صحةHealth

إليكم أطعمة مفيدة غنية بالماء
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التغذية السليمة: إليكم قائمة أطعمة مفيدة غنية بالماء


يشدد خبراء التغذية والصحة على ضرورة حصول الجسم على 20% من احتياجاته من الماء عن طريق الطعام، وعليه يقدّم لكم موقع العر.كوم فيما يلي قائمة بالأطعمة المفيدة والغنية بالماء وفائقة الترطيب التي تساعدك على تحقيق هذه المعادلة! تابعوا معنا..


صورة توضيحية

البطيخ
البطيخ يحتوي على أملاح الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، فهو من أفضل الفواكه التي تساهم في ترطيب فعال للجسم.ويحتوي على 92% من الماء والسكر الذي يساعد على الشعور بالانتعاش وعدم الشعور بالعطش أثناء الصيف.

الشمام
محتوى الشمام العالي بالمياه يجعله يتصدر قائمة الأطعمة الغنية بالماء، ويساهم في زيادة الشعور بالانتعاش في الصيف الحار، كما أن محتواه من المعادن المهمة قد يساهم في وقايتك من الجفاف، الذي يمكن أن يرتفع خطر الإصابة به مع ارتفاع درجات الحرارة صيفًا. ويحتوي الشمام على ما نسبته 89% من الماء، فهو مرطب لجسم الإنسان ولا يقل أهمية عن البطيخ في الترطيب وتنشيط الجسم.

الجريب فوت
الجريب فروت هو من الفواكه الحمضية التي تعرف بفوائدها المتعددة، فهو يحتوي على ما يقارب 90% من مكوناته ماء لذلك هو مقاوم للعطش.
كما يساعد الجريب فروت على خسارة الوزن الزائد بشكل فعال، حيث يعمل على تعزيز معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك فهو يساعد على حرق المزيد من الدهون خلال اليوم والتخلص من السمنة.

البرتقال
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج، وكذلك البوتاسيوم المعروف بأهميته في مساعدة الجسم على استعادة مستويات السوائل. ويحتوي البرتقال ما نسبته 87% من الماء، ونسبة عالية من فيتامين أ، والألياف التي تساعد في تحفيز العصارات الهضمية والحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، لذلك هو يعد كملين طبيعي يستخدم للوقاية من الإمساك.

العنب
يعد العنب من أفضل فواكهه الصيف المصنفة في قائمة الأطعمة الغنية بالماء، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وعلى مضادات الأكسدة، مثل: مادة الفلافونويد (Flavonoids). كما أنّ مادة الفلافونويد لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وتقليل الوزن، وبقاء جسمك رشيقًا في الصيف. وينصح بتناول العنب بأنواعه فهو يمنع تهيج المعدة، وعسر الهضم، والإمساك.

الخيار
يحتوي الخيار على 95٪ من المياه، وكونه غنيًا بالماء فهو يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وعلى نسبة جيدة من الألياف الغذائية، وهو من الخيارات الرائعة في تخليص الجسم من السموم، ويساعد على الهضم، كما يمكنك تناول الخيار يوميًا لعلاج الإمساك المزمن.

الجزر
الجزر يحتوي على الماء ومضادات الأكسدة وبالأخص البيتا كاروتين (Beta-carotene). والبيتا كاروتين هو نوع من الأصبغة المتواجدة في الفواكه والخضروات برتقالية اللون، والتي تتحول في الجسم لفيتامين أ وتساعد في الوقاية من السرطان. كما أن للجزر القدرة على إزالة السموم من الكبد وتطهيره تمامًا، وبالتالي تحسين أداء وظائفه.

الخس
يحتوي الخس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بالألياف ونسبة كبيرة من الماء، مما يجعله يعطي الشعور بالشبع والامتلاء، لذلك هو من الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن. وفيتامين أ الموجود بكميات عالية في الخس يعد ضروري لصحة الجلد وترطيبه، ونقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى حدوث مشاكل في البشرة.

الفلفل الحلو
الفلفل الحلو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة، مثل: فيتامين أ الذي يساعد في التخلص من حب الشباب، والتقليل من ظهور التصبغات والبقع الداكنة، وتجديد الخلايا الميتة. ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية التي تقلل من الإصابة بالبواسير والإمساك.

الكوسا
تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من السوائل التي تجعلها ضمن الأطعمة الغنية بالماء، والتي تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.كما أن الكوسا عنصر فعال في التحكم في الوزن؛ لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة ترطيب، عالية ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، بذلك هو يساعد الجسم في السيطرة على الشهية عن طريق مد الجسم بالماء والألياف.

البروكلي
يحتوي البروكلي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات متنوعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامينات المجموعة ب، وفيتامين ج، والتي تعمل على تحفيز الكولاجين، والحفاظ على صحة الجلد وحمايته من التلف، ويساعد على ترطيب البشرة.

والبروكلي بالإضافة لكونه واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالماء فهو كذلك له خصائص مضادة للأكسدة تقي من الشيخوخة، وتحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التمدد.

إقرا ايضا في هذا السياق: