اسواق العربEconomy

شتراوس تلخّص الربع الأول من عام 2021
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مجموعة شتراوس تلخّص الربع الأول من عام 2021 مع ثبات في الإيرادات وتحسّن في الأرباح


بلغت مدخولات شركة الغذاء العالمية (شتراوس) حوالي 2.06 مليار شيكل. شتراوس مايم تحقّق نموًا لافتًا في الإيرادات، وشركات "الدفيئة" للفود-تِك تسجّل أرباحًا بحوالي 30 مليون شيكل.

نشرت مجموعة شتراوس هذا الصباح تقاريرها المالية للربع الأول من عام 2021. ويتبيّن منها تأثّر هذا الربع، كما العام الماضي من وباء الكورونا، الذي قلب الموازين وأحدث تغييرات على كافة المجالات في أنحاء العالم. تميّز الربع الأول من عام 2020، كما هو الحال في معظم شركات الغذاء العالمية، بزيادة استهلاك المواد الغذائية في أعقاب فترات الإغلاق، بينما اختلف الأمر في الربع الأول من عام 2021-بعض الدول التي تنشط فيها الشركة قلّ تأثير الوباء عليها، بينما ما زالت دول أخرى تعاني منه اقتصاديًا مثل أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
بلغت إيرادات مجموعة شتراوس في الربع الأول من عام 2021 حوالي 2.06 مليار شيكل وحافظت على ثباتها.
خلال الربع الأول والثاني ارتفعت أسعار المواد الخام وتلك التي تستخدمها المجموعة لتغليف وإنتاج منتجاتها، كما ارتفع سعر القهوة الخضراء (في البورصة العالمية والبرازيل تحديدًا)، السّكر، الحليب الخام، أسعار الطاقة، الرزم البلاستيكية، المعادن وغيرها. كما شهد مجال النقل البحري ارتفاعًا حادًا في الأسعار مما أثّر على التجارة العالمية بأكملها.

وتطرّق مدير عام مجموعة شتراوس، جيورا بارديعا للنتائج قائلًا: "نحن راضون عن نتائج الربع الأول، علمًا انه الربع الخامس على التوالي الذي يتأثر بوباء الكورونا ويترك أثاره على قنوات البيع، المنتجات المختلفة وتصرف المستهلكين. في هذا الربع أيضًا نشهد الانتشار الجغرافي الواسع، تنويع الفئات، المرونة المهنية والتطوّر والتجديد في مجموعتنا والذي يمكّننا من الحفاظ على ثبات الإيرادات وحتى زيادة في الأرباح. في إطار هذه التجديدات، أطلقنا مؤخرًا مجموعة بارات المياه المتقدّمة edge.
في الآونة الأخيرة مرّ المجتمع في البلاد بأحداث تحريض وعنف عديدة مسّت بالتعايش بين اليهود والعرب في الدولة. ولكننا مصمّمون على الاستمرار في نشاطنا المهني والتجاري وفي كل المجالات والمجتمعات التي ننشط بها. شتراوس ستستمر في كونها رمزًا للشراكة، التعدّد الثقافي وأسلوب حياة مشترك ذي لغة حوار واحدة. لدينا التزام ونطمح لخلق مجتمع دون تمييز بين دين، طائفة، عرق أو جنس".
نجحت شركة شتراوس يسرائيل خلال ربع واحد في رفع حصّتها حتى 12.5% من سوق الغذاء والمشروبات في إسرائيل، وهو نموّ بحوالي 0.3% من حصة السوق. كما حقّقت الشركة في الربع الأول من عام 2021 إيرادات بحوالي 974 مليون شيكل.
معظم الزيادة في المبيعات كانت في منتجات الحليب وبدائله، كاليوغورت، ومشروبات الحليب ثم ابتدأ توزيع ومنتجات ألبارو.
تميّز نشاط شركة القهوة في هذا الربع باختلافات عديدة، حيث كان لكل دولة مميزاتها الخاصة. فمثلًا إسرائيل سجّلت انخفاضًا بحوالي 10.9% في نشاط سوق القهوة بسبب إغلاق نقاط بيع كافيه عليت خلال الربع الأول من العام بسبب الكورونا.
أما شتراوس مايم فهي مستمرة بالانطلاقة الإيجابية التي شهدتها عام 2020 في البلاد وفي الصين خلال عام 2021 أيضًا. فقد سجّلت الشركة في الربع الأول من العام إيرادات تصل إلى حوالي 170 مليون شيكل، وهو نمو ملحوظ بنسبة 18.2% تقريبًا ويعود إلى زيادة عدد الزبائن وكمية الأجهزة التي بيعت. شركة HSW التي تعمل في الصين حقّقت أرباحا بقيمة 154 مليون شيكل تقريبًا وهو ارتفاع بحوالي 44.8% ومردّه إلى المبيعات المنخفضة في الربع الأول من عام 2020 بسبب تفشّي الكورونا.

كلمات دلالية