أخبارNews & Politics

سخنين: افتتاح معرض "حكاية مدينة القدس"
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سخنين: افتتاح معرض "حكاية مدينة القدس" في جاليري زركشي

الفيديو والصور من الاحتفالية

شارك حشد كبير من الفنانين التشكيليين وشخصيات اعتبارية في حفل افتتاح المعرض الجديد "حكاية مدينة القدس" والذي تقيمه جمعية جوار في الشمال بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة في صالة العروض " جاليري زركشي" والذي يعرض مجموعة كبيرة من الرسومات المميزة المتعلقة بالقدس وتاريخها العريق وتجذر ومرابطة أهلها فيها.

ومن بين المشاركين كان رئيس بلدية سخنين د. صفوت أبو ريا وعدد من أعضاء البلدية، والأستاذ مؤيد سلامة مندوبا عن قسم الثقافة في وزارة الثقافة والرياضة، وإدارة جمعية جوار في الشمال وكانز المعرض الأستاذ امين أبو ريا، والمحتفى بهم من الفنانين وعائلاتهم.

رئيس البلدية د. صفوت أبو ريا قدم التهنئة للفنانين المشاركين بالمعرض مؤكدا على قدسية القدس في جميع الديانات وقد بارك الله فيها وحولها وذكرت في القرآن الكريم مع قصة الإسراء والمعراج، ولها محبة خاصة في وجدان أبناء الشعب الفلسطيني والعالم أجمع، وأشاد بالجهد الخاص والمميز لجمعية جوار في الشمال لخلق أجواء من الفن الراقي والمميز من خلال العروض التشكيلية المتعاقبة.

وكانت مداخلات عديدة للفنانين المشاركين بالمعرض حول مشاعرهم وهم يشاركون بمعرض خاص بمدينة القدس في ظل أنها تتصدر اليوم المشهد السياسي والاجتماعي والديني وأصبحت اليوم محط انظار العالم وما يدور بها وما يجري لأهلها حديث كل لسان ومقدمة لكل نشرة اخبار وتراه يؤثر على المنطقة حربا وسلما، فلطالما شكلت هذه المدينة مركزا دينيا عالميا للديانات الموحدة الثلاث وامها المؤمنون من الديانات الثلاث للصلاة في معابدها والتقرب الى الله عن طريق زيارتها وقدسية أماكن العبادة فيها لجميع الديانات السماوية، وكانت مداخلة للطفلة سلمى أحمد من عرابة التي القت قصيدة مميزة للشاعر تميم البرغوثي.

الأستاذ أمين أبو ريا القى كلمة الجمعية المنظمة فقال:" حين تم طرح موضوع رسم مدينة القدس باي معلم ممكن ان يمثلها واي منظر يوحي لمشاهده ان " هنا القدس " تهافت العديد من الفنانين على المهمة وطرحوا أسماءهم للمشاركة في معرضنا هذا الذي يوثق ويطرح امام المشاهد مدينة القدس التاريخية بأسوارها وقلاعها وقدسيتها وأهلها وقضاياها. استطعنا تلبية طلب ثلاثون من الفنانين الذين أبدعوا في رسم المدينة وأكدوا على معالمها البارزة وشبه المجمع عليها لأنه لدى العالم الإسلامي "قبة الصخرة " واحد والمسجد الأقصى واحد الذي بارك الله حوله في القران الكريم".

وأضاف أمين أبو ريا:" نعم تصدرت قبة الصخرة التي عرج منها رسول الله صلعم الى السماوات العلا المشهد في معظم اللوحات المطروحة للعرض. وكأنه كانت هناك منافسة لمن يحسن تقديمها بشكل أجمل لجمهور المشاهدين ولزوار المعرض وضيوف جاليري زركشي للفنون، ونقدم تحية كبرى للفنانين المشاركين على تقديم ما هو أجمل لتلك المدينة بجهد وروي وجمالية منقطعة النظير وتم اصدار نشرة قمنا من خلالها بتحيتهم بنشر سيرتهم الذاتية كشكر وعرفان من الطواقم المهنية وإدارة الجمعية على المجهود الذي ادوه في إنجاح هذه المهمة.

الفنانون المشاركون

معرض القدس - الفنانون المشاركون هم: ايمان عودة عابد – الناصرة ، ثراء أبو ياسين – زيمر، جميل عمرية – أبطن، حسن طوافره – المغار، حنان حسين نعيم – عرب النعيم، ختام زبيدات – سخنين، دعاء بشير – سخنين، رائد مصري هيب – طوبا، سعيد الهيب – طوبا، سليم السعدي – عين ماهل، سندس حسين – ديرحنا، شادي كناعنه – عرابة، شادية محاميد – ام الفحم، عبير زبيدات – سخنين، علا زرعيني – طرعان، فاطمة رواشدة – الرينة، فاطمة غنايم – سخنين، فاطمة ياسين – عرعرة، فداء حيادره – سخنين، فيروز خلايلة – سخنين، كفاح حماد – مقيبلة، كفاية عيايطه – عكا، كندة حسين – الناصرة، لمى زبيدات – سخنين، ليلى حجه – الناصرة، مبدا ياسين – طمرة، نبيلة كبها – برطعة، هيا حسين – ديرحنا

المعرض مستمر لمدة أسبوعين من يوم افتتاحه، والجمعية على استعداد لمواصلة عرضه في أماكن أخرى وصالات عرض تبدي استعدادا لاستضافته.

إقرا ايضا في هذا السياق: