الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

البامية وصمغها كنز حقيقي غني بالفوائد

كل العرب
نُشر: 09/07/21 13:11,  حُتلن: 09:43

رغم أنّ الكثيرين قد لا يستسيغون طعهما وربما يهربون من قوامها اللزج، إلا أن للبامية فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى. إذ تنبع قيمة البامية "Okra" التي تعتبر نوعاً من الخضار الشائعة في مناطق حوض البحر المتوسط، من محتواها الغني بالعناصر الغذائية المختلفة.

فكل كل 100 غرام منها يحتوي على 33 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى العديد من العناصر المفيدة مثل البروتينات والصوديوم والفيتامينات مثل فيتامين "سي" والكالسيوم والبوتاسيوم ولمغنيسيوم. كما تعتبر مصدراً جيداً للحديد والفسفور والنحاس ومضادات الأكسدة المختلفة.

إلى ذلك، تحمل تلك الخضارفوائد صحية مذهلة، أبرزها:

أولا: مكافحة السرطان
تحتوي على بروتين يسمى الليكتين، وهذا النوع من البروتينات يساعد بحسب ما أظهرت عدة دراسات على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي. كما أن احتواءها على حمض الفوليك يجعل تضمينه في حميتك الغذائية اليومية أمراً هاماً لمكافحة أنواع السرطان، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك ونشأة السرطانات المختلفة.

ثانياً: تعزيز صحة جهاز الدوران
كما أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن تناول أغذية غنية بالألياف يساعد على التقليل من منسوب الكولسترول الضار في الجسم وخفض مستوياته. كذلك، فإن الحميات الغذائية الغنية بالألياف عموماً تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسمنة.

ثالثاً: تحسين مستويات الطاقة
إلى ذلك، يساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً، مثل البامية، قد يساعد على تخفيف الإرهاق.


 

مقالات متعلقة