رأي حرOpinions

تحذير من تطبيقات الهواتف الذكية| علاء عواودة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تحذير من تورّط مستخدمي التطبيقات بالهواتف الذكية| بقلم: علاء سيف عواودة


يقوم حاملو الهواتف الذكية بتحميل التطبيقات الذكية على هواتفهم من متاجر التطبيقات وذلك لأجل الترفيه او تنزيل الالعاب او استخدام حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي او الاخبار او التجارة الالكترونية والصحه والكثير الكثير من الفوائد ... لكن لا يعلم المستخدمين انه يوجد هناك تطبيقات وهمية او مزيفه يكون الهدف من قبل منشأها أختراق هاتفك الشخصي وسرقة بياناتك او حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم ابتزازك بها مقابل المال .

اليوم أقدّم فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدكم للتفريق بين التطبيقات الحقيقية والوهمية:

1. عدم تحميل اي تطبيق الا من خلال متاجر التطبيقات الرسميه والتي تم إنشائها من قبل شركات أنظمة التشغيل مثل متاجر (Google Play) (apple app store) (Windows Phone Store) وعدم تحميل التطبيقات من مواقع الكترونية غير معروفه او مشبوهه .

2. يجب النظر وبتمعن الى اسم التطبيق والعلامه التجارية للتطبيق .. لذلك سيلاحظ المستخدم وجود فرق بسيط بين الصورة للعلامه التجارية بين التطبيق الصحيح والمزيف وكذلك اسم التطبيق سيلاحظ المستخدم انه يوجد فرق بينهما وخاصة متجر (Google Play) الذي لا يسمح بوجود اكثر من تطبيق بنفس الإسم .
. يجب مراجعه عدد التنزيلات او التحميل للتطبيق كون التطبيقات الحقيقية والمشهوره يكون عدد التنزيلات او تحميلها كبير جدا بعكس التطبيقات المزيفه يكون قليل جداً .

4. كما يجب مراجعه التعليقات التي تتم على كل تطبيق من قبل المستخدمين والتي تساعدك في معرفة اذا كان التطبيق حقيقي او مزيف او المشكلات التي تواجه استخدام التطبيق .

5. عدم إجراء اي تحديث (Update) للتطبيق إلا في حال قيام التطبيق في نظام التشغيل لديك بإبلاغك انه يوجد تحديث (Update) للتطبيق ومن خلال المتجر الرسمي ... كونه انتشر في الاونه الأخيرة تطبيقات تدعي انها تحديث للتطبيقات الشهيرة وعند تحميلها تعمل كتطبيق منفصل لا علاقه له بالتطبيق الحقيقي الاصلي .

6. عدم تحميل التطبيقات من اجل التجريب فقط كونك لا تعرف ما قد يكون عمل هذا التطبيق والهدف منه .

ملاحظة: عند قيامك بتحميل او تنزيل تطبيق وهمي او مزيف يجب عليك اولاً حذف التطبيق ومن ثم عمل اعادة ضبط مصنعي لهاتفك كون بعض التطبيقات تتستطيع إعادة تثبيت نفسها حتى بعد إزالتها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

إقرا ايضا في هذا السياق: