الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

الهيئة العربية للطوارئ: 1700 اعتقال و300 حالة اعتداء على مواطنين عرب

كل العرب
نُشر: 28/05/21 15:04,  حُتلن: 17:52

الاعتداءات تشمل ممتلكات بحيازة مواطنين عرب خلال الأحداث الأخيرة *منذ بدء ما يسمى بحملة "تطبيق القانون" يتم بالمعدل اعتقال 100 مواطن عربي في اليوم

 وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة جاء فيه ما يلي: "أعلنت الهيئة العربية للطوارئ، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، أنه منذ بدء حملة الاعتقالات التعسفية التي تشنها الأجهزة البوليسية في الأيام الأخيرة، ضد جماهيرنا العربية، تم رصد أكثر من 1700 اعتقال، وحوالي 300 اعتداء على المواطنين العرب وممتلكاتهم".

وأضاف البيان: "وتعمل الهيئة العربية للطوارئ على رصد حالات الاعتداءات والاعتقالات التي يتعرض لها المواطنين العرب في كافة البلدات وخاصةً في المدن المختلطة التي شهدت هجوم من قبل المجموعات الاستيطانية والأنوية التوراتية. وضمن مساعيها المهنية تحاول الهيئة العربية للطوارئ الوصول لكل حالة عينية ورصد الأحداث وتدوينها من خلال منظومة معلومات خاصة. حيث تهدف الهيئة إلى توثيق جميع الحالات في الفترة القريبة وبناء قاعدة معلومات تظهر حقيقة ما جرى خلافًا للرواية الإسرائيلية الرسمية التي حاولت تشويه حركة الاحتجاج والنضال السلمي للمواطنين العرب. تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العربية للطوارئ كانت قد عممت نموذجًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (مرفق الرابط)، من أجل اتاحة المجال لكل شخص تعرض لاعتداء أو اعتقال أو محاولات تنكيل بتوثيق الحالة وشرح تفاصيلها".

وتابع البيان: "وكانت الهيئة قد توجهت للجان الطوارئ المحلية، اللجان الشعبية والناشطين المحليين في البلدات المختلفة من أجل التعاون معها وكان لهذه اللجان دور كبير في حصول الهيئة على المعطيات اللازمة والمهمة لانشاء قاعدة البيانات وتتبع التطورات من خلالها. ومن أبرز المعطيات التي تم جمعها حتى الآن يستدل أن حملة الاعتقالات لم تتوقف للحظة، حيث يتم اعتقال 100 شخص يوميًا بالمعدل. ويستدل من المعطيات المرصودة حتى مساء الخميس 27 أيار الجاري، انه إضافة الى الشهيدين موسى حسونة (اللد) ومحمد كيوان محاميد (أم الفحم) تم توثيق أكثر من 150 حالة اعتداء على أشخاص، إما بواسطة عناصر الشرطة وإما بواسطة عصابات المستوطنين. إضافة إلى ذلك تم الاعتداء على 29 صحفي، غالبيتهم في منطقة القدس وكلها بواسطة عناصر من الشرطة. إضافة إلى ذلك تم تدوين 72 حالة اعتداء على بيوت و128 حالة اعتداء على سيارات و7 حالات اعتداءات على متاجر ومصالح تجارية. كما تم تدوين ملاحقة أكثر من 50 عامل بعد الاضراب العام الذي أعلنت عنه لجنة المتابعة العليا في تاريخ 18 أيار الجاري، إلا ان أكثرية هذه الحالات انتهت بالمضايقة ولم تصل الى الفصل سوى في حالات معدودة ويتبين أيضًا ان حالات الاعتداءات والمضايقات في أماكن العمل قد تلاشت جدًا في الأيام الأخيرة".

وجاء في البيان: "وأكد رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة على أهمية "رصد، تدوين وتوثيق هذه الاعتداءات والانتهاكات هو عمل ضروري يساهم مساهمة بالغة في تثبيت روايتنا وتفنيد رواية المؤسسة الكاذبة التي تحاول تشويه نضالنا العادل". واضاف بركة: "التوثيق أصبح أمرًا في بالغ الأهمية في اعقاب اقرار مجلس حقوق الانسان في جنيف، امس، إقامة لجنة تقصي حقائق للاحداث الاخيرة تشمل الجرائم التي ارتكبت داخل اسرائيل". وأشار بركة "ما حدث هو أن قطعان المستوطنين وقوات من الشرطة هم من داهموا وهاجموا المواطنين العرب وعاثوا فسادًا في الارض، وليس كما تدعي الدولة بمؤسساتها وأذرعها وأبواقها المختلفة وعلى رأسها الاعلام المجند". وناشد بركة الجماهير واللجان الشعبية التواصل مع هيئة الطوارئ القطرية وتزويدها بالمعطيات اللازمة لهدف بناء قاعدة بيانات تكون مرجعية للجماهير العربية وفعالياتها المختلفة".

واختتم البيان: "وأكدت أديلا بياضي شلون، من معهد قضايا في المركز العربي للتخطيط البديل، والتي تركز عمل هيئة الطوارئ، على "أن الهيئة وضعت نصب اعينها هدف جمع كافة المعطيات والبيانات المتعلقة بالأحداث، وستبذل كل الجهود في سبيل ذلك"، وناشدت بياضي شلون الجمهور بزيارة صفحة هيئة الطوارئ القطرية في الفيسبوك والتزوّد بالمعلومات اللازمة لمواكبة ومواجهة الأحداث ودعم هذه المبادرات من أجل حماية مجتمعنا والانتصار لروايتنا الجماعية" إلى هنا نصّ البيان. 

رابط للاستبيان:

https://docs.google.com/forms/ 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
233788.19
BTC
0.52
CNY