الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

فيديو وصور

النقب: سهل البقار.. على بعد 65 كلم جنوبي بئر السبع بدون أدنى مقومات الحياة

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 05/07/21 12:52,  حُتلن: 14:47

قرية راس البقار تقع على بعد 65 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة بئر السبع. قرية رعوية يعيش أهلها على أمل الاعتراف، حيث الوعود التي بدأت قبل أكثر من عشر سنوات تتبخر في أرض الصحراء الحارة، ولم تؤد حتى اليوم إلى أي انفراجة عدا مضافة سياحية "لتعريف اليهود على البدو".



السلطات الإسرائيلية تحاول تجميع أهالي القرية ودفعهم للعيش في أصغر رقعة أرض ضاربة عرض الحائط الازدياد الطبيعي ونمط حياتهم الرعوي، علما أنه على بعد مئات الأمتار عنهم توجد مزرعة فردية لمستوطن على مساحات شاسعة يصلها الماء والكهرباء وكل مقومات الحياة.
التقينا هليّل أبو جليدان، رئيس اللجنة المحلية لقرية سهل البقار، في مضافته وروى لنا عن قصة العودة إلى أرض الآباء والأجداد والصمود المستمر منذ أربعين عاما، حيث بدأت محاكمة السكان في المحاكم الإسرائيلية التي يعرف الجميع أنها لا تنصف أصحاب الأرض الأصليين بكل ما يتعلق بملكيتهم على أراضيهم.
ويقول في حديث لمراسل "كل العرب": "وعودهم غير جادة فالموظفون يستمرون في تلقي المعاشات على حساب قضايا بدو النقب، بدون أن يقوموا بأي خطوة. منذ 2012 وهم يعدوننا ويقولون إنّ هناك خطة لبناء بلدة، وكله كلام في الهواء. نحن نجلس هنا، وكلما أقمنا براكية أو بيت من الصفيح يحضرون بسياراتهم ويأمروننا بهدمه، ويهددوننا بأنه سيحضرون قوة مع تراكتور وسندفع غرامات باهظة".
ويشكو المواطنون في القرية من تضييق الخناق عليهم من قبل المؤسسة الإسرائيلية التي تمنعهم حتى من توسعة بيوتهم القائمة ما يعيق حتى ترميم البيوت البسيطة التي يعيشون فيها وحتى تأجيل زواج الشباب، وذلك إلى جانب منعهم من بناء حظائر لمواشيهم ما أدى إلى إجبارهم بالتخلي عن مصدر رزقهم.
ويقول عودة زيادين، أحد سكان قرية سهل البقار: "لا تستطيع أن تبني حتى مترا واحدا، أو حظيرة للبهائم. إنهم يضيّقون علينا أكثر مما تتصور، ونحن نعيش هنا منذ الأجداد. منذ 45 عاما ونحن نعيش المحاكم الإسرائيلية، وفي النهاية حين أمرتهم المحكمة بتسوية أمر القرية – لم يتقدموا معنا قيد أنملة. فقد وعود فارغة نسمع منهم، اعتراف ثم إلغاء. لقد اعترفوا بنا عدة مرات ثمّ تم إلغاء هذه الاعتراف!".
ويستمر التضييق السلطوي العنصري على أهالي القرى العربية مسلوبة الاعتراف في النقب في جميع مناحي الحياة، حيث تهدف السلطات الإسرائيلية عبر ملاحقة البدو بهدم البيوت وتدمير المحاصيل الزراعية وفرض الغرامات المالية الباهظة، إلى دفعهم للرحيل عن قراهم وفي ظل الظروف القاسية، يجتهد الأهل بالعمل على توفير معظم الخدمات الحياتية الخاصة بهم بأنفسهم. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY