أخبارNews & Politics

إنجاز مميّز للباحث د. عايد اغبارية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

د. عايد اغبارية الباحث في جامعة بن غوريون يكتشف آلية جديدة لمنع نمو الخلايا السرطانية


نجح الباحث د. عايد اغبارية وفريقه في مختبرات جامعة بن غوريون في النقب بالتوصّل الى اكتشاف غير مسبوق من خلال آلية جديدة لمنع نمو الخلايا السرطانية.

د. عايد يعمل منذ سنوات في مختبرات قسم علم الأحياء بجامعة بن غوريونمن خلال أبحاث لفهم كيفية تواصل العضيات الخلوية المختلفة في جسم الإنسان مع بعضها البعض في حالات المرض، بحيث أنّ فهم هذه الفروقات/ الاختلافات في الاتصال داخل الخلايا بين الخلايا السرطانية والخلايا غير السرطانية سيمهد الطريق لفهم وتثبيط المسارات الانتقائية في الخلايا السرطانية.

د. عايد اغبارية - الصورة بلطف من جامعة بن غوريون

بموجب الاكتشاف، فإنّه من الممكن منع/ إعاقة البروتينات التي تسبب المقاومة في الخلايا السرطانية من خلال آلية اتصال جديدة بين عضيات الخلية، بحيث سيؤدي هذا الاكتشاف الذي يعتبر سابقة مهمة إلى تأخير تطوّر الخلايا السرطانية وسيسمح حتى بتأخير تدهور أنواع السرطان المختلفة.

ويقول د. عايد إنّ:"اكتشاف هذه الآلية هو اختراق هام سيساعدنا لبحث وفهم نتائج بيولوجية التي ظلت غير مفسّرة لأكثر من ثلاثة عقود. بفضل الاكتشاف، نقدم استراتيجيات جديدة ومركّزة للغاية تهدف إلى منع نمو الخلايا السرطانية مع تثبيط الوظائف الجديدة لبروتينات الشبكة الإندوبلازمية السيتوبلازمية (التي تحدث بشكل رئيسي في الخلايا السرطانية) دون الإضرار بوظيفتها الأصلية (والتي تحدث أيضًا بشكل طبيعي في الخلايا"،كما قال الدكتور اغبارية.

إقرا ايضا في هذا السياق: