أخبارNews & Politics

لابيد يعلن عن نجاحه بتشكيل الحكومة اليوم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لابيد ينوي الإعلان عن نجاحه بتشكيل الحكومة اليوم - الليكود يقدّم اعتراضًا لدى رئيس الدولة

 الليكود ادعى أنّه "لا يمكن للابيد تسليم رئاسة الحكومة لنفتالي بينت لانّ الأول هو من استلم مهمة تشكيل الحكومة" 

جهات قضائية عديدة أكّدت أنّ القانون الإسرائيلي يسمح بخطوة مماثلة ضمن تشكيل حكومة تناوب ولا يوجد ما يمنع الأمر من الناحية القانونية


أكّدت مصادر سياسية مطّلعة أنّ يائير لابيد، زعيم "ييش عاتيد" ينوي إبلاغ رئيس الدولة بشكل رسميّ اليوم نجاحه بتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، وذلك بعد انهاء الاتفاقات مع مختلف الأحزاب وكان آخرها وأبرزها الاتفاق مع نفتالي بينت، زعيم حزب "يميناه"، والذي سيتقاسم رئاسة الحكومة مع لابيد، بحسب الاتفاق.

والجدير ذكره انّ المدة الممنوحة للابيد من أجل تشكيل الحكومة تنتهي بعد يوم واحد فقط، ومن المرتقب بحسب التوقعات أن يعلن لابيد رسميًا أمر نجاحه بتشكيل الحكومة ظهر اليوم الثلاثاء.

لابيد، بينيت، نتنياهو وريفلين

في المقابل، يحاول حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو منع انجاز هذه الخطوة بكل قوته، بحيث قدّم اعتراضًا لدى رئيس الدولة، روؤفين ريفلين، مؤكدًا أنّه "لا يمكن للابيد تسليم رئاسة الحكومة لنفتالي بينت لانّ الأول هو من استلم مهمة تشكيل الحكومة"، بحسب الإدعاء.

لكن جهات قضائية عديدة أكّدت أنّ القانون الإسرائيلي يسمح بخطوة مماثلة ضمن تشكيل حكومة تناوب ولا يوجد ما يمنع الأمر من الناحية القانونية.

وعلى صعيد متّصل، أكّدت مصادر إعلامية عبرية أنّ المفاوضات مع القائمة العربية الموحّدة ضمن مساعي تشكيل الحكومة وصلت الى مراحل متقدّمة جدًا، بحيث ذكرت مصادر في الموحدة أنّه من ضمن الشروط التي وضعتها القائمة وتمّت الموافقة عليها، ازالة كافة القيود على البناء في البلدات البدوية في النقب ، وقف عمل سلطة توطين البدو في النقب، الاعتراف بعدد من البلدات غير المعترف بها في النقب، وتفاهمات بشأن ضائقة البناء في بلدات أخرى.

إقرا ايضا في هذا السياق: