الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

  الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين - الكرمل 48 يشارك في إحياء يوم اللغة العربية في مدرسة الكرمة في حيفا

-
نُشر: 17/02/24 19:17

  شارك الاتّحاد في إحياء يوم اللّغة العربيّة في مدرسة الكرمة في مدينة حيفا، وذلك يوم الخميس 15.2.24، ممثّلا بثلّة من أعضائه، ومركّزة النّشاط المدرسيّ في الاتّحاد الكاتبة فوز فرنسيس تنسيقًا. 


   استقبل الكتّاب مديرة المدرسة المربّية عبور الشيخ ومركّزة اللّغة العربيّة المعلّمة منار خطيب، قبل أن يتوّزعوا على طبقة الصفوف السّابعة والثامنة ليعطي كلّ كاتب حصّتين. تطرّق الكاتب مصطفى عبد الفتّاح إلى موضوع الهويّة وأهميّة اللّغة في الحفاظ على التّراث والتّاريخ. في حين تحدّث الشّاعر نبيل طربيه عن الأنواع الأدبيّة وأهميّة درب الابداع. أمّا الكاتب حسن عبادي فقد تناول في فعاليّته موضوع النّكبة والتّهجير وحبّ الوطن، وأهميّة الحفاظ على لغتنا العربيّة في عصر العولمة الّذي نعيشه. 
   الكاتب نايف خوري تحدّث عن اللّغة العربيّة الفصحى، والمحكيّة ونشوئها واللّهجات المختلفة الّتي تميّز كلّ بلد وبلد، في حين تجمع اللّغة الفصيحة الجميع. وكان موضوع الشّاعر كميل شقّور عن التّواصل واللّغة كوسيلة تواصل للإنسان، وعن أهميّة اللّغة العربيّة وجماليّاتها، وقام الكاتب سمير أبو الهيجاء بالتّحدّث عن اللّغة العربيّة ومكانتها عالميًّا وثرائها بالمعاني مقارنة مع لغات أخرى، إضافة إلى مكانة اللّغة في الشّعر العربيّ. 
   تمّ في النّهاية تلخيص تقييميّ، قدّم فيه الكتّاب انطباعاتهم الإيجابيّة عن الفاعليّة وعن الطلّاب وتفاعلهم اللّافت مع مواضيع المداخلات. وشكرت الإدارة ومركّزة اللّغة العربيّة الاتّحاد وأعضائه، مقدّمة شهادات تقدير وشكر للكتّاب.
   تجدر الإشارة إلى أن كتّابنا قاموا بإهداء إصداراتهم لمكتبة المدرسة ولبعض الطلاب الّذين أبدوا رغبة بالمطالعة.

مقالات متعلقة