقرروا عدم الدخول الى الحصة الأولى وبقيوا في ساحة المدرسة معبرين عن غضبهم امام الهيئة التدريسية والمدير الجديد المؤقت نصار كسابري.
وقد دخلت قضية المطران الياس شقور والارشمندريت اميل شوفاني مرحلة معقدة في الوقت الذي اضرب فيه 936 طالبا في مدرسة المطران اليوم رافضين العودة الى مقاعد الدراسة بدون الأرشمندريت اميل شوفاني، واحتجاجا على التطورات الاخيرة والتشعبات الكثيرة في القضية.
وفي حديث لموقع العرب مع توفيق لحام رئيس مجلس طائفة الروم الكاثوليك في الناصرة قال "انه لمن المؤسف اضراب 936 طالبا عن الدراسة وعودتهم الى بيوتهم في افتتاح السنة الدراسية الجديدة، ما يجعل مصيرهم في خطر اذا استمر الحال على ما هو عليه . فأنا منزعج جدا ناهيك عن ان محاولات حل الاشكال بين الطرفين بطرق واساليب بعيدة عن اروقة القضاء اصبحت صعبة، ولن تجني الثمار المرجوة ، لان سيادة المطران شقور قد غادر البلاد لمدة 8 ايام ونحن لا نرى ان هناك حلا في الافق في الوقت المذكور".
واضاف توفيق لحام في رده على سؤالنا عما اذا ستشهد مدرسة المطران غدا الاربعاء اضرابا شاملا قال "ان تشويشات قد تحدث وامل ان لا يدخل الاضراب يومه الثاني ، لان الطلاب سيكونوا المتضررين الاوائل من ذلك ".
وفي رده على سؤال اخر حول مصير الارشمندريت اميل شوفاني قال توفيق لحام :" ان مصيره بأيدي المطران الياس شقور، وسيادته لن يتخد أية اجراءات تمس بالارشمندريت شوفاني دون وجه حق. فهو مطران مسؤول وعلى قدر كبير من الخبرة في معالجة مثل هذه الشؤون".
وعن رأيه بما يحدث في مدرسة المطران بين المطران الياس شقور والارشمندريت اميل شوفاني قال توفيق لحام :" ان ما يجري هو بمثابة عملية اعادة تنظيم المدارس وهذا من حق المطران المشرف على كل مؤسسة وتنظيمها وادارتها . إن للمطران مصلحة بأن تبقى المدرسة في المراتب الاولى في البلاد وفي الطليعة، وفي اعتقادي فانه لن يمس بمصلحة اميل شوفاني وانجازاته على مدار 33 عاما".


الارشمندريت اميل شوفاني
 

مقالات متعلقة