أخبارNews & Politics

جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جائحة كورونا| ما هي التسهيلات الجديدة المرتقبة وما هي القيود المستمرة معنا؟ إليكم التفاصيل

صادقت الحكومة على تمديد أنظمة المواصلات الحالية حتى التاريخ الموافق 29.4.2021

قررت الحكومة تمديد أنظمة المعيار البنفسجي الخاصة بوزارة المالية في أماكن العمل حتى التاريخ الموافق 12.5.2021

صادقت الحكومة كذلك مبدئيًا على اقتراح وزارتيْ الصحة والتربية والتعليم فتح جهاز التربية والتعليم على نطاق واسع اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 18.4.2021


خرج المجلس الوزاري المصغّر لشؤون كورونا في ساعة متأخرة من هذه الليلة (الاثنين - الثلاثاء) بعدّة قرارات بشأن الأنظمة السارية في البلاد في ظل جائحة الكورونا، بحيث من المرتقب أن يستمر تنفيذ مراحل الخروج من الإغلاق والإعلان عن تسهيلات جديدة مع بقاء بعض القيود المفروضة حاليًا.

ومن المرتقب أن يتمّ اليوم الثلاثاء أو خلال اليومين القريبين عرض القرارات على الحكومة كاملة من أجل التصويت والمصادقة عليها بشكل رسميّ ليبدأ العمل بها مطلع الأسبوع القادم.


صورة توضيحية - رويترز 

وبشأن القرارات الجديدة، جاء في بيان مشترك صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وزارة الصحة، وزارة المالية، وزارة المواصلات ووزارة التربية والتعليم ما يلي:"صادقت الحكومة على اقتراح وزارة الصحة تمديد أنظمة القيود الحالية (التي صودق عليها من خلال الدفعة الرابعة ويُعمل بها حاليًا) حتى التاريخ الموافق 28.4.2021.
كما صادقت الحكومة على تمديد أنظمة المواصلات الحالية حتى التاريخ الموافق 29.4.2021. إضافةً لذلك، قررت الحكومة تمديد أنظمة المعيار البنفسجي الخاصة بوزارة المالية في أماكن العمل حتى التاريخ الموافق 12.5.2021".

وأضاف البيان:"هذا وصادقت الحكومة كذلك مبدئيًا على اقتراح وزارتيْ الصحة والتربية والتعليم فتح جهاز التربية والتعليم على نطاق واسع اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 18.4.2021، على النحو التالي حيث ستُرفع الأنظمة النهائية على الحكومة للمصادقة عليها بمجرد الانتهاء من إعدادها:
1. فتح المدارس أمام كافة الطبقات العمرية وبدون كبسولات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 18.4.2021 مع عدم فرض أي قيود على انتقال المعلمين ومساعدات المعلمين بين الصفوف والمدارس.
2. سيتم الفتح بموجب نموذج تدخل صارم والذي يُعنى بالتعامل مع حالات التفشي ويسمح برصد واسع النطاق وبمنع حالات التفشي، على أن يتم إعداد هذا النموذج من قبل وزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم ومركز الحكم المحلي.
3. في هذه المرحلة سيستمر نشاط جهاز التربية والتعليم غير الرسمي، والدورات اللامنهجية وكذلك جهاز التعليم العالي على النحو الحالي، على أن يتم النظر في تقديم مزيد من التسهيلات لهذا الجهاز في الأسبوع القادم من قبل الوزارات الحكومية المعنية.
أما بشأن الفحوصات الجارية في مطار بن غوريون الدولي فقررت الحكومة ما يلي:
1. من أجل زيادة السعة القصوى لحركة تنقل المسافرين عبر مطار بن غوريون الدولي، سيتم إنشاء مجمع فحوصات خارج الترمينال.
2. تنفيذًا لذلك، سيتم تشكيل فريق برئاسة القائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء والذي سيضم المدراء العامين للوزارات التالية: المالية، والمواصلات، والصحة، والاقتصاد والسياحة، فضلاً عن المحاسب العام، الذين سيبحثون تفاصيل الإعلان عن مناقصة لإنشاء المجمع، وموقعه، وتشغيله وطرق تمويله، على أن يقدم الفريق توصياته للحكومة خلال 14 يومًا.
3. حتى إنشاء المجمع، سيستمر نشاط الفحوصات الجاري حاليًا في الترمينال من خلال شركة أوميغا"، بحسب البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: