الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

تحذير من البعوض المصاب بفيروس حمى غرب النيل في هرتسليا والمجلس الإقليمي جلبوع

كل العرب
نُشر: 20/05/21 14:26,  حُتلن: 22:17

حذّرت الوزارة لحماية البيئة من البعوض المصاب بفيروس حمى غرب النيل في هرتسليا والمجلس الإقليمي جلبوع. وجاء في بيان صادر عن الوزارة ما يلي:" عثر خبراء الوزارة لحماية البيئة خلال أعمال الرصد في شهر أيار 2021 على البعوض المصاب بفيروس حمى غرب النيل في حدود مدينة هرتليا وفي منطقة وادي جالود بالقرب من كيبوتس حفتسيبا وبيت ألفا في حدود المجلس الإقليمي جلبوع. طالب الوزارة من السلطات المحلية القيام برصد مواقع وجود البعوض والقيام بالإبادة الصحية إذا كانت الحاجة إلى ذلك".


صورة توضيحية

وتابع البيان:"خلال أعمال الرصد العادية عن وجود البعوض خلال شهر أيار الجاري تمّ العثور على البعوض المصاب بفيروس حمى غرب النيل في مدينة هرتسليا وبالقرب من بكيبتوس حفتسيبا وكيبوتس بيت ألفا فطالب المسؤولون في الوزارة من السلطات المحلية القيام بالرصد المكثَّف وأجراء الإبادة الصحية إذا كانت الحاجة إلى ذلك.

خلال عشر السنوات الأخيرة تكاثر البعوض المصاب بالفيروس في شهر تموز بينما هذا العامّ، 2021 تمّ العثور على هذا النوع من البعوض المصاب في شهر أيار.

أصل حمى غرب النيل في الحيوانات المصابة بالفيروس وخاصّة الطيور فقد ينتقل المرض إلى البشر من خلال لذغة البعوضة المصابة. أما فترة الحضانة فقد تستمرّ اسبوعين بعد لدغة البعوضة. أما المرض فعادة أعراضه طفيفة تشبه الإنفلونزا.

توصي الوزارة للناس الذين يعيشون في المناطق التي انتشرت بها البعوضة وخاصّة المصابين بفيروس كورونا ان يكونوا متيقظين بشكل خاصّ لاحتمال الإصابة بحمى غرب النيل نظرًا لعدم وجود اللقاح فلا بدّ من من اتّخاذ الوسائل لمنع انتشار البعوض وعدم الإصابة باللدغة.

يجب على السلطات المحلية اتّخاذ الوسائل لمعالجة إزعاجات البعوض
تدعو الوزارة لحماية البيئة الناس إلى إخطار السلطة المحلية عن وجود المياه الراكدة في الحيّز العامّ وعن تدفق مياه المجاري
توصي الوزارة الناس بتجفيف المياه الراكدة في ساحة المنزل وعلى سقف المنزل وفي الملاجئ
توصي الوزارة بتركيب الشبكة المكثفة على نوافذ المنزل واستعمال المستحضرات لإبعاد البعوض.
الوزيرة لحماية البيئة جيلا جمليئيل

كما هو الحال في كل عام ترصد الوزارة لحماية البيئة البعوض وتلتقطه في أشهر أبريل حتى نوفمبر والتي يتم اختبارها في مختبرات وزارة الصحة. هذا العامّ ظهر البعوض المصاب مبكّرا. أدعو السلطات المحلية في جميع أنحاء البلاد إلى العمل على منع انتشار البعوض وأدعو الجمهور إلى إطلاع السلطات المحلية على العلاج الفعال والسريع"، الى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
250478.66
BTC
0.52
CNY