الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

مخاطر الغرق بالعطلة الصيفية وتجنبها/ اكرم عكاوي

كل العرب
نُشر: 18/06/21 10:46,  حُتلن: 16:11

نناشد المواطنين اخذ الحيطة والحذر في العطلة الصيفية. فهنالك قلق من إزدياد حالات الغرق وعدد الضحايا وخصوصاً من المجتمع العربي لعدم توفر الوعي الكافي لِمخاطر أماكن السباحة الغير آمنة .

نشهد في الآونة الأخيرة تكرار حوادث الغرق في صفوف الاطفال والشباب الصغار لا سيما الكبار في بعض الشواطئ المفتوحة والاودية الجارية ومن الملاحظ ايضاً ازدياد حالات الغرق كل سنة مقارنة مع السنوات ما قبل .

وتكمن المشكلة في وجود مناطق عدة تنشط فيها التيارات البحرية التي قد تسحب المستجمين من الأمتار الأولى للشاطئ إلى عرض البحر، ما يجعل الشباب عرضة للغرق وخاصة ممن لا يجيدون السباحة، وفي كثير من الأحيان تنشط التيارات البحرية والأمواج بشكل مفاجئ دون سابق إنذار فيتعرض الشباب للغرق. عدم التزام الكثيرين  بشروط وإرشادات السلامة وقيام البعض بخرق القوانين معرضاً حياته وحياة الكثيرين للغرق وذلك لإعتقاده بأن إجادة جزء بسيط من السباحة قد يجنبه الوقوع في دوامة الغرق والاخطر هناك أناس يسبحون وهم تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة وعندها لا يدركون حجم الخطر الذي ينتظرهم والذي قد يودي بحياتهم. 

اناشد المستجمين بالشواطئ والمسابح إلى الالتزام بلوائح التحذير الموضوعة على الشواطئ من قبل الجهات المختصة وعلى الجميع اتباع تعليمات المنقذين والتعامل مع الأمور بحذر عند السباحة، ومن لا يجيد السباحة يجب عليه ألا يتخطى المياه الضحلة وادعو الجميع إلى عدم السباحة بعد غروب الشمس في الأماكن العميقة والشواطئ المغلقة وذلك لعدم وجود المنقذ في هذا الوقت وصعوبة التعامل مع حالات الغرق ليلاً.

إرتداء زي السباحة الملائم على المستوى الشخصي ووسائل الأمان .تجنب الإعتماد على الزوارق والفرشات المطاطية لسرعة جرفها الى المياة العميقة وإلى مسافات بعيدة خلال دقائق والتأكد من وجود منقذ سباحة بالمكان ولون العلم المرفوع بالشواطئ المرخصة .

الوعي يبدأ من البيت ويجب علينا ان نتحمل المسؤولية وأرشاد أولادنا  وأتوجه الى الأهل الاعزاء بأن يُلحقوا أبناءهم وبناتهم بدورات مكثفة في السباحة ويطمئنوا على تمكنهم منها عند اصطحابهم الى البحر والبرك وعدم تركهم وحدهم بلا رقيب وخاصة صغار السن.

اختيار المكان والوقت المناسب لأبنائهم ليمارسوا السباحة لان السباحة تعتبر خطرة أوقات التيارات البحرية القوية والاموج المرتفعة ولا نجد من يقدم المساعدة عند حدوث أي طارئ خوصاً بالشواطئ المفتوحة 

الكاتب هو المتطوع اكرم عكاوي عضو وحدة الإنقاذ والبحث عن المفقودين والناشط بالصحة العامة ورفع الحصانة الإجتماعية

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


مقالات متعلقة