الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

على خلفية التوتر بين العرب واليهود: ناطقون بلسان سلطات محلية في النقب يجتمعون لبحث التعاون المشترك

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 26/05/21 11:27,  حُتلن: 14:10

في ظل التوتر بين العرب واليهود، على خلفية المظاهرات من أجل القدس والأقصى واستمرار الاعتقالات العشوائية لمئات المواطنين العرب غالبيتها بسبب التحريض، اجتمع ناطقون رسميون باسم السلطات المحلية العربية في النقب، صباح أمس الثلاثاء، في قاعة الاجتماعات بالمجلس الإقليمي واحة الصحراء وناقشوا سبل تطوير العمل الإعلامي الموجه من قبل السلطات من أجل تجسيد الواقع في القرى والمدن العربية في الجنوب، وكيفية حث الإعلام العبري في نشر الأحداث الإيجابية وعدم تجاهلها.



حضر اللقاء رئيس المجلس الإقليمي واحة الصحراء إبراهيم الهواشلة، ورئيس الإتحاد العام للناطقين بلسان السلطات المحلية في البلاد، الناطق بلسان بلدية بئر السبع أمنون يوسيف، والناطق بلسان بلدية رهط مرزوق الكتناني، والناطق بلسان مجلس حورة بلال الخواطرة، والناطق بلسان مجلس كسيفة سالم سرور، والناطق بلسان مجلس واحة الصحراء عبد المطلب الأعسم.

ورحّب الهواشلة بالضيوف وبيّن دور الإعلام في نقل نشاطات السلطات المحلية إلى السكان واشراكهم في مجريات الأمور بشكل دائم ومستمر وبشفافية تستحق التقدير.
وتحدث يوسيف بإسهاب عن أهمية تطوير علاقة الناطقين بلسان السلطات بالصحفيين وأكد على استعداده التام ودعمه من أجل تعزيز هذه العلاقة وانجاحها.
من جانبه أكد الأعسم على أهمية عقد جلسات مشتركة للناطقين "بهدف تبادل خبرات وتطوير العمل الإعلامي والتوعية في المجتمع العربي بالنقب".
من جانبه، لفت الكتناني إلى أهمية طرح أفكار جديدة في العمل الإعلامي والنهوض بهذا القطاع بشكل أكبر خلال العام الحالي والسنوات القادمة.
وبيّن الخواطرة دور ووظيفة الناطقين في المجتمع العربي في الجنوب وطرح أزمة الكورونا والتطعيمات كمثال حي في واجب التوعية والتوجيه ودورهم في حثّ السكان للاستفادة.
ولفت سرور إلى أهمية تعزيز التواصل الدائم بين السلطة المحلية وبين السكان من خلال التواصل المستمر لفعاليات السلطات المحلية ومناقشة كل ما هو جديد.

انتقاد حاد لرئيس بلدية بئر السبع

بقي أن نشير إلى أنّ رئيس مجلس القيصوم، سلامة الأطرش، وجه انتقادا حادا لرئيس بلدية بئر السبع، روبيك دنيلوفيتش، الذي رفض الاستجابة لتوجهاته أثناء الهجمة اليمينية المتطرفة ضد الطلاب الجامعيين في سكن الطلبة د في المدينة.
ويوم عيد الفطر، بعد إعلان الآلاف من عرب النقب مقاطعة المحلات التجارية في مدينة بئر السبع، شارك دنيلوفيتش – الذي سعى إلى إبعاد منتدى التعايش في النقب عن ملجأ في المدينة – في جلسة دعوة الرؤساء للسكان بالتهدئة في ظل المظاهرات التي خرجت على خلفية الاعتداء على القدس والأقصى. وأثناء الاجتماع توجه الأطرش لدنيلوفيتش قائلا: "يدخل بئر السبع يوميا ما يقارب 70 ألفا من عرب النقب ولو صرف كل واحد منهم 100 شيكل لأبقوا سبعة ملايين يوميا، لأنها تعتبر مركز حياة سكان النقب، في ظل غياب المتنزهات في بلداتنا".
وأشار الأطرش إلى أنّه "على رئيس بلدية بئر السبع تغيير نظرته، كونه يتحدث دائما في الإعلام عن تطوير النقب من وجهة نظر يهودية ويستثني نحو 300 ألف مواطن عربي في الجنوب". 

مقالات متعلقة