الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

بسبب قرب إنتهاء صلاحيتها

إسرائيل توقّع على اتفاقية لتبادل لقاحات كورونا مع كوريا الجنوبية

كل العرب
نُشر: 06/07/21 07:41,  حُتلن: 11:38

اعلن صباح الثلاثاء رسميًا عن توصّل إسرائيل إلى اتفاقية لتبادل لقاحات كورونا مع كوريا الجنوبية، وتأتي هذه الخطوة بعد جهود إسرائيلية لإتمام الاتفاقية بسبب قرب موعد انتهاء  صلاحية اللقاحات المتواجدة في مخازن وبرادات وزارة الصحّة الإسرائيلية.


وعقًب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قائلًا: "في هذه الصفقة يربح الطرفان: كوريا الجنوبية ستتلقى لقاحات من مخزوننا الحالي ونحن سنتلقى شحنة اللقاحات التي سترسل إليها مستقبلا. هكذا نقلص حجم الفجوات ونؤكد ان دولة إسرائيل تمتلك مخزونا كافيا من اللقاحات. معا، سننتصر على فيروس كورونا".


صورة توضيحية

وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، حول هذا الشأن ما يلي:"وقعت دولة إسرائيل وكوريا الجنوبية الليلة الماضية على اتفاقية لتزويد بعضها البعض بلقاحات كورونا. الاتفاقية تسمح باستخدام اللقاحات المتواجدة في مخزون الدولتين الحالي والمستقبلي بشكل فعال.

وبموجب هذه الاتفاقية، إسرائيل ستنقل إلى كوريا الجنوبية على الفور حوالي ٧٠٠ الف جرعة لقاح من إنتاج شركة فايزر وذلك من أجل تطعيم مواطنيها حتى نهاية شهر تموز.

وفي المقابل، ستعيد كوريا الجنوبية ذات الكمية من جرعات اللقاح إلى إسرائيل من ضمن شحنة اللقاحات التي من المفروض ان تصل إليها خلال شهري أيلول وتشرين الأول من هذا العام.

هذه هي الاتفاقية الأولى لتبادل اللقاحات التي توقع بين إسرائيل ودولة أخرى. دولة إسرائيل ترحب بها وترى فيها فوائد تخدم البلدين.

يذكر ان الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد استكمال جميع الإجراءات المطلوبة، بما فيها فحص اللقاحات بعد وصولها إلى كوريا الجنوبية.

تم التوصل إلى هذه الاتفاقية نتيجة جهود قادتها وزارة الصحة بتعاون مع وزارة الخارجية وهيئة الأمن القومي ومكتب رئيس الوزراء حيث تم اطلاع شركة فايزر على فحواها.

هذا وأجرى رئيس الوزراء بينيت عدة اتصالات هاتفية على مدار الأيام الأخيرة مع مدير عام شركة فايزر ألبرت بورلا من أجل السماح باتمام هذه الصفقة ومن أجل بلورة مخطط لتحديد سياسة متواصلة بشان اللقاحات.

وقال رئيس الوزراء بينيت في هذا الصدد: "نواصل صون سلامة المواطنين الإسرائيليين. اللقاحات فعالة وتنقذ الأرواح. هذه هي حقيقة واقعة. إتفقنا على صفقة يربح فيها الطرفان - كوريا الجنوبية ستتلقى لقاحات من مخزوننا الحالي ونحن سنتلقى لقاحات من الشحنة التي سترسل إليها مستقبلا. هكذا نقلص حجم الفجوات ونؤكد ان دولة إسرائيل تمتلك مخزونا كافيا من اللقاحات. أود أن أشكر مدير عام شركة فايزر ألبرت بورلا وهو يهودي فخور يحب دولة إسرائيل على مساعدته الكبيرة كما أشكر وزير الصحة وموظفي وزارته ووزارة الخارجية وهيئة الأمن القومي الذين عملوا على مدار الساعة. معا، سننتصر على فيروس كورونا"."، إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244482.52
BTC
0.52
CNY