الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

شطب تعبير النكبة من الكتب المدرسية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 23/07/09 07:23

* بعدما منعت المساعدات الحكومية عمن يحيي الذكرى

* كانت لجنة حكومية قد اقرت من ناحيتها، صيغة لمشروع القانون المثير للجدل حول النكبة


أعلن وزير التربية الاسرائيلي جدعون ساعر أن تعبير "النكبة" الذي يدل على قيام دولة إسرائيل العام 1948 وتهجير الفلسطينيين من مدنهم وقراهم سيشطب من الكتب المدرسية المخصصة لعرب 48.
وقال الوزير في بيان، مساء أمس الثلاثاء 21-7-2009، إن "قرار ادراج هذا التعبير قبل سنوات عدة في التعليم الموجه الى العرب الاسرائيليين شكل خطأ سيصحح في الكتب المدرسية المقبلة التي يتم الاعداد لها حاليا".
وأضاف "لا سبب لاعتبار قيام دولة إسرائيل كارثة في برنامج تربوي رسمي. الهدف من النظام التربوي ليس انكار شرعية دولتنا وليس تشجيع التطرف في صفوف العرب الإسرائيليين".
وكانت لجنة حكومية قد اقرت من ناحيتها، صيغة لمشروع القانون المثير للجدل حول النكبة.
يمنع مشروع القانون، الذي راجعته الحكومة، تقديم اي مساعدة من الدولة الى اي مشاركة في احياء ذكرى النكبة من دون فرض عقوبات على الذين يحتفلون بهذه الذكرى.
وكانت الصيغة الاساسية التي اقترحها وزير الخارجية افديغور ليبرمان، زعيم حزب "اسرائيل بيتنا"، تهدف الى منع اي ذكر للنكبة مع فرض عقوبة بالسجن تصل حتى 3 اعوام بحق كل من يخالف هذا القرار.
ويبلغ عدد العرب 48 اكثر 1.2 مليون نسمة من اصل ما مجموعه 7 ملايين نسمة في اسرائيل. وهؤلاء العرب هم ابناء واحفاد 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948.
ويتمتع العرب الاسرائيليون بحق التصويت وبمستوى حياة افضل من الذي يتمتع به الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولكنهم ما زالوا يتعرضون لتمييز خطير. حتى أن المحكمة الإسرائيلية العليا دانت، في العام 2006، هذا التمييز الذي تتعرض له الأقلية العربية.

مقالات متعلقة