الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

قراءة في نص للشاعرة العراقية هدى الجاسم

بقلم: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 29/05/21 14:04,  حُتلن: 14:17

سعادةُ روحِك في الشعرِ حبُّ وأنتِ على عرش شعريَ ربُّ

أحبّك حتى الهيام وروحي تحلّق في الناصريّة تصبو

فلا بأسَ إنْ كنتِ أكبرَ حبّاً فعشقي جريحٌ وهمسُكِ عذبُ

عيونُكِ سحرٌ يروّي حنيني وخدّاكِ زهرٌ وثغرُك صبُّ

تساقينَ روحي هواكِ فتصفو أحاسيسُ قلبك يزهر قلبُ

ليتني بالقُرب أنعم في الهوى ليت بعدي والتنائي عنكِ قربُ

نرتوي عشقاً ونحلمُ كلّما رفرفَ الغصنُ وجاد الروحَ سكب

شدني وجذبني هذا النص الشعري العذب الخلاب للشاعرة والكاتبة والاعلامية العراقية الناشطة في مجال حقوق الانسان، هدى الجاسم، بنت سومر الساجدة في محراب عشقها، المولودة من رحم القلم والكتابة، الغافية على عذب الفرات، ومن نبض دجلة تومض أفلاكها، السائحة في معالم الحضارات، والراقصة على ضفاف الرافدين.

هدى الجاسم شاعرة مبدعة وقديرة تجيد الاندماج الكلي في الخيال الشعري، واصطياد الكلمات، تخبز الشعر وتوزعه على العشاق والمعذبين والجائعين الى الحب والعشق والحرية. كلماتها تتسرب كالماء، وتقنع الجميع بضرورة الشعر، كما الضوء والهواء، ونصوصها متماسكة البيان ذات هيكلية هندسية بنائية أنيقة، تدعمها ببلاغة وصفية لافتة.

هدى الجاسم امرأة وشاعرة مسكونة بالحب وعشق الوطن العراقي، بلد الحضارات العريق، وبلد الرافدين والنخيل، تتفجر أحاسيسها ومشاعرها بكل شفافية وعفوية وبساطة وهي غاية الشعر.

ما يميزها التكثيف والايجاز، والوحدة العضوية للقصيدة، وبوحها هو بوح وجداني شعري سهل ممتنع شفاف وصادق يعطي بعدًا جماليًا للقصيدة.

أما لغتها فهي لغة جميلة، ذات طابع خاص بالصور والمعاني والتشابيه والتراكيب والمفردات والاستعارات، ومضامين رؤاها الشعرية تتناغم بين الحلم والواقع، والأمل والحب والحزن، وتحاكي الوطن والانسان.

وفي كتاباتها الشعرية نشتم رائحة ثورتها وتمردها وغضبها على التقاليد الاجتماعية البالية التي تحد من حرية المرأة وتقيدها، ونلمس حبها وعشقها وجيشان عواطفها، فهي تكتب ما تحس به من مشاعر وأحاسيس نابضة، وما يهمها أن تكون راضية عما تكتب بأسلوب جميل في التعبير والبوح.

هدى الجاسم شاعرة أنيقة الحرف، شفافة اللفظ، وفي غاية الروعة والجمال، تمتلك موهبة وخيالًا واسعًا، وحرفيًا مفرداتيًا ولغويًا ومعرفيًا، وتبهرنا وتهزنًا بنفحات نسمات عطرها في شعرها.

وفي الاجمال، قصائد هدى الجاسم منسابة بعذوبة الشعر ورهافة اللفظ وحلاوة المعاني ورقي التعبير، والبعد عن التعقيد والتقعر اللغوي.

فللصديقة هدى الجاسم أعطر التحيات وأطيب الأمنيات، ومزيدًا من التألق والشهرة والعطاء والابداع الراقي.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان alarab@alarab.com     


مقالات متعلقة