الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 11:01

تأجيل لجنة الطاعة بحق الطلاب العرب

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 11/03/09 16:27

* المحامي تامر مصالحة: " نتهم إدارة جامعه حيفا بالعنصرية والتمييز ضد الطلاب العرب، وخرق الأسس الديمقراطية القاضية بحق الطلاب الشرعي بالتظاهر والتعبير عن رأيهم"

*لجنة الحريات تساند لجنة الطلاب في مواجهة المحكمة التأديبية


قامت لجنة الطاعة في جامعة حيفا التحقيق مع 5 طلاب عرب وهم فريد أبو صالح ، وئام بلعوم، طارق خطيب، خالد فاهوم وعلي الحاج في أعقاب مشاركتهم في المظاهرات ضد الحرب على غزة.
وقررت لجنة الطاعة التابعة لجامعة حيفا تأجيل البت بقضية الطلاب الجامعيين الخمس العرب الى موعد لم يحدد بعد .



فقد اجتمعت اللجنة اليوم بحضور العشرات من الطلاب العرب الذين جاءوا للتضامن مع الطلاب الخمس . وقد رافع عن الطلاب المحامي تامر مصالحة من مركز مساواة ومحامون اخرون .
ولم تحدد اللجنة بنود لائحة الاتهام ضد الطلاب العرب  ومن  هنا طالب محامو الدفاع بتأجيل البت حتى يتم الاتفاق على ما هي التجاوزات التي قام بها الطلاب اذا  قاموا بها.
وقد قوبل القرار بالارتياح نوعا ما في صفوف الطلاب ومحامي الدفاع وذلك من اجل كسب الوقت للنضال الجماهيري وممارسة الضغوطات من اجل تبرئة الطلاب كليا من التهم الموجه لهم .
وبحثت في إتهامات إدارة الجامعه لهم " بعدم الالتزام بالأوامر"، و"التصرف غير اللائق بتلميذ "، وغيرها من الاتهامات.





يذكر أنه يرافق الطلاب رجا اغبارية، عبد عنبتاوي، أمير مخول، ومحامي مركز مساواة تامر مصالحة، ومحامي مركز ميزان، للدفاع عنهم أمام لجنة الطاعة في أعقاب إتهامهم من قبل سلطات الجامعة بالإخلال بالنظام في الجامعة، وذلك خلال مشاركتهم بمظاهرات ضد الحرب على غزة.
وأكد المحامي تامر مصالحة: " لقد تابع مركز مساواة قضايا طلاب جامعه حيفا، الذين تم إعتقالهم خلال المظاهرات ضد العدوان على غزة في حيفا، وسنستمر في الدفاع عنهم أمام محاولات الجامعة لمعاقبتهم والتضييق على نشاطهم في الحرم الجامعي،  نحن نتهم إدارة جامعه حيفا بالعنصرية والتمييز ضد الطلاب العرب، وخرق الأسس الديمقراطية القاضية بحق الطلاب الشرعي بالتظاهر والتعبير عن رأيهم."

 

لجنة الحريات تساند لجنة الطلاب في مواجهة المحكمة التأديبية
 شارك وفد عن اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات والمنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في التواجد التظاهري في الحرم الجامعي في مقابل مكان انعقاد المحكمة التأديبية التي تنظر في الدعوى التي رفعتها ادارة الجامعة ضد نشيطي الطلاب العرب. وتاتي هذه المحاكمة والتي نعتبرها في لجنة الحريات صورية انتقامية استمرارا للهجمة الدموية التي تعرض لها الطلاب العرب يوم 13/1/2009 حيث استدعت رئاسة الجامعة قوات الشرطة والوحدات الخاصة "اليسام" بالتعاون مع أمن الجامعة وطلاب اسرائيليين بمهاجمة وتفريق مظاهرة الغضب على مجازر غزة.
 شارك في الاعتصام الطلابي الجماهيري اضافة الى عشرات الطلاب العرب كل من امير مخول رئيس لجنة الحريات وعبد عنبتاوي مدير مكتب لجنة المتابعة ورجا اغبارية رئيس حركة ابناء البلد والشيخ صالح لطفي وعبد المنعم فؤاد  ومحمد فرحات  عن الحركة الاسلامية وممدوح اغبارية رئيس الاتحاد القطري للطلاب العرب والمحامين عبد الرؤوف مواسي وحسان طباجة عن مركز ميزان وتامر مصالحة عن مركز مساواة.
 وكانت لجنة الحريات قد اجتمعت في الجامعة بداية الاسبوع مع لجنة الطلاب العرب وفي اعقاب الاجتماع وجهت رسالة الى رئيس جامعة حيفا حذرته فيها من أي مس بالطلاب العرب معتبرة قرار الجامعة تقديم الطلاب الخمسة للمحكمة التأديبية قرارا سياسيا انتقاميا عنصريا وسيضع الجامعة في مواجهة مع الجماهير العربية. وطالبت الرسالة رئيس الجامعة بالكف عن استخدام المحكمة التأديبية التي تشكل ادارة لقمع الطلاب العرب وحدهم وطالبته بإلغاء المحاكمة فورا.
هذا وحاول حرس الجامعة ورجال امنها ومسؤولة المحكمة التأديبية استفزاز الاعتصام ومنع الصحافيين من تصوير الحدث وابعاد الحشد التظاهري عن مدخل المحكمة الا ان اصرار لجنة الحريات ولجنة الطلاب العرب على حرية الصحافيين وعلى التواجد ادى الى تراجع الجامعة.
 وتطالب لجنة الحريات جامعة حيفا بالاعتذار للطلاب العرب وبسحب الدعوى ضدهم، كما تعبر عن أسفها لتغيب المحاضرين العرب في الجامعة عن المشاركة في الحشد الاحتجاجي. واذ تعتبر المحكمة التأديبية غير شرعية أصلا وهي ليست هيئة عادلة وليست قضائية ولا مستقلة، فانها تحذر من تأجيل المحكمة واتاحة المجال لادارة الجامعة وجهاز الامن بتغيير لائحة الاتهام لضمان ادانة الطلاب العرب.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
246945.04
BTC
0.51
CNY