مجتمعSociety

سعيد سلامة يبدع بالتمثيل الصامت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سعيد سلامة ابن شفاعمرو يبدع بالتمثيل الصامت: الجمهور مهموم وأسعى لرسم الابتسامة على الوجوه

التمثيل الصامت (البانتوميم) هو نوع من أنواع من الفن والتمثيل والذي يعتبر فريداً من نوعه وقلائل في العالم من يقومون بتأديته بصورة مميزة والفنان الشفاعمري سعيد سلامة واحد منهم 


يعتبر الفنان الشفاعمري سعيد سلامة واحداً من الفنانين الرائدين ليس فقط محلياً بل عالمياً بالتمثيل الصامت (البانتوميم)، وهذا اللون من الفن والتمثيل يعتبر فريداً من نوعه وقلائل في العالم من يقومون بتأديته بصورة مميزة وسعيد سلامة واحد منهم.
سعيد سلامة الذي ولد في شفاعمرو, هو فنان مسرحي فلسطيني وقف على خشبات المسارح العالمية وقدم عروضه الإيمائية (مسرح البانتوميم) والمستوحاة من الحياة الفلسطينية. تؤثر في أدائه من الفنان العالمي مارسيل مارسو لكنه نجح في تثبيت جانرة الفني الخاص.
بدأ مشواره الفني عام 1982 وقدم عروضا مشتركة مع أخيه الفنان الراحل زيدان سلامة حتى عام 1988 حيث تركه أخوه حينها لدراسة الحقوق.

ودرس سعيد سلامة "فن البانتوميم" في كلية "بيت روتشيلد " في حيفا وهو خريج "معهد ثقافة الشعوب" في القدس و"مدرسة مارسيل مارسو البانتوميم"بباريس. أنشأ "مدرسة سعيد سلامة لمسرح الإيماء" والتي تخرج سنويا جيلا جديدا من الفنانين المحترفين بفن التمثيل الصامت، أسس مع مجموعة من أصدقائه "مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون" بمدينة شفاعمرو والتي ترعى الفرقة المسرحية للتمثيل الصامت والمكونة من خريجي مدرسته .
وبعد تأسيس مسرح "المدينة" في شفاعمرو، وتقديمه لبعض الأعمال المسرحية الرائعة، قام الفنان سعيد سلامة، بتقديم عمل مسرحي رائع ومميز حيث استعان بقدراته الخاصة في فن البانتوميم وأيضا بفن الرقص التعبيري وقليلا من النص السردي مع كثير من الموسيقى المعبرة ووضعهم في قالب مسرحي بعنوان "رجال في الشمس" المستوحاة من رائعة غسان كنفاني .
وعن هذا اللون من الفن حدثنا الفنان سعيد سلامة : هذا الفن يتميز بصدقه فحينما أصعد الخشبة وأمثل من غير كلام أشعر أنني أرسم عوالم مختلفة بريشتي الخاصة تبقى في مخيلتي للأبد. التمثيل الصامت يفترض في الفنان المسرحي أن يتمتع بعدة قدرات ثقافية سيكولوجية وتعبيرية تتجاوز حدود المألوف في الإبداع المسرحي.
سعيد سلامة الذي يدير معهدا نادرا لفن التمثيل الصامت يتمتع برشاقة طبيعية في حركات جسده ويمتلك مهارات هذا الفن . وكانت بداياته مع شقيقه المرحوم زيدان سلامة بعدها حصل على دورة مكثفة في التمثيل الايمائي في فرنسا وقبل عامين حصل على دورة إضافية في باريس في الموضوع نفسه. وحول تميز التمثيل بالإيماء عن التمثيل العادي يقول إن هذا اللون يعتمد في الأساس على حركات الجسد وهذه لها تقنيات خاصة تبني عالما وتملأ الحيز، ونادرا ما تستخدم فيها الإكسسوارات.
وعن تفاعل الجمهور معه ولهذا الفن المسرحي المميز قال سعيد سلامة :" ممكن تقديم مشاهد لساعة كاملة بدون ملل الجمهور بفضل طرق عدد من المواضيع في هذه المشاهد، وفي كل مشهد تقدم قصة جديدة وحركات جديدة حيث تتم عملية تأليف قطعة موسيقية ملائمة مرافقة للمشهد وأحيانا تكون هناك قطع موسيقية جاهزة".
وعن تأديته لفن البانتومايم بشكل ساخر ومضحك إجاب الفنان سعيد سلامة :"جمهورنا مهموم جدا ويعاني كثيرا في حياته اليومية ولهذا ليس من الانصاف ان نثقل كاهل المواطن بهموم إضافية ولهذا نرى الناس ينصتون جيدا ويتأهبون للمشهد الساخر ويتفاعلون معه طمعًا بابتسامة".

إقرا ايضا في هذا السياق: