الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

استمعوا للتسجيلات

فصل عمال عرب من اماكن عملهم خلال الأحداث الأخيرة - الخلفية سياسية!

حسن شعلان
نُشر: 01/06/21 14:07,  حُتلن: 20:48

استلم عدد كبير من العمال العرب رسائل تبلغهم بوجوب حضورهم لجلسات استماع وفصل عن العمل، في اعقاب الأحداث الأخيرة والمظاهرات والإضراب العام الذي شهده المجتمع العري ودعت اليه لجنة المتابعة تضامنا مع الشيخ جراح والمسجد الأقصى المبارك، حيث وصلت الى "كل العرب" تسجيلات صوتية ورسائل التي تؤكد بأنّ الخلفية سياسية.

وكان من بين العمال الذين تم فصلهم، ستة عمال وعاملات من وادي عارة والشمال الذين كانوا يعملون في شركة كبيرة للمنتوجات الغذائية، حيث استلموا دعوات لحضور جلسات استماع، وكتب فيها "الجلسة تقررت بسبب اتخاذ موقف سياسي الذي مس بمكان العمل"، وفي جلسة استماع أجريت للشاب الطالب الجامعي احمد اغبارية، تم تسجيل الحديث وفيها تطرق أحد المسؤولين عن المواقف السياسية، وبعد ساعات حصل العمال على مكاتيب فصل من العمل.


الشاب احمد اغبارية من مصمص قال:" حقيقة هذا تعامل فيه تمييز، فرغم انني شرحت لهم عن الموقف والظروف والخطورة واغلاق الشوارع، لكن ادارة الشركة قررت فصلي، وهذا تصرف غير مسؤول وفيه مس بي بشكل شخصي".

رشا اغبارية من سكان ام الفحم قالت:"انا ايضًا تلقيت قرار فصل من العمل على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد، فالشركة لم تقبل توجهاتنا واصرت على ان تفصلني من العمل بدون اي مببرات مقنعة، بل ان حجتهم بأن تغيبنا عن العمل اثناء الأحداث هي مواقف سياسية ومست بالعمل".

الشاب محمد ابو اللبن من اللد فصل من شركة القطارات التي يعمل فيها كمنظم وقال:" لم اعلم عن فصلي سوى من قبل احد المسؤولين عن ورديات العمل، وكل ذلك نتيجة تغيبي عن العمل بسبب الأحداث الصعبة في اللد. هم يدعون بانني لم اجيب على اتصالاتهم، وانا اقوى بان الأوضاع لم تسمح لي بان اتحدث ولا حتى الخروج من البيت لا في النهار ولا في الليل، مع العلم انني لم اتلق اي رسالة لجلسة استماع واذا كانت فعلا فربما لم انتبه من شدة الضغوطات".


مركز مساواة يحذر شركة "دانئيل" من اقالة عامل عربي

واصدر مركز مساواة بيانا في هذا الشأنجاء فيه :"حذر مركز مساواة شركة "دانئيل" التي تقدم خدمات لشركة القطارات من الإجراءات القانونية التي سيتخذها بحال فصلت عامل عربي من مدينة اللد. حيث قام مدير القسم الذي يعمل فيه العامل باخراجه من برنامج العمل بشكل غير قانوني ومميز واعلمه برسالة واتس اب ان يبحث عن عمل اخر.
وكتب مدير مركز مساواة جعفر فرح لادارة الشركة "ما قام به المدير المباشر للعامل العربي هو تمييز على خلفية قومية ممنوع حسب قانون منع التمييز بالتشغيل ومخالف لقوانين العمل وقرارات المحاكم مما سيضطر الشركة الى دفع تعويض مضاعف على الضرر الذي تكبده العامل العربي". وتم ارسال نسخة من الشكوى الى المحامية مريم كبها بمفوضية المساواة في العمل بوزارة الاقتصاد لتتابع القضية وتحقق فيها.
وقد وصل مركز مساواة مؤخرا عشرات التوجهات من عمال عرب تم مضايقتهم من قبل اماكن العمل باعقاب الاضراب. حيث يتواصل معهم المركز ومحامين متخصصين بمجال قوانين العمل بمحاولة لمنع اقالة العمال او مضايقتهم".

تعقيب دانئيل
شركة دانئيل المسؤولة عن تشغيل العمال في شركة القطارات قالت في تعقيبها:"דנאל تشغل منذ 40 عاما عشرات الاف العمال بدون اي تمييز في الجنس والدين والقومية، هكذا كان وهكذا سيكون. بخصوص الحادثة الحديث يدور عن عامل الذي تم فصله وفق القانون وهو يحاول استخدام جمل على ان الفصل نابع من منطلق عنصري حتى يعود الى العمل مرة اخرى، وسوف نتماشى مع هذه الإدعاءات بكل الطرق القانونية، مع الاشارة الى أن الشركة بعثت برسالة للشاب للحضور لجلسة استماع وكانت اتصالات عديدة له ولم يكن اجابة من طرفه".


احمد اغبارية


رشا اغبارية 


محمد ابو لبن

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY