الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

النقب

انتهاء الأعمال لتطوير وإقامة منطقة صناعية جديدة في قرية السيد

كل العرب
نُشر: 08/06/21 09:36,  حُتلن: 09:58

وزارة الاقتصاد وسلطة البدو:

أعمال التخطيط، التطوير، وتسويق المناطق الصناعية في الوسط البدوي تغطي 12 منطقة صناعية والتي يتوقع أن تقوم بتشغيل آلاف العاملات والعاملين خلال السنوات القريبة

انتهت الأعمال لتطوير وإقامة منطقة صناعية جديدة في قرية السيد ضمن خطة تعزيز المناطق الصناعية والتشغيلية في المجتمع البدوي، بحسب ما ورد في بيان صادر عن وزارة الاقتصاد.



وقال وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس معقبًا: "تطوير المناطق الصناعية في الوسط البدوي هي استمرارية للسياسات التي انتهجتها لتعزيز وتطوير الاقتصاد وخلق أماكن عمل جديدة. كلما فسحنا المجال للمواطنين البدو والنساء البدويات الذين لا يستطيعون العمل في مناطق بعيدة عن سكناهم توفير لقمة عيشهم بكرامة، هكذا سيكون بالإمكان إعادة دمجهم في المجتمع الإسرائيلي، لحياة مشتركة وبدون عنف".

وجاء في بيان لوزارة الاقتصاد وصلت نسخة عنه إلى "كل العرب"، أن "الوزارة وسلطة البدو تعمل على تعزيز التطوير الاقتصادي وخلق أماكن عمل جديدة، من خلال توفير بنى تحتية لمناطق تشغيل ومناطق صناعية في البلدات والقرى البدوية في الجنوب، ضمن مناطق يتوقع أن تستوعب آلاف العمال".
ونفذت مناطق التطوير الأولى لإقامة منطقة صناعية جديدة في السيد من قبل سلطة البدو، ومن شأنها أن تسمح بتسويق 38 دونما للمبادرين. وتم تخصيص هذه المنطقة للصناعات، الحرف والتجارة، ويتوقع أن يتم تسويقها خلال العام القادم من قبل وزارة الاقتصاد وتشغيل 100 عاملة وعامل. وقامت سلطة البدو بالتنسيق مع المجلس الإقليمي القيصوم بتخطيط وتطوير المنطقة الصناعية.

وتقوم وزارة الاقتصاد بتسويق أراض صناعية في مناطق تم تطويرها من قبل الوزارة أيضا في كل من مدينة رهط، وشقيب السلام، أبو قرينات وعرعرة النقب وأيضا في المنطقة الصناعية المشتركة "عيدان هنيغيف".
وأفيد أنه بدأت خلال الأيام الأخيرة أعمال التطوير في المنطقة الصناعية الجديدة في بلدة كسيفة والتي تمتد على 100 دونم وذلك من خلال "عنقود النقب الشرقي" وبالتعاون مع المجلس المحلي كسيفة. وستخصص هذه المنطقة للصناعة، الحرف والتجارة ومن المتوقع أن تقوم بتشغيل 300 عامل، وسيتم تسويق المنطقة من قبل وزارة الاقتصاد مع انتهاء أعمال التطوير الأولية فيها.

تطوير المنطقة الصناعية الشمالية في رهط

وبموازاة ذلك، تقوم وزارة الصناعة بإجراءات لتخطيط وتطوير مناطق صناعية إضافية. ومن المتوقع أن يتم تطوير المنطقة الصناعية الشمالية في رهط والتي تمتد على 200 دونم وهي مخصصة للصناعة والحرف، ويتوقع أن تقوم بتشغيل نحو 1000 عامل، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية في قرية أم بطين، والتي سيتم بدء العمل على تطويرها للصناعة والحرف لتستوعب مئات العاملين أيضا.
كما انتهى العمل في مرحلة التطوير الأولية وبدء تسويق المنطقة الصناعية في شقيب السلام والتي تضم 250 دونما ويتوقع أن تشغل 700 عامل، والمنطقة الصناعية أبو قرينات التي تمتد على 150 دونم ومن المتوقع أن تشغل 500 عامل.
وانتهت أعمال التطوير التي تقوم بها وزارة الاقتصاد في المنطقة الصناعية في عرعرة النقب، وتضم المنطقة 39 دونما، والتي تم تسويقها كلها، وستسمح بتشغيل 100 عامل.
أما منطقة "عيدان هنيغيف" – المنطقة الشمالية، فقد تم استكمال أعمال التطوير فيها بموازاة بدء تطوين المنطقة الصناعية التي تتضمن أكثر من 1000 دونم والتي من المتوقع أن تشغل آلاف العاملين.
وختم البيان بأن دائرة أراضي إسرائيل تقوم بالمضي بمخطط لمنطقة صناعية لوائية جديدة في مفرق "شوكت-السقاطي" وهي مشتركة لعدة سلطات محلية عربية في النقب، بالإضافة إلى المضي قدما في مخطط لسلطة البدو في المنطقة الصناعية في عرعرة النقب، وتوسيع المنطقة الصناعية في شقيب السلام وتخطيط منطقة جديدة للتشغيل بالقرب من محوّل (كوبري) مرعيت.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
260454.51
BTC
0.51
CNY