أخبارNews & Politics

أنقذوا الشيخ جرّاح| العليا تلغي جلسة الغد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أنقذوا الشيخ جرّاح| العليا تلغي الجلسة المقررة غدًا بناء على طلب المستشار القضائي للحكومة


أنقذوا الشيخ جرّاح| أصدرت المحكمة العليا في إسرائيل قرارًا يقضي بإلغاء الجلسة المقررة غدًا الاثنين بشأن قضية حيّ الشيخ جرّاح في القدس، وذلك بناء على طلب المستشار القضائي للحكومة، د. أفيحاي مندلبليت.

وذكرت العليا في قرارها أنّ سيقوم طاقم الدفاع عن الطرفين (سكّان الشيخ جرّاح من جهة والجمعيات الاستيطانية من جه أخرى) بتقديم الادعاءات للمستشار القضائي لدراسة الملف والبت بشأن تدخله في القضية من عدمه، على أن يتمّ تحديد موعد جديد للجلسة خلال 30 يومًا.

يشار إلى أنّ العائلات الفلسطينية "القاسم واسكافي والكرد والجاعوني" كانت قدّمت ردّها أمام العليا يوم الخميس الماضي بعدم التوصل إلى أي اتفاق أو قبول أي تسوية مع المستوطنين، والتي تتضمن انتزاعًا لحق الفلسطينيين في الأراضي والبيوت ومنحها للمستوطنين.

وبناء على ذلك، قررت المحكمة تأجيل البت في القضية إلى يوم الإثنين الـ10 من شهر أيار الجاري. واليوم تقرر تأجيل الجلسة مجددًا.

خطر التهجير

يذكر أنّ 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا في حي الشيخ جرّاح يواجهون خطر التهجير والتشريد على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من تواطؤ السلطات والإسرائيلية ومحاكمها والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

ويعتبر حي الشيخ جراح من أول الأحياء الجديدة نشأة خارج سور البلدة القديمة في القدس، وتقول الإحصاءات العثمانية إن منطقة الشيخ جراح ضمت 167 عائلة بحلول عام 1905.

وبدأت قضية الشيخ جراح في أروقة محاكم إسرائيل منذ سنوات طويلة، حتى تم إصدار القرار النهائي بترحيلهم بشكل نهائي28 عائلة مقدسية في الحي ستُهجّر من منازلها تباعًا.

أربع عائلات قضت المحكمة بإخلائهم منها في أيار الجاري (العائلات ذاتها التي طُرح ملفها في المحكمة اليوم)، وثلاث عائلات في بداية شهر آب القادم.

إقرا ايضا في هذا السياق: