أخبارNews & Politics

المُدربة أسيل طبري: الرياضة في رمضان فرصة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المُدربة أسيل طبري من المغار: رمضان فرصة ممتازة لممارسة الرياضة - نصائح وتوجيهات


تشهد النوادي الرياضية، خاصة في شهر رمضان، اقبالا واسعا، تحديدا من قبل جمهور الصائمين، بعد الافطار، حيث يشكل رمضان فرصة ممتازة لممارسة الرياضة واستعادة النشاط والحيوية لدى الكثيرين، لا سيما وأن العديد من الصائمين يشعرون بالخمول وقلة الحيلة في فترة الصيام واخرون يلجأون للنوم كثيرًا، بحسب ما أشارت المدربة أسيل طبري، من بلدة المغار، في حديث مع مراسل موقع وصحيفة كل العرب.

ولفتت طبري أن "تزامن رمضان مع الصيف يفسر سبب الاقبال على النوادي، بحيث يسعى الكثيرون ليحظوا بجسم ممشوق وذات لياقة، فيما أن هناك من يستغل الصيام، هذا الشهر، لانقاص الوزن وتحسين تناسق الجسم، ما قد يضمنه الصوم بشكل أسرع".

ونوهت المدربة أسيل طبري، أن "هناك عامل أخر يفسر الاقبال على النوادي، الا وهو الوعي الرياضي، الأخذ بالازدياد لدى الناس بخصوص أهمية الرياضة للجسد وللصحة النفسية".


المُدربة الرياضية أسيل طبري

الرياضة وحدها لا تفي بالغرض!
وفي سياق متصل، شددت المدربة طبري أن "الرياضة تنشط عمليات الأكسدة وتزيد فرصة بناء العضلات بشكل أسرع ولكن وحدها لا تكفي، وانما يجب اتباع نظام غذائي معتدل، وذلك من خلال الحد من السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي، بالاضافة الى الابتعاد عن تناول السكر بكميات كبيرة، ما يساعد على تخفيف الوزن أيضًا للمعنيين، خصوصا وأن الجسم في رمضان يكون مستعدا للتخلص من السموم".

وأكدت طبري على أهمية الرياضة، قائلة أن "الرياضة تساعد الجسم على زيادة فعالية التنفس الجيد وتقليل الخمول والكسل، وبالتالي زيادة نسبة الأكسجين في الدم، مشيرة إلى أن ممارسة الرياضة في رمضان مهم جدا أيضًا للمحافظة على توازن مكونات الجسم، من سوائل وعضلات..".

وأردفت طبري: "الصوم يضمن ادخال اقل للسعرات الحرارية على الجسد، كون ان ليس هناك مساحة أكبر من الوقت لمأكولات الفراغ والتسلية - أي المأكولات متناولة الأيدي".

وعن الطرق المُجدية لخسارة الوزن، وجهت المُدربة طبري ناصحةً وموصية باتباع الخطوات التالية:
1 - عند الآذان يوصى بشرب كوب ماء مع 200 سعرة حرارية، اي مقبلات رمضانية متوفرة (تمر، لبن، شوربة، سلطة).
2- أن تكون الوجبة الرئيسية حصة من البروتين، مشبعة من 200-300 غ، مع حصة خضار مشبعة والأكل حتى الشبع.
3- الوجبات الخفيفة: يفضل أن تحتوي على 300 - 400 سعرة حرارية ويكون من بينهم 100 -200 سعرة حرارية وجبات عالية البروتين (بقوليات، سموذي، فواكه، مكسرات).
4- الحلويات الرمضانية / حلويات (قطايف، عوامة، كنافة... الخ):  يوصى بكيل 80 غرام فقط وليس لاكثر من 3 أيام بالأسبوع.
5- وجبة السحور وهي التي يعتمد عليها نشاطنا خلال اليوم وعملية الحرق خلال شهر رمضان، ينبغي أن تكون الوجبة غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية والنشويات المعقدة والمشبعة (البروتين: بيض، اسماك، دجاج، لحوم .. نشويات معقدة: برغل، كينوا،عدس، خبز قمح وفواكه وخضراوات).
6- يوصى برياضة المشي كل يوم حتى 10 الاف خطوة زمن ممكن خلال اليوم قبل الفطور أو بعد الفطور.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
أسيل طبريمدربة رياضة