الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:02

أنقذوا الشيخ جرّاح

منى الكرد تروي لحظات التشريد: ألقوا أطفالًا من الشبابيك وأخرجوا نساءً دون ملابس!

حسن شعلان
نُشر: 02/05/21 17:12,  حُتلن: 00:12

الشابة منى الكرد من سكّان الشيخ جرّاح:

لو كان بحوزة السلطات الإسرائيلية اوراق تثبت بأن ملكية الأرض لآخرين بالفعل لقاموا بإخراجنا وتهجيرنا منذ زمن

نحن نتعامل مع نظام استعماري واستيطاني ويرأسه مستوطنون لخدمة الإستيطان في القدس والتهجير العرقي، فهم لا يريدون بقاء أي عربي فلسطيني في القدس

تم الإستيلاء على بيتنا، بحيث اننا نعيش بنصفه والقسم الآخر منه استولت عليه الدولة ويسكنه مستوطنون

كان عمري 11 عامًا في حينها واتذكر جيدا هذه الجرائم التي شملت تكسير ابواب وشبابيك واعتداءات وحشية

وصل بهم الأمر الى القاء اطفال من الشبابيك، وسكّان اخرون جرّوهم خارج بيتهم بدون ملابس ومنهم نساء

لا يخفى على أحد ما يعيشه سكّان حي الشيخ جرّاح من معاناة ومأساة حقيقة، بعد القرارات التعسّفية من قبل السلطات الإسرائيلية بإخلاء بيوت من سكّانها العرب وتشريد عائلات مقابل منحها للمستوطنين بحجة أنّ العائلات العربية لا تملك وثاثق ثبوتية لملكية الأراضي.

الشابة منى الكرد من سكّان الحيّ، تسكن وعائلتها في منزلهم وإلى جانبهم وفي نفس البيت يسكن مستوطنون في القسم الأخربعد أن استولوا عليه، حيث تحدثت الكردي عن اللحظات القاسية والمؤلمة التي عاشها أهالي الشيخ جرّاح خلال اخلاء بيوت عائلات في الحي قبل عدّة سنوات.


الشابة منى الكرد


منى الكردي قالت:" منذ سنوات ونحن نطلب من الأردن بإرسال الأوراق التي تثبت ملكية الأرض لكن دون جدوى وما زلنا ننتظر.. كل الأوراق التي ارسلتها الأردن حتى الآن موجودة معنا منذ اكثر من 10 سنوات وهناك اوراق نشرت عبر الشبكات تشكل خطر على وجودنا ولا تفيدنا، خاصة اننا لا نتعامل مع جهاز قضاء قانوني!".

وتابعت:"لو كان بحوزة السلطات الإسرائيلية اوراق تثبت بأن ملكية الأرض لآخرين بالفعل لقاموا بإخراجنا وتهجيرنا منذ زمن، فنحن نتعامل مع نظام استعماري واستيطاني ويرأسه مستوطنون لخدمة الإستيطان في القدس والتهجير العرقي، فهم لا يريدون بقاء أي عربي فلسطيني في القدس".
واضافت:" محاكم الإحتلال ترفض منذ سنوات فتح ملف الأراضي لعدم وجود اي دليل يقول بأنّ الأرض بملكيتهم، حتى ان المحامي الذي يرافقنا قال في المحكمة، "اذا كان لديكم اي ورقة تثبت بان الأراضي في الشيخ جراح هي لجهة اخرى، فبإمكانكم الحصول عليها"، ولكنهم عجزوا عن ذلك".



بيت تسكنه عائلة عربية والنصف الثاني منه يسكنه مستوطنون

 
وأضافت منى:"تم الإستيلاء على بيتنا، بحيث اننا نعيش بنصفه والقسم الآخر منه استولت عليه الدولة ويسكنه مستوطنون، كما تم الإستيلاء على بيت ام كامل الكردي، وقد انتشرت قضيتها بعد وفاة زوجها بعد ايام من تهجيرهم جراء نوبة قلبية، منزعجاً ومتأثراً من الإستيلاء والإخلاء،.
وكانت أم كامل قد اقامت خيمة اعتصام وعاشت بداخلها، لكنها واجهت القمع من قبل الشرطة التي اقتلعت الخيمة عشرات المرات، وفي كل مرة كانت تتلقى غرامة.
بعد ذلك تم اخلاء بيت عائلة الغاوي الذي سكنته 7 أُسر وقد رفع المستوطنون فيه الأعلام الإسرائيلية، كذلك تمّ اخلاء بيت عائلة الحنون المكون من ثلاث أسر، وقد تمت عملية اخلاء الأسر في نفس اليوم والساعة واللحظات، والمشاهد التي شاهدناها انذاك لا يمكن نسياها".

وتابعت الشابة المقدسية:"كان عمري 11 عامًا في حينها واتذكر جيدا هذه الجرائم التي شملت تكسير ابواب وشبابيك واعتداءات وحشية، ووصل بهم الأمر الى القاء اطفال من الشبابيك، وسكّان اخرون جرّوهم خارج بيتهم بدون ملابس ومنهم نساء..
أذكر جارتنا التي اتت الى بيتنا وطلبت غطاءً كي تتستر فيه وسريرًا صغيرًا تضع عليه اطفالها، وبعد الإخلاء سلموا البيوت مباشرة للمستوطنين".

واختتمت:"لم يكتفوا بتشريد الناس بل شردوا الأثاث!.. نعم، عندما خرجت العائلات التي شردت من بيوتها لإعادة اثاثها لم تجد شيئًا، والأدهى من ذلك أنّه بعد اسبوع تلقت العائلتين رسائل وانذارات تطالبهم بدفع مصروفات نقل الأثاث الى مكان اخر، ولا بد بأن اشير الى أنّه في كل جلسة محكمة يطالبوننا بدفع بمبلغ 90 الف شيقل، وهناك 8 عائلات دفعت المبلغ، وذلك لصالح محامي المستوطنين"، كما قالت. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
260980.77
BTC
0.51
CNY