أخبارNews & Politics

السعودية تدعو لتحري هلال رمضان الأحد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

السعودية تدعو إلى تحري هلال رمضان مساء الأحد ومفتي القدس يدعو للتحري يوم الاثنين!


دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، ورئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد غروب شمس يوم الاثنين 29 شعبان 1442 هـ، الموافق 12 نيسان/أبريل الجاري. وذلك في الوقت الذي دعت فيه السعودية إلى تحري هلال رمضان مساء الأحد، الامر الذي أثار بلبلة وتساؤلات لدى المواطنين في البلاد. 


صورة توضيحية

وكان الشيخ محمد حسين قد حثّ من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس، أو مكتب دار الإفتاء في منطقته ليدلي بشهادته، مع إمكانية الاتصال على الأرقام التي أعلنتها دار الإفتاء.

ونوه المفتي إلى أنه يُكتفى بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان، لأنه دخول في عبادة الصوم، كما حث المواطنين على متابعة إذاعة صوت فلسطين، وتلفزيون فلسطين، والفضائية الفلسطينية، مساء الإثنين، التي ستبث البيان الخاص بذلك.

من جانبها، دعت المحكمة العليا السعودية، الجمعة، المواطنين والمقيمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442، مساء الأحد المقبل، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وقالت المحكمة العليا في بيان، إنها "تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد، فإن لم ير فيتحرى رؤية الهلال مساء الإثنين"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم، على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل كثير من الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

إقرا ايضا في هذا السياق: