الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

رحاب فارس بريك شاعرة مغموسة بالبوح الشذي ..!!

بقلم: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 25/05/21 07:50,  حُتلن: 09:51

تطفح روضة الأدب بالكثير من الأزهار والاقلام الشعرية والادبية النسائية اللواتي فرضن حضورهن بكتاباتهن الجميلة الراقية ، ومنهن الشاعرة والكاتبة والأديبة والقاصة والاعلامية والناشطة الاجتماعية والثقافية رحاب فارس بريك ، التيولدت ونشأت وتعلمت في الرامة الجليلية وتعيش في قرية عين الاسد التي تمتع المشاهد بمناظرها الطبيعية الخضراءالخلابة .

رحاب بريك تمارس الكتابة الابداعية في ألوان واجناس أدبية متعددة كالشعر والنثر والخواطر والقصة القصيرةوالساتيرا والنقد الاجتماعي .

ونشرت كتاباتها في العديد من الصحف المحلية والمواقع الالكترونية .

وكانت رحاب قدمت برنامج " حبر وتبر " في اذاعة الشمس ، حيث استضافت عددًا من اعلام ورجالات الشعر الزجليوالغناء الشعبي ، وهي ناشطة اجتماعية ، وعملت متطوعة في مجالات اجتماعية مختلفة ، وحصلت على شهاداتتقديرية لعطائها في المجالين الثقافي والاجتماعي ، وهي تعمل مديرة لمعهد " جلسة سوية ".

صدر لها ٣ كتب ، هي : جذور ثابتة ، جواهر المشاعر ، حبر وتبر ".

ما يميز رحاب ثقافتها الشمولية الواسعة العميقة ، وهي تتمتع بالشجاعة والجرأة في نقد المجتمع وطرح المواقفوالأفكار والتمرد على العادات والتقاليد الاجتماعية التي تسيء للمرأة الانسان .

رحاب فارس بريك ألق وأرق يقبع في عمق الكلمات ، تنسج وتسبك نصوصها بلغة سلسة قريبة من العفوية المصقولةفينا ، وينصب اهتمامها بايصال ما تفكر وتشعر فيه الى عقل ووجدان القارئ .

إنها ترسم بحروفها عالماً فريدًا من العشق يجعلها بحق صاحبة نظرة وومانسية خاصة تسيطر وتطغى على معظمنصوصها ، ولا تتخلى عن اناقتها في كل مكونات قصيدها من حروف ومعان وخيال وعاطفة .

كتاباتها سنابل فرح وتراتيل حب وترانيم غرام تشدو بها ، وزهرات يانعة شديدة الاشعاع والبوح ، ومع كل ترنيمةوهمسة من همساتها تشتعل العواطف والاحاسيس والأفكار .

رحاب بريك تسكب لنا الجمال الوجودي في قالب ابداعي يغذي حاجتنا الملحة لادراك الخير والحب والجمال ، حروفهامغمورة ومغموسة بالبوح الشذي ، وتجربتها تسير في تدفق وانسيابية وتسلسل مما يمنحنا ترابطًا شعوريًا يريح عينالقارىء وقلب المستمع ، وتتمسك بالبساطة والوضوح مع حفاظها على الرونق في التعبير .

تتثاءب الحروف وتتململ الكلمات في نصوصها الشعرية والنثرية ، فتشكل ابداعاً حسياً وعاطفياً يلامس نرجسة القلببصورة فضاءات دالة على ما يشكل منجزها الابداعي من عوالم يتقاطع فيها وجد العشق بوجع الحصار الاجتماعي .

لا يجد القارىء صعوبة أو مشقة في سبر غور أسرار عالمها الشعري والابداعي الخاص ، فهي تلبس مشاعرها ألفاظاًوجملاً سهلة المعنى والقصد ، أنيقة الترتيب ، راقية الدلالة .

وهي لا تكتب او تبدع رفاهة أو تقليدًا ، بل هي ملهمة تمتلك قلمًا متميزًا ورؤية شاعرية لها خصوصيتها تحيكها فيكلمات وسطور رقراقة تذيب القلوب .

رحاب بريك تخاطبنا في نصوصها بلغة شعرية شفافة وناعمة ، وبتراكيب حبلى بالجمال والخيال الشاعري والتكثيفوالايجاز والصور الفنية الحية المتدفقة الممتلئة بالتنوع التعبيري والتفكير المتأمل ، وتجعل من نصها كياناً نابضاًبالحياة .

ما يميز رحاب فارس بريك هو الدفق الشعوري الوجداني العاطفي الملازم لكل حروفها ، الذي نشعر ونحس به منذ اولكلمة نقرأها لها .

يقول الكاتب والناقد علي هيبي : " ان تقرأ كتابات رحاب بريك معنى ذلك ان تعيش في مخيلتك احاسيس تحوم فياجوائها أفكار ذات نقاء ، ولكن هذا النقاء قد يشوبه ارق من المشاغبات التي لا يمكن أن تعتبر شذوذاً عن مألوف المجتمع .

تتمحور كتابات رحاب بريك حول موضوعات ومحاور شتى ، في الذات ، العام ، الوطن ، الأرض ، الطبيعة ، الجليل ،الانسان ، المجتمع ، الحياة ، الحب ، المرأة ، الهم الجماعي والوطني ، القلق الوجودي الحضاري ، فضلاً عن الانفعالاتالوجدانية التعبيرية العاطفية ، والمشاعر الجياشة الفياضة .

رحاب بريك شاعرة ترتقي الى مستوى الوحي وتقديس الكلمة ، وصوت أدبي دافىء ينبثق من بين الحروف ، كي يعبرعن الهواجس والأوجاع ومكنونات النفس .

رحاب بريك ..ما اجمل بوحك ،ونبض حرفك ، العيون تهفو اليك ، والقلوب تنعم في روض ابداعك وسحر يراعك ، لك تحيةتقدير ، ومزيدًا من العطاء والابداع يا ملكة الشعور والاحساس والنبض .

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة