الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

أهمية السلم الاهلي في بلداتنا/ بقلم: صالح نجيدات

د. صالح نجيدات
نُشر: 17/05/21 07:24,  حُتلن: 09:15

الشجارات العائلية في بلداتنا منها نتيجة صراع عابر ومنها نتيجة صراع مزمن ومتكرر نتيجة عداء بين عائلتين منذ عقود وبشكل دائم ، حيث تسبب هذه الشجارات احتقان وتوتر وخوف وعدم استقرار نتيجة الصراع على مراكز القوى وكرسي السلطة المحلية، وهذه الصراعات زعزعت السلم الأهلي والامن والامان للمواطن ، ودائما نقول حافظوا على السلم الاهلي لان فقدانه يعرض الانسان للخطر، ويعيش الفرد والمجتمع في جحيم وخوف مستمر ، فالسلم الاهلي هو ألأمن والأمان والاطمئنان لنا ولأبناء عائلاتنا ولكل فرد في المجتمع ، وهو الاكسجين الذي نتنفسه ، هو مستقبلك ومستقبل أبنائك ، وهو الشعور بالاطمئنان في حياتك اليومية ، هو حرية الحركة والتصرف ، وهو الضمان الاقتصادي للفرد والمجتمع . قال صلى الله عليه وسلم ( من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ) فيعتبر الأمن في المجتمع أكبر نعمةٍ من عطايا الله لنا ، فلا يوجد استقرار للفرد في المجتمع إذا كان المجتمع لا يتوفر به الأمن والأمان .
فبوجود الأمن والامان يحصل الاستقرار والاطمئنان والسكينة ، والأمن والامان مرتبط بالحياة ، فلا يستطيع أن يعيش الإنسان ويتعايش داخل مجتمعٍ لا يوجد فيه أمن وأمان ، وشعور الإنسان بالأمن يوفر له الاطمئنان على نفسه ورزقه ومعيشته داخل المجتمع .
وأخيرا وليس آخرا ، السلم الاهلي من أهم القضايا لبلداتنا ، وهذا خط احمر لكل واحد منا ، وعلينا جميعا المحافظة والالتزام بالقوانين والتعليمات لكي نحظى جميعا نحن وأبناء عائلاتنا وجميع أفراد مجتمعنا بالسلام والأمن والأمان والاطمئنان من أجل مستقبلنا ومستقبل أولادنا في قرانا وبلداتنا العربية ، والسلام لاهميته للانسان جعله الله من اسماءه الحسنى ، فحافظوا عليه كحفاظكم على بؤبؤ عيونكم .
 

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة