الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

ركعتا شكر ونصر في المسجد الأقصى بعد الانسحاب التام للجنود وإفشال اقتحام المستوطنين

حسن شعلان وياسر
نُشر: 10/05/21 08:33,  حُتلن: 15:57

المرابطون يسجدون سجدة شكر لله تعالى بعد انسحاب القوات من باحات الأقصى

بعد ساعات من الاشتباكات والاعتداءات على المصلين، أعلنت قوات الجيش الاسرائيلي انسحابها من الحرم القدسي الشريف، وعمت احتفالات في المكان من قبل المصلين. وأشار الهلال الأحمر أنّ حصيلة المصابين بلغت 278 مصابًا بينهم 5 بحالة خطيرة جدًا. هذا وسجد المرابطون في الأقصى سجدة شكر لله تعالى .

 

بداية الاشتباكات صباحًا

أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّه اقتحمت وحدات خاصة من شرطة إسرائيل، صباح اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى، وقامت بقمع آلاف الفلسطينيين والاعتداء عليهم بقنابل الغاز المدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أوقع عشرات الإصابات ومئات حالات الاختناق، وفق مصادر فلسطينية من داخل الحرم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن الشرطة تمنع مسعفيه من دخول إلى أولى القبلتين لتقديم العلاج الطبي للمصابين، بينهم إصابات بالرأس نتيجة إطلاق عيارات مطاطية تجاهههم.

ويناشد المعتكفون داخل المسجد الأقصى الجميع بالتوجه الفوري إلى المسجد مع الإسعافات لتقديم الإسعافات للمصابين. وأكد مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني: "الاحتلال يقتحم غرفة التحكم الصوتي بعد كسر بابها في المسجد الأقصى".

ومنذ ساعات الفجر احتشد آلاف المعتكفين من مدينة القدس وعرب الداخل في المسجد الأقصى المبارك، استعدادا لدعوات المستوطنين باقتحامه صباح اليوم الاثنين، وتلبية لدعوة للرباط في المسجد.
وتجمع الآلاف في باحات وساحات المسجد الأقصى وأعلنوا الاستنفار استعدادا للتصدي للمستوطنين، ونصب ناشطون حواجز خشبية وأكوام من الحجارة مقابل باب المغاربة - استعدادا لصد أي هجمة للمستوطنين أو لشرطة إسرائيل. ويناشدون عبر مكبرات الصوت في المسجد الأقصى تدخل القسام وكل الجهات المسؤولة لإنقاذ الأقصى والإعتداءات على النساء والأطفال

ووصل إلى موقع العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة جاء فيه ما يلي: "قالت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اليوم الاثنين، إن حكومة الاحتلال وجيشها ومخابراتها وعصابات المستوطنين الارهابية، تصعد عدوانها على القدس المحتلة، من خلال الاوهام الكولونيالية بكسر الوقفة البطولية لشعبنا، وأهالي القدس، ضد جرائم الاحتلال، وسعيه للاقتلاع وتنغيص حياة المقدسيين في مدينتهم، والعدوان الإرهابي صباح اليوم الاثنين، على المسجد الأقصى، هو أكبر اثبات على أهداف الاحتلال. وتحيي المتابعة جماهير شعبنا التي انطلقت منذ أيام بتواجد مكثف في الاقصى والشيخ جراح وباب العامود ومستمرة بعشرات التظاهرات والمظاهرات، في جميع انحاء البلاد، وتدين لجنة المتابعة عدوان البوليس على مظاهرتي الناصرة وحيفا الليلة الماضية، وتساند عشرات المعتقلين".

وأضاف البيان: "وقالت المتابعة، إن الاحتلال أيقن أن كل الرهان على كسر شوكة القدس وأهلها، سجل فشلا ذريعا، فالقدس عاصمة فلسطين ولها شعبها يحميها، والمقدسيون يسجلون كل يوم أسطورة بطولية، وبشكل خاص منذ اليوم الأول لشهر رمضان المبارك، الذي بدأ فيه الاحتلال معركة لتنغيص حياة المحتفلين، بموازاة عدوانه شبه اليومي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك. وكل هذا بموازاة تصعيد مؤامرة ومخططات اقتلاع أهلنا المقدسيين من بيوتهم في أحياء المدينة، وبشكل خاص في هذه الأيام في حي الشيخ جراح وحي سلوان. ورأى الاحتلال هزائمه أمام عظمة الوقفة البطولية واضطراره لمنع عصابات المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى اليوم، ولهذا يريد اثبات حضوره، حتى بثمن توسيع حمام الدم الذي يبادر له".

واختتم البيان: "وتشدد المتابعة، على أن لا شرعية لوجود الاحتلال في القدس كلها، وفي المسجد الاقصى، لأنه لا شرعية لاي احتلال في العالم والتاريخ، وحق الفلسطيني وواجبه أن يدافع عن بلده وشعبه وبيته، ومقدساته، وعلى أساسه فإن المتابعة توجه مجددا تحياته لهذه الوقفة البطولية، إن كان في القدس، والضفة والقطاع، ولدى جماهيرنا العربية، التي تثبت كل يوم أنها أيضا جزء حي من شعبها ومن المعركة ضد الاحتلال ومن أجل القدس ومقدساتها. وتدعو المتابعة الى تكثيف تواجد جماهيرنا والقيادات في القدس، والى تكثيف النشاطات الكفاحية في جميع المناطق والبلدات، وتدين في الوقت نفسه الهجوم الدموي للبوليس والمخابرات على المتظاهرين في حيفا والناصرة، وتقف الى جانب المعتقلين والمصابين" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
242994.59
BTC
0.52
CNY