أخبارNews & Politics

إرشادات من المنقذ المتطوع أكرم عكاوي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تنزّهوا في الطبيعة بشكل آمن| نصائح وإرشادات يقدّمها المنقذ المتطوع أكرم يوسف عكاوي

المنقذ المتطوع أكرم يوسف عكاوي:

بعد تخطي جائحة كورونا ومنذ بداية العودة الى ال حياة الروتينية سَجلت وِحدة الإنقاذ والبحث عن المفقودين في الجليل والكرمل إرتفاعًا حادًا بعمليات إنقاذ المتنزهين في مسارات الطبيعة

يجب التخطيط السليم للمسار وملائمته للقُدرات الجسدية والصحية وجيل المتنزهين بلإستعانة بخرائط المسارات او الاستشارة مع المختصين وذوي الخبرة


تكثر في هذه الأيام الجولات والرحلات في أحضان طبيعة بلادنا الجميلة، ولضمان نزهات آمنة وبدون إصابات او حوادث، يقدّم المنقذ المتطوع أكرم يوسف عكاوي، والذي يملك خبرة واسعة وطويلة بعمليات إنقاذ حياة المتنزهين، مجموعة من النصائح والإرشادات المهمة في هذا المجال عبر "كل العرب".

المنقذ المتطوع أكرم يوسف عكاوي

عكاوي متطوّع في وحدة الإنقاذ الجليل والكرمل الوحدة وهي وحدة تطوع متخصصة بعمليات الإنقاذ الجبلية وحوادث الجرف النهري والبحري وتقديم العلاج الميداني حتى يتم نقل المصابين بواسطة المروحيات العسكرية او سيارات الاسعاف التابعة لنجمة داوود الحمراء لاستكمال العلاج، لا سيما البحث عن المفقودين في مسارات محميات الطبيعة والأحراش والمناطق الوعرة والصحراء برعاية فرع العمليات الخاصة.

إرتفاع حاد بعمليات الإنقاذ 

ويقدّم أكرم إرشاداته ونصائحه من خبرته الطويلة فيقول:"بعد تخطي جائحة كورونا ومنذ بداية العودة الى الحياة الروتينية سَجلت وِحدة الإنقاذ والبحث عن المفقودين في الجليل والكرمل إرتفاعًا حادًا بعمليات إنقاذ المتنزهين في مسارات الطبيعة مما إستدعى إستنفار أعضاء الوحدة في ساعات الليل والنهار.

*بناءاً على ذلك نوصي بالالتزام بإرشادات الامان خلال التنزة وأهمها:

- الإلتزام بالإرشادات الموزعة على مداخل ومشارف المحميات الطبيعة والمتنزهات.

- التخطيط السليم للمسار وملائمته للقُدرات الجسدية والصحية وجيل المتنزهين بلإستعانة بخرائط المسارات او الاستشارة مع المختصين وذوي الخبرة .

- الإلتزام بالسير فقط بالمسارات المعده وفقاً لالوانها وملائمتها مع برامج واهداف جولتكم.

- عدم الإعتماد فقط على معلومات شبكات التواصل لعدم دقتها في بعض الاحيان والمعلومات الغير دقيقة بسبب التغيرات الناجمة عن ظواهر طبيعية على مدار فصول السنة او تغييرات من قبل الجهات المسؤولة ونصب البوابات والاشرطة الشائكة.

- التزود بهاتف خلوي مشحون جيداً لحالة الطوارئ.

- تجنب بدء المسارات بساعات المساء ومع الغروب الشمس خصوصاً في المحميات والمسارات الطويلة.

- التزود بكمية مياة شرب كافية للمسار معدل 3 لترات للفرد خصوصاً بالصيف.

- التزود بالادوية الشهرية واليومية.

- اختيار اللباس والحذاء والقبعة وادوات التنزة الملائمين لحالة الطقس .

- ترقب أجواء الطقس السائدة والمتغيرات على مدار اليوم وساعات التنزه.

- عدم المجازفة بالايام الحارة والمطارة تحسباً للجفاف اوالتعرض للبرد وصعقات البرق بالشتاء.

- اليقظة وتفقد الأطفال الصغار وعدم تركهم لوحدهم ولو لحظة خلال التنزة وخصوص بالقرب من الامكان المرتفعة والابار والمغر واحواض المياه .

- عدم الاقتراب من حافة سفوح الجبال والجدران الصخرية الطبيعة في المسارات الجبلية والنهرية.

- ترك رسالة وإعلام الاقرباء عن مكان التنزة وساعة الخروج والعودة المتوقعة.

- في حالة الطوارئ الاتصال الفوري لبدالة 100 من كل خلوي وفريق الانقاذ يتواصل معكم على الفور ويستنفر القوات والفرق المطلوبة دون مقابل او أي تكاليف بشكل مجاني وتطوعي.

- بالاماكن تفعيل الاتصال في حالة عدم توفر الشبكة من خلال توصيل الهاتف الخلوي الى الشبكة ال محلية المتواجدة في العديد من الأماكن Wifi Sos وإرسال رسالة او الإتصال بالامكانية المتوفرة بالخلوي wifi call او wifi שיחות محادثات wifi

نتمنى السلامة للجميع والتمتع بجمال وسحر الطبيعة صنع الخالق عز وجل والمحافظة عليها".

عمل "وحدة الإنقاذ الجليل والكرمل"

ويقول أكرم عكاوي عن عمل "وحدة الإنقاذ الجليل والكرمل" إنّ:"الوحدة تعمل بنزاهة تامة دون تفرقة او تمييز كالتمييز بسبب العنصر الديني او الطائفي والانتماء الاجتماعي. وتقدم خدمتها بدون مقابل، تدعم الطواقم الميدانية في منطقة الجليل -الكرمل خاصة وعلى المستوى القطري عامة اذا تطلب الامر.

الوحدة في حالة تأهب وعلى استعداد تام لتقديم خدماتها المجانية على مدار السنة 24/7 وتلبية النداء لتدخل السريع بالتعاون مع طواقم الإنقاذ الجوية والبحرية والبرية".

وتابع:"أفراد الوحدة يقومون بتدريبات مكثفة، مركبة وصعبة للغاية بصورة متواصلة بالليل والنهار على مدار فصول السنة للمحافظة على لياقة بدنية ومهنية عالية جداً في مجال الإنقاذ مخاطرين بحياتهم في سبيل إنقاذ حياة طالبي النجدة والمساعدة بالبحث عن المفقودين براً وبحراً .

يتم اختيارهم لتميزهم بكفاءات وقدرات عالية بالتعامل مع الاحداث والازمات بظروف جوية قاسية جدا بالليل والنهار.

الوحدة مزودة بمركبات الدفع الرباعي المجهزة بالمعدات وتقنيات تشمل أجهزة اتصال قمرية ،انارة وإضاءة ليلية، ادوات تسلق ، زوارق مطاطية ووسائل طبية متقدمة. أفراد الوحدة يستقلون مركباتهم بمعداتهم كل حسب تخصصه وشعبته بالوحدة للوصول بأسرع وقت لمكان الحدث بشكل تطوعي.

وحدة الجليل والكرمل هي إحدى الوحدات الموزعة جغرافياً وطبوغرافياً من الجولان شمالا حتى إيلات جنوباً. وتعتبر اكبر وحدة إنقاذ بموجب المساحة الملقاة عليها من الجلبوع حتى رأس الناقورة.

وتعمل على تواصل وتنسيق مع كافة الوحدات من التدريب المشترك وتبادل الخبرة والمساعدة في الاحداث المعقدة التي تتطلب عدد كبير من المنقذين .

بلامكان تفعيلها من قبل الشرطة 100 نجمة داوود 101 الحمراء ودائرة الإطفاء 102 وادارة غرفة الاحداث وتنسيق الرحلات المدرسية وزارة التربية والتعليم وجمعيات حماية الطبيعة تلبية لإتصال طالبي النجدة وموقع الحدث. ونذكر أنّه خلال عام 2019 تم استثمار 3336 ساعة تطوع اجمالية لاعضائها بالبحث وإنقاذ المصابين".

إقرا ايضا في هذا السياق: