أخبارNews & Politics

بدء الإضراب التحذيري في العيادات التابعة لكلاليت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بدء الإضراب التحذيري لمدة 8 ساعات في المستشفيات والعيادات التابعة لكلاليت والهستدروت تعمل لحل الأزمة

سمحت محكمة العمل اللوائية في تل أبيب ليلة امس لعمال صندوق المرضى "كلاليت" بالإضراب اليوم الاثنين 05.07.21 ابتداء من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر. ويدور الحديث عن إضراب تحذيري لمدة 8 ساعات سيشمل المستشفيات والعيادات التابعة لصندوق المرضى "كلاليت"، في حين تعمل الهستدروت لحل الأزمة.

وسيشمل الاضراب عمال الادارة ومستخدمي التدبير والخدمات، القوى المساعدة، التقنيين والهندسيين، المهندسين وعمال الجيل الثاني.

ومن بين اسباب الاضراب المطالبة بتحديث اجور عمال الادارة والمستخدمين وعمال الخدمات، مع العلم انه منذ أكثر من عامين تعمل وزارة المالية على تأخير رفع أجور هؤلاء. وكتبت القاضية يافيت مزراحي ليفي في قرارها:" لدينا انطباع ان اجراء الاضراب من شأنه ان يساهم في دعم قضية المدّعين ومن شأنه التأثير على المفاوضات".

وفي رسالة وجهها رئيس اللجنة القطرية للعاملين في صندوق المرضى "كلاليت" البروفيسور بن حامو قال فيها:" ليس هناك أكثر من عمال ومستخدمي خدمات الصحة الشاملة، من هم أحق بعلاوات الاجور الخاصة، بعد سنين من عدم تلقيهم هذه العلاوة. ان منظمة العاملين في صندوق المرضى كلاليت، لن تسمح باستغلال اخلاص العمال لعملهم وتشتيتهم، خاصة انهم هم بأنفسهم العمود الفقري لخدمات الصحة الشاملة كلاليت كالمنظمة الصحية الرائدة في العالم، في الايام الاعتيادية وايضا في ايام الطوارئ كما واكبنا خلال جائحة الكورونا".

واضاف رئيس اللجنة ايضا:" سنواصل في النضال من أجل العمال حتى يحصلوا على العلاوات، كما تم الاتفاق مع ادارة صندوق المرضى منذ عام 2019. اليوم في المحكمة، سُررت جدا بفهم القاضية جوهر النضال العادل من أجل العمال الذين يستحقون العلاوات، وسمحت لنا الشروع بالاضراب منذ الساعة السابعة من صباح اليوم حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر".

وسيُستثنى من الاضراب في المستشقيات كل من الخدمات في العيادات الخارجية، بما في ذلك العيادات والمعاهد واقسام العلاجات النهارية، وسيعمل العمال المضربون لتقديم الخدمات في حالات الطوارئ. وستعمل غرف العمليات كالمعتاد. كما سيعمل العمال المضربون وفق آلية الطوارئ في اقسام العلاج. في وحدات العناية المركزة، سيعمل العمال المضربون بصورة مقلصة كما هو مطلوب. في أقسام الأطفال الخدج والرضع وأقسام الولادة وغسيل الكلى والسرطان ووحدات الخصوبة والعناية المركزة - ستعمل جميع فرق العمال كالمعتاد.

اما في العيادات الجماهيرية فسيعمل العمال المضربون وفق آلية الطوارئ.

وفيما يتعلق بالخدمات التي سيتواصل فيها العمل كالمعتاد رغم الاضراب، فيدور الحديث عن الخدمات البيتية، خدمات تقديم الاينسولين، علاجات الخصوبة وعلاجات مصابي السرطان. اما المراكز التي ستعمل وفق آلية الطوارئ فستكون علاجات الدياليزا، معهد الجاسترو، وحدات العلاج النهاري، في حين ان فحوصات الكورونا ستتم كالمعتاد. اما قسم الأمن فسيعمل ايضا كالمعتاد، كما ان العلاجات الضرورية والعمليات وتصوير الاشعة فسيتم استثناؤها من الاضراب.

كما انه في المناطق النائية التي تتواجد فيها عيادة واحدة فقط تابعة لصندوق المرضى "كلاليت" فسيتم استثناؤها من الاضراب

كلمات دلالية